السويداء  
صورة اليوم
ورشة "نسيب عزقول".. ابتكار في الحدادة العربية
التالي
ورشة
وجه اليوم
"كامل أبو سعيد".. إعاقته زادته فنّاً ورقّةً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"حسن بو يحيى".. موسوعة ثقافية بظلٍ خفيف

ضياء الصحناوي

الاثنين 20 تشرين الثاني 2017

شقا

يعدّه الكثيرون واحداً من الرجالات الذين أناروا درب العلم والمعرفة لأجيال كثيرة لاحقة، فهو الذي تفتحت عينيه في منزل تخيم على أركانه صور الشهداء والمجاهدين، وفي مضافته تسمع عهود الرجال في الدفاع عن الوطن.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الشاعر "يوسف حسن بو يحيى" بتاريخ 15 تشرين الثاني 2017، ليتحدث عن مسيرة والده الراحل "حسن بويحيى"، فقال: «في منزل المجاهد الراحل "متروك بو يحيى" في بلدة "شقا" ولد المربي "حسن بو يحيى" عام 1948، حمل إرث والده المجاهد وعمه الشهيد "يوسف"؛ شهيد "غوطة دمشق"، وجده الشهيد "حسن" شهيد معركة "تل الحديد" في "الثورة السورية الكبرى"، وعمه المجاهد المعروف شهيد "فلسطين" القائد "محمود بو يحيى".

تربى على الثقافة والسياسة، ففي سن مبكرة كان يقود المظاهرات الطلابية، ويحمس الجماهير بأشعاره وهتافاته المبتكرة، حتى اعتزل العمل السياسي في أواسط السبعينات من القرن الماضي متفرغاً للتعليم والعمل الاجتماعي والخدمة العامة، وقد عرف عنه أنه خطيبٌ مفوّه تهز كلماته المحافل والمواقف الكبيرة.

تابع تحصيله العلمي حتى حصل على الإجازة في التدريس عام 1969، وتنقل بين مدارس "سورية" من "الحسكة"، إلى "القامشلي"، إلى "داريا" في "ريف دمشق"، ثم إلى بلدته "شقا" مسقط رأسه، حتى تقاعد عام 2008».

وعن الحالة التي جعلته كواحد من الطلاب القياديين زمن
تكبير الصورة
مع طلابه في إحدى المحافظات
الانقلابات السياسية، وصولاً إلى الانفصال عن "مصر"، أضاف: «بدأت مواهبه القيادية تظهر منذ الصغر، حيث كوّن مع مجموعةٍ كبيرةٍ من الطلاب -وهو لم يزل في المرحلة الإعدادية- مجموعة كبيرة أطلقوا عليها "جيش الأطفال"، وكانوا يقومون بمسيراتٍ منظمة هدفها بث الوعي بين الطلاب، وبعدها بسنوات شاركوا بمسيرة حاشدة في "السويداء" هدفها رفض حكومة الانفصال، وكان من بين الطلاب الذين هاجموا رئيس الوزراء المعين بعد الانفصال أثناء زيارته للجبل قبل ثورة آذار، ولوحقوا في شوارع مدينة "السويداء"، واعتقل بعضهم، وكانت عصي اللافتات تكسر على أجسادهم، وهم يصيحون: (ثوري يا سورية ثوري)، واستمرت ملاحقتهم حتى قيام الثورة عام 1963».

اشتهر في منطقة "شهبا" بأنه الخطيب المفوه الذي يعرف متى يظهر قوة الصوت، ومتى يتوقف، في تناغم لا يمتلكه الكثيرون، وما زالت بعض خطبه تترد بين الناس لما فيها من قيم وأفكار، ونظرة ثاقبة نحو المستقبل، حيث يضيف "يوسف" بالقول: «ظهرت مواهبه الخطابية في مأتم والده المجاهد "متروك بو يحيى"، حيث أجبر الحاضرين على التصفيق باللا شعور بحماسة على
تكبير الصورة
في أحد "مواقف" العزاء
غير العادة في مواقف كهذه، وكذلك في مأتم الراحل "أبي سليمان فايز السيد" الوجه الاجتماعي المرموق في بلدة "شقا" وصديق والده. وتكررت كلماته القوية في كثير من المآتم والمواقف الكبيرة في الجبل، توجها بكلمته المميزة أثناء زيارة وفد من أهالي "الجولان" المحتل إلى "جبل العرب"، حيث تميزت كلماته بلغةٍ سليمةٍ ومزج بين التاريخ والتراث والحداثةِ، وثقافةٍ جامعة، وكانت ارتجالية من دون الاستعانة بالورقة والقلم في كل المواقف».

يقول مختار البلدة وأحد تلاميذه "نجيب حمد السيد" عن مآثره: «كان الكتاب رفيق دربه الدائم، والصديق الذي لم يخذله، ففي مكتبته العامرة بأمّات الكتب من كل الأجناس والأنواع تكتشف عقل هذا الرجل المنفتح على كل جديد من دون أن يتنكر لماضيه، وكان يسخر ثروته التي ناهزت الثمانية آلاف كتاب من أجل المهتمين والطلبة والراغبين بالمعرفة، فاكتسب من تاريخ أجداده القيم والمبادئ المثلى، وسار عليها على الرغم من الضريبة الكبيرة التي دفعها في أوقات طويلة، ويعدّ موسوعة ثقافية تستمتع وأنت تستمع إلى حديثه وخفة ظله وحضوره الجميل.

وفي السنوات
العشر الأخيرة من حياته، وبعد التقاعد تفرغ للعمل الاجتماعي، فشارك في حل المشكلات العائلية والاجتماعية في المنطقة والجبل، وإرساء روح التآلف والمحبة بين الناس، حتى وافته المنية في التاسع عشر من حزيران عام 2017. وقد شاركت في مأتمه المهيب وفود كبيرة من "السويداء" و"لبنان" و"جبل الشيخ"، فتكلموا عن مواقفه الكبيرة، وعبروا عن محبته وعلاقاته المتينة مع كل شرائح المجتمع».


"ميرنا نصر".. تاج التميز بجواهر الفن والصيدلة
على منصة الفن والصيدلة تألقت "ميرنا نصر" ابنة "السويداء" لتنجز مشروعها الأكاديمي مكللاً بجوائز ثمنت إبداعها ورؤيتها للفن القادر على نشر الوعي والمعرفة العلمية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017