السويداء  
صورة اليوم
ورشة "نسيب عزقول".. ابتكار في الحدادة العربية
التالي
ورشة
وجه اليوم
"كامل أبو سعيد".. إعاقته زادته فنّاً ورقّةً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"بسام حمدان".. بين الشعر والزراعة إبداع

معين حمد العماطوري

الخميس 16 تشرين الثاني 2017

رساس

يعدّ المهندس "بسام حمدان" الشاعر الذي مزج الكلمة والصورة واللون، حيث اتخذ من الكلمة عنواناً لدراسته الهندسية في الزراعة، والصورة إبداعاً لموهبة فطرية لديه، واللون للمحافظة على الحراج الأخضر.

تكبير الصورة

حول حياته وسيرته، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 7 تشرين الثاني 2017، التقت المهندس "بسام سلمان حمدان"، الذي قال: «ولدت بين الصخور والجبل والرياح العابقة بروائح الانتماء إلى الكلمة العاصية على الاختراق، وذلك عام 1974، وبعد أن تجاوزت مراحل الدراسة الإلزامية والثانوية، توجهت إلى أبواب العلم الجامعي في جامعة "دمشق"، كلية الزراعة، لأتخرج فيها مهندساً زراعياً، وأعمل في أقسام متعددة، إلى أن حطت مركبتي حالياً في دائرة الحراج في "السويداء" رئيساً لشعبة حماية الحراج.

المكان الذي عشت فيه يحتوي ألواناً مزركشة، وهي التي أكسبتني العلاقة بينها وبين الإبداع مذ كنت ألعب فوق مساحة من الأرض التابعة لقريتنا، حيث بدأت أقرض الشعر الزجلي في الصف الثاني الابتدائي بمساعدة والدي الذي اهتم بي كثيراً، ومنحني الثقة في غناء الشعر الزجلي، واستلهمت الصور بعد الاستماع إلى أنغام عمالقة الزجل من "شحرور الوادي"، و"نيس روحانا"، و"خليل روكز"، و"محمد مصطفى"، و"زين شعيب"، و"زغلول الدامور"، و"طليع حمدان"، وهكذا استمر التوازي لدي بين عملي في الزراعة ومتابعتي للشعر حتى كوّنت علاقة ليست عبثية بيني وبين أشجار السنديان والحراج، حيث أكسبتني
تكبير الصورة
الشاعر عدنان علم الدين
شعوراً بأهمية اللون والصورة، كذلك اكتسبت من الشجرة الحراجية الحاملة للخير والعطاء التصميم على العطاء ومواجهة الرياح العاتية».

وتابع: «مذ تخرجت في كلية الزراعة وأنا أعمل في مجال الحراج، فشجرة الحراج لها في قلبي مكانة كبيرة، فنهلت منها الصمود والثبات والإرادة في مواجهة العوامل الطبيعية من الرياح والبرد القارس، إضافة إلى ما تقدمه من تنقية المناخ وتساهم عبر يخضورها بمنح الأرض أمطار السماء، فهي تكتسب صفة مميزة في عالمنا الطبيعي، لهذا أحببت هذا الاختصاص، وكان عملي بالحراج في مديرية الحراج المركزية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من عام 2001 ولغاية 2007، ثم نقلت مكان عملي إلى محافظة "السويداء"، دائرة الحراج، وما زلت على رأس عملي. وخلال المدة الماضية، من خوفي على هذه الشجرة المهمة؛ قمت بكثير من عمليات قمع للمخالفات الحراجية، وأوقفت عدداً كبيراً من المخالفين مع عناصر الضابطة الحراجية، وصادرت العديد من الآليات المختلفة من سيارات ودراجات ومناشير بنزين ومناشير يدوية وحيوانات للنقل؛ الأمر الذي فرض أن أتعرض للعديد من المواجهات والخلافات من قبل المخالفين. وبغية الحفاظ على ما تبقى من
تكبير الصورة
الشاعر بسام سلمان حمدان مع دفه الفضي
الثروة الحراجية، قمت بالعديد من اللقاءات مع الفعاليات في المجتمع المحلي بالقرى الحراجية لتفعيل دور المجتمع المحلي ووقوفه لقمع التعديات والمخالفات، والحفاظ على ما تبقى منها».

وعن رحلته مع الشعر، أضاف: «أما على المستوى الشعري، فقد أقمت العديد من الحفلات الزجلية، وكوّنت جوقة زجل أسميتها "جوقة السنديان" وفاءً مني وحباً لهذه الشجرة، وشاركت مع شعراء مميزين في العديد من المنتديات واللقاءات الأدبية والفكرية والشعرية، وبالتعاون مع جمعية "الأدب الشعبي وأصدقاء التراث" ساهمت بتكوين نواة لملتقى شعراء ومحبي الزجل، وفي الشهر الثامن من عام 2010، تقدمت إلى برنامج "أوف" على محطة "OTV" اللبنانية، وكان لجنة الإشراف على البرنامج والتحكيم برئاسة الشاعر "موسى زغيب" والدكتورة "كلوديا شمعون أبي نادر"، وخضت مواجهات شعرية كبيرة مع زملاء شعراء مشتركين في البرنامج، ووصلت إلى النهائيات، وحصلت على الدف الفضي».

وعن أهمية العلاقة بين الكائن الحي الباعث للأمل والأدب، بيّن الشاعر "عدنان علم الدين" عضو مجلس إدارة في جمعية "الأدب الشعبي وأصدقاء التراث" بالقول: «يمثل الشاعر "بسام" حالة ثقافية إبداعية من نوع خاص، فهو المهندس الزراعي الذي
أحب اختصاصه، وهو المدافع عن اختصاصه بالحراج بكل قوته، وعمل ما استطاع لحماية الحراج من التحطيب الجائر، وكان له دور فعال في ذلك، إلا أنه ظل صامداً على ثبات موقفه، إضافة إلى أنه شاعر يحمل الدلالة والصورة الخاطفة، والتعبير الجميل في وصف الحالة واللحظة. يستطيع الارتجال الزجلي، وله صولات بذلك، وحين يجلس وراء منبر، تسمع منه أشعاراً زجلية مواكبة للحظة».


"ميرنا نصر".. تاج التميز بجواهر الفن والصيدلة
على منصة الفن والصيدلة تألقت "ميرنا نصر" ابنة "السويداء" لتنجز مشروعها الأكاديمي مكللاً بجوائز ثمنت إبداعها ورؤيتها للفن القادر على نشر الوعي والمعرفة العلمية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017