السويداء  
صورة اليوم
"ماء وأضواء".. تجارب "عصام أبو الحسن" الضوئية
التالي
وجه اليوم
"زكية الرافع".. التفاعل المتبادل مع عالم الأطفال
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"سلمان عزام".. آثار إبداعية وإدارية في الترجمة والأدب

ولاء عربي

السبت 03 كانون الأول 2016

دوار الملعب

عشق مهنة التدريس وما زال يمارسها من السبعينيات إلى اليوم، عمل في الترجمة من الفرنسية إلى العربية، وترجم كتباً قيّمة، إضافة إلى المجموعات القصصية التي حملت اسمه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 10 تشرين الثاني 2016، المربي "سلمان عزام"، الذي تحدث عن اهتمامه بنتاج الحضارات والترجمة، يقول: «ترجمت عدداً من الكتب من الفرنسية إلى العربية، منها مختارات من الشعر الفرنسي، وروايات مثل: "لو كان ذلك حقيقياً"، و"الشقيقتان"، و"ماري سورا"، ورواية كتبت عن "أسمهان" بعنوان: "أسمهان والحظ العاثر"، إضافة إلى عدد من الدراسات عن "ابن رشد" ودوره في إرساء النزعة العلمانية في أوروبا، وفي الوقت الحالي أتابع التأثير العربي في أعمال "بيكاسو"، وخاصة فن الأرابيسك الذي فتح طريقاً جديداً أمام "بيكاسو"، واللوحات التكعيبية لهذا الفنان مأخوذة عن لوحات الفسيفساء العربية».

وعن عمله في التدريس، أضاف: «قبل سفري للبرازيل كنت مدرّس اللغة الفرنسية، درّست في ثانويات ومدارس "السويداء"، حتى بعد عودتي تابعت
تكبير الصورة
سلمان عزام
هذا الأمر، وحالياً أعمل مدرّساً في معهد الثقافة الشعبية للغة الفرنسية منذ ثمانية أعوام، نقدم دورات للطلاب على ثلاث مراحل، في كل مرحلة 3 أشهر، والشهادة مقدمة من وزارة الثقافة».

أما عن سفره إلى "البرازيل"، فأضاف: «عام 1979 سافرت إلى "البرازيل"، وأسست المركز الثقافي العربي، وبقيت مديره لسبع سنوات، ولولا الدعم الكبير الذي قدمته وزيرة الثقافة آنذاك الدكتورة "نجاح العطار" لما وجد المركز، الذي وجه أنشطته في البداية نحو شعراء عصبة الأدب العربي، ووفر لأعضائها قاعة خاصة بهم لممارسة نشاطاتهم، أذكر منهم: "نبيه سلامة" و"إبراهيم سلمان"، و"شفيق عبد الخالق"، و"شكيب تقي الدين"، كما أهتم بالشعراء البرازيليين من أصل عربي، وعلى رأسهم "أنطوان لاذقاني"، و"جورج مرو"، و"سامي جبرين"، وأقيمت محاضرات متميزة ومعارض فنية تشكيلية
تكبير الصورة
محمد طربيه وسلمان عزام
لفنانين سوريين وبرازيليين، إضافة إلى الفرقة الفولكلورية».

الكاتب والباحث "محمد طربيه" رئيس فرع جمعية "العاديات" في محافظة "السويداء"، تحدث عن "سلمان عزام" بالقول: «إضافة إلى نشاطه الإداري سواء في مديرية ثقافة "السويداء" أو في المركز الثقافي العربي في "البرازيل"، فإن له آثار ثقافية وأدبية متنوعة، وقدم عدة محاضرات معظمها في "شهبا" ضمن مهرجان "شهبا" للتراث والفنون الذي تقيمه جمعية "العاديات"، وكان مهتماً بالفن التشكيلي وخاصة بالفنانين والمصورين الفرنسيين، أما في المجال الإبداعي، فله مجموعات قصصية من أهمها مجموعة بعنوان: "وردة على الضريح" أواخر التسعينيات، و"النفق"، عام 2004».

بقي أن نذكر أن "سلمان عزام" من مواليد قرية "الدويرة"، عام 1943، منح وسام فارس من الدرجة الأولى من قبل وزارة الثقافة البرازيلية؛ نظراً إلى
دوره في تعزيز العلاقة بين الثقافتين العربية والبرازيلية. ونال أربعة ثناءات من وزارة الثقافة أثناء إدارته المركز في "سان باولو" في البرازيل، وجائزة وزارة الثقافة الفرنسية عام 1985. تسلم مديرية الثقافة في "السويداء" بين 2000 و2003، وعمل مراسل صحيفة "البعث" في "السويداء".


"خالد الحجار".. العفوية اختبار المشي بلا أقنعة
عزف منفرداً على أوتار الحالة الإنسانية، وكشف بواطن الروح من وجع وحلم، وحزن دفين. حالات يحاكيها "خالد الحجار" في معالجة درامية بوسائله التشكيلية اللافتة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017