السويداء  
صورة اليوم
الفنان "ربيع قرعوني".. أساطير من الخشب
التالي
الفنان
وجه اليوم
"أدهم الأوس".. صانع قوالب الفرح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"ريما فليحان": المجتمع يشغل تفكيري

رهان حبيب

الأربعاء 28 تشرين الأول 2009

«مذ كنت طفلة جمعتني علاقة وطيدة بالقلم، وكانت الكتابة أجمل حالة أمر بها وكنت اعبرعن نفسي بطرق مختلفة ومتنوعة، ونمت لدي هذه الموهبة فأنجزت مجموعتين قصصيتين».

تكبير الصورة

بهذه الكلمات تحدثت الكاتبة والناشطة الاجتماعية "ريما فليحان" لموقع eSuweda عن البداية وعملها الاجتماعي الذي كان مكملاً لعملها الأدبي.

وعن التحصيل العلمي أضافت بقولها: «أنا تولد 1975 بدأت مرحلة الدراسة الابتدائية في "دمشق" ثم أكملت الإعدادية والثانوية في "السويداء" الفرع الأدبي، وقد درست الأدب العربي في جامعة "دمشق" ولم أكمل تعليمي الجامعي في تلك الفترة لظروف خاصة، ثم التحقت في فترة متأخرة بكلية الحقوق لأحقق احد أحلامي في نيل شهادة الحقوق، وهذا ما سيحصل هذا العام فأنا في السنة الرابعة.

على مدى خمس سنوات وحتى الآن، وأنا اعمل في الحقل الاجتماعي الذي يشغل تفكيري وقد دخلت عالم الإعلام الاجتماعي من خلال هذا العمل، وكانت لي مقالات كثيرة على الانترنت وفي بعض الصحف وكان ذلك، سبب توجهي للمعالجة الدرامية وكتابة السيناريو، فالنشاط الاجتماعي والتعرف للقضايا الاجتماعية المختلفة شكل لدي المخزون الضروري لقصص يمكن أن يشكل على أساسها السيناريو، وهذا ما لدي أيضا المادة الخام لمسلسل "قلوب صغيرة".

فقد بدأت الفكرة عندما التقيت مع صديقتي العزيزة "يارا صبري" حيث قمنا ببناء مشروع، يتحدث عن إدخال الأفكار التي نرغب بطرحها في الدراما وكانت فكرة المسلسل، وبالتالي بدأنا العمل لتنفيذها حتى صارت واقعا ملموسا».

أما كيف تفضل أن تقدم ككاتبة أم ناشطة اجتماعية؟ فمن وجهة نظرها فإنها تحمل الصفتين، وقالت: «الكتابة حلم تحقق لكنه ولد دون
تكبير الصورة
السيدة بشرى جربوع
تخطيط، وفي الغالب أقدم نفسي كناشطة اجتماعية وكاتبة سيناريو لأنه من الممكن أن احمل الصفتين معا، وبالنسبة لي فإن عملي كناشطة اجتماعية لا ينفصل أبداً عن العمل الدرامي الذي شعرت بأهمية وقدرته على تقديم الفكرة للشرائح الاجتماعية المختلفة، مع امتلاك وسائل التعبير التي تبدأ من الكلمة للصورة لكل مايمكن للدراما أن تقدمه على الساحة، لذلك وبعد مسلسل قلوب صغيرة، انتهيت من سيناريو كان عبارة عن عمل مشترك مع صديقتي "يارا صبري" من انجاز مسلسل آخر لم يصور بعد واسمه "قيود عائلية" وقمت مؤخرا بتأليف سباعية هي في مرحلة التسويق حاليا، طموحي هو أن أتمكن أكثر في مجال السيناريو وأم ننجز مشروعنا أنا و"يارا صبري" في مجموعه من الأعمال كما احلم بانجاز أعمال اجتماعية أخرى لخدمة قضايا اجتماعية أؤمن بها دائما».

السيدة "بشرى جربوع" مديرية الشؤون الاجتماعية في "السويداء" قالت: «لمست المصداقية في متابعة ريما لقضايا المجتمع، وقد كانت لها مشاركات في متابعة قضايا اجتماعية هامة بالنسبة للمجتمع، مرات عديدة دار الحديث بيني وبينها شعرت فيها بتعلقها بمجتمعها، لديها خوف على الطفل على المرأة وتعتبر أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وبالنسبة لي أشجعها على المتابعة في مجال الدراما، لأنها هنا امتلكت الوسيلة الأكثر قرباً للمجتمع، والإخبار عن الواقع الصعب وحياة المعذبين، وهي إلى جانب عملها كناشطة اجتماعية تشعر بمكانها إلى جانب كل من يحتاج الدعم والمساعدة».


مفهوم
مفهوم "القصيدة الدرامية".. في الشعر المعاصر
في محاولة لفهم "القصيدة الدرامية" أقيم نشاط نقدي تناول الشعر العربي المعاصر، للدكتور الشاعر "نزار بريك هنيدي" رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب - "ريف دمشق"، بحضور فعاليات أدبية وشعبية وثقافية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014