السويداء  
صورة اليوم
ورشة "نسيب عزقول".. ابتكار في الحدادة العربية
التالي
ورشة
وجه اليوم
"كامل أبو سعيد".. إعاقته زادته فنّاً ورقّةً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

إشكالية سفر الشباب.. أسباب ومبرّرات

معين حمد العماطوري

السبت 07 تشرين الأول 2017

ذيبين

أصبح سفر عدد كبير من شباب محافظة "السويداء" في المدة الأخيرة إشكالية مجتمعية وتنموية تسببت في نقص العمالة وقلة فرص العمل المناسبة، وفجوة كبيرة تتضح معالمها يوماً بعد آخر.

تكبير الصورة

حول أسباب ومبررات سفر الشباب، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 2 تشرين الأول 2017، التقت المحامي "باسم حاطوم" من قرية "ذبيين"، الذي بيّن قائلاً: «يمثّل سفر الشباب مسألة خلافية في التطور والتنمية، ولها مبرراتها في مناح عديدة من الحياة، لكن هناك قول إن الأوطان تبنى بأيدي أبنائها، وهذه المقولة تحمل في بواطنها المؤشرات الواقعية، وأهمها ضعف قوة العمالة، وقلة المردود؛ الأمر الذي دفع بالعديد من الشباب إلى السفر، إضافة إلى تداعيات المرحلة والأحداث الصاخبة، التي جعلت الشباب يفكرون في ذلك بحثاً عن الاستقرار والاكتفاء المادي الذي تنشده أي أسرة بغية تأمين الأمن الغذائي، الذي بات من الصعب تأمينه في ظل حياة يشوبها التمزق الاجتماعي والاقتصادي. وهناك بعض الأشخاص آثروا السفر هروباً من واقع ألمّ بهم، باحثين عن مستقبل أفضل لحياتهم، وقد وجدوا خيار السفر هو الأفضل لهم، والبعد عن شبح الأعمال المقيتة المدمرة للشخصية، ومن هؤلاء المهاجرين حملة الشهادات العليا ونواة المستقبل والتنمية الذين يساهمون في ازدهار البلد. ولعل الأمر الثاني ضعف
تكبير الصورة
المحامي باسم حاطوم
المردود المادي لأصحاب الدخل المحدود، الذين باتوا يشكون قلة القدرة الشرائية بمواكبة الوضع المعيشي المرتفع، خاصة أن ارتفاع تكاليف الحياة ومستلزماتها أصبح عبئاً كبيراً على قيمة الدخل المحدود؛ فهو لا يكفي لأيام قليلة من الشهر».

وتابع القول: «لا بدّ من توفير مجموعة عوامل لتحسين الوضع والحدّ من سفر الشباب، وتلك العوامل تتجسد في تقديري بتوفير فرص عمل جادة، وفتح باب العودة لهم من دون الدخول بالتفاصيل، وبتر المحسوبيات، ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب، واستقطاب أصحاب رؤوس الأموال لاستثمار أموالهم وفقاً لتسهيلات معاملاتهم، وتضمن حقوق الدولة وحقوقهم بالقوانين والأنظمة النافذة، وزيادة الدخل لجميع المواطنين على السواء بما يماثل دخول الدول المجاورة التي تناسب مستوى الدخل مع الإنفاق؛ بذلك يمكن أن يتم الحد من ظاهرة سفر الشباب».

ومن جيل الشباب، وفي رأي آخر أوضح "سعيد جابر أبو سعيد" قائلاً: «هناك عدة أسباب ومبررات للسفر، منها انتشار البطالة وقلة الموارد، وزيادة تكاليف الحياة المعيشية، وقلة اليد العاملة وفرص العمل التنموية، وأصبحت هذه المسألة
تكبير الصورة
سعيد جابر أبو سعيد
إشكالية اجتماعية واقعية، لكن ثمة سؤال: لماذا السفر لدى الشباب ما بعد الأربعين، وليس قبل ذلك؟ ولعل الإجابة تحتاج إلى دراسة واقع "السويداء"، بضعف المردود في قوة العمل، ومنها الزراعة، فقد شهدت تكاليف الإنتاج ارتفاعاً لم يشهد له من قبل، وأصبح المزارع يعيش فقراً حقيقياً في عدم القدرة على استرداد تكاليف العمل، والأهم السياسة السعرية الضعيفة في التسويق ضمن المحافظة، وإلا كيف يعمل الفلاح الشاب أو ما فوق الأربعين الذي يملك أرضاً زراعية طوال الموسم، ويتم شراء الإنتاج منه بأقل الأسعار، وتباع داخل المحافظة بثلاثة أضعاف سعر المبيع؛ الأمر الذي أصبح عبئاً كبيراً على الأسر الزراعية، واضطر رجال تلك الأسر إلى السفر. الأمر الآخر، نقص المواد الأولية لمستلزمات الحياة، وارتفاع الأسعار كثيراً؛ وهو ما جعل الشباب يبحثون عن فرص عمل خارجية، وهناك نماذج من العمل في القطاعات الخاصة التي باتت تحتكر العمل وتتحكم بمصير الأسر؛ إذ باتت فرصة العمل عن طريق الرشاوى والمحسوبيات، والعاملون الذين يرضخون لأصحاب العمل من دون قناعة بقيمة عملهم إرضاء لأرباب العمل وخوفاً على فرص عملهم، وهم لم يدخلوا التأمين، ولم يلحظوا في التأمينات الاجتماعية، وإذا حصل التأمين يكون بقيم وهمية، والعيش في قلق دائم خوفاً من التسريح التعسفي. لذلك وجد الشباب وجيل ما بعد الأربعين أنفسهم مضطرين للسفر، ولا بد من معالجة المشكلات والمعوقات للحدّ من انتشار تلك الظواهر».


"ميرنا نصر".. تاج التميز بجواهر الفن والصيدلة
على منصة الفن والصيدلة تألقت "ميرنا نصر" ابنة "السويداء" لتنجز مشروعها الأكاديمي مكللاً بجوائز ثمنت إبداعها ورؤيتها للفن القادر على نشر الوعي والمعرفة العلمية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017