السويداء  
صورة اليوم
"معاً دائماً".. سوق خيري لجمعية "أيادي بيضاء"
التالي
وجه اليوم
"علاء أبو فخر".. تأثير الموسيقى على التمريض
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

النقد البنيوي والإبداعي يدق أبواب الزجل

معين حمد العماطوري

الجمعة 09 كانون الأول 2016

الثعلة

لظهور الزجل وانتشار النظم به أثره؛ ليس على المستوى الإبداعي فحسب، بل على مستوى الكتابة حول الزجل أيضاً، وذلك بتناول جوانب من تاريخه أو ظواهره أو قواعد نظمه أو خصائصه الغنية أو دوره الاجتماعي، وأهم ما في هذا المجال نقده بنيوياً وإبداعياً.

تكبير الصورة

حول تاريخ الزجل ونقده، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 21 تشرين الثاني 2016، التقت الباحث والشاعر الدكتور "فايز عز الدين" رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في "السويداء"، حيث بيّن قائلاً: «يجد الباحث بالمؤلفات العربية التي وصلتنا منذ القرن السادس الهجري، وخاصة المؤلفات التي عنيت بالحركة الأدبية والفنية؛ مادة تاريخية مفيدة حول الزجل والزجالين. ومع أن تجميع هذه المادة وضمها يساعدنا في تكوين تصوّر عن ظهور الزجل ونموّه؛ إلا أنها تظل في حدود الإشارات غير الوافية، لكن -لحسن الحظ- يصلنا من القرن الثامن الهجري مصدر أكثر استقصاء، وهو كتاب "العاطل الحالي والمرخص الغالي" لمؤلفه "صفيّ الدين الحِلِّي" المتوفى 750هـ، حيث مارس المؤلف نظم الزجل واحتك بالزجالين خلال تجواله الطويل بين حواضر مصر والشام والعراق. وقد هيأ له كل هذا إمكانية نقل كتاباته من مستوى إيراد المعلومات والأخبار إلى مستوى التأريخ لحركة الزجل حتى أيامه، والاجتهاد في تأسيس قواعد لنظم الزجل. ومنذ بدايات القرن التاسع الهجري يصلنا كتاب آخر، يتابع "العاطل الحالي"، وهو كتاب "بلوغ الأمل في فن الزجل" لمؤلفه "ابن حجة الحموي" المتوفى 837هـ. "وابن حجة"، أيضاً، كان ينظم الزجل وخالط الزجالين متنقلاً بين الشام ومصر. وما زال الكتابان مصدرين يرجع إليهما الدارسون لتاريخ الزجل وقواعد نظمه.

أما في العصر الحديث، فقد كان لانتشار الزجل وصلته بالحركة الوطنية أثرهما في تنامي الكتابة النقدية حوله؛ فظهرت مقالات تعريفية في الصحف والمجلات وفي مقدمات دواوين الزجالين، ثم
تكبير الصورة
الدكتور فايز عز الدين
خُصّ بعض الزجالين المتميزين بمقالات نقدية تبيّن دور أبياتهم الزجلية ووسائلها البلاغية. ثم تصبح الكتابات النقدية حول الزجل أكثر تعمقاً في الدوريات المتخصصة وبعض الأطروحات الجامعية، وخاصة أنه قد ساهم في الجدل حول الزجل ما أثاره الباحثون الأجانب من آراء ونظريات».

وتابع الباحث "د. فايز عز الدين" بالقول: «أما الزجل في العصر الحديث، فقد انتقل إلى طور جديد مع قيام النهضة العربية الحديثة، حيث تبنى الزجل فئة من المثقفين الذين كانوا فصيلاً في حركة النهضة الوطنية، وقد جهدوا في تنمية أدوات الزجل ووسائله الفنية للاستفادة من إمكاناته في تيسير توصيل أفكارهم إلى جمهورهم المُبْتَغى، وهو جمهور أوسع، ولا شك، من دائرة مثقفي الخاصة. كما عملوا على تخليص الزجل من الركاكة والتكلُّف اللذين رانا عليه من عهود الانحدار السابقة، وفك إساره من أيدي فئة "الأدباتية" الذين تدنوا به إلى مستوى استخدامه في التسوّل والابتزاز، وفي سياق حركة الزجل الناشطة هذه، استفاد الزجل من الإمكانات المتجددة للطباعة والنشر واتساع قاعدة القارئين؛ فتوالى نشر دواوين الزجالين، وعنيت بعض الصحف بنشر الزجل، وصدرت بعض الدوريات التي تعتمد المادة الزجلية في المقام الأول، غير أن اسم الزجل لم يحظ بالذيوع والتكرار إلا على أيدي الكُتَّاب والإعلاميين، وخاصة في ثمانينيات القرن الرابع عشر الهجري. وهم لا يستعملون الاسم ليدل على المصطلح المحدد بشكل من النظم بعينه؛ وإنما استعملوه لكي يشير إلى كل نظم باللهجات المحلية.

وهكذا انطوى تحت هذا
تكبير الصورة
الشاعرة ربيعة غانم
الاسم: (العتابا والميجنا واليادي يادي والروزانا والموال)، بل والأشكال الفولكلورية كهدهدة الأطفال وأغاني العمل، وأيضاً الشعر الحديث الذي ينظمه المثقفون بالعامية، وإمعاناً في تأصيل خصوصية الزجل قيل: "إن الزجل سرياني اللحن في أول عهده، وعربيُّه فيما بعد"».

وعن المؤثرات النقدية بيّنت الأديبة والشاعرة "ربيعة غانم" عضو اتحاد الكتاب العرب بالقول: «إن الحماسة والتوسّع والأقوال المرسلة، وإن كانت مظهراً من مظاهر الاهتمام بالزجل، إلا أنها كانت مثاراً للخلط واضطراب المفاهيم؛ الأمر الذي آذن بتراجع الزجل ووقوفه الآن موقف الدفاع في مواجهة مؤثرات الحياة الثقافية العربية الحالية، وإن بدا بعضها متناقضاً بالنسبة للزجل، وهناك مجموعة مؤثرات، أهمها: حملة دُعاة الفصحى ضد كل أشكال التعبير باللهجات الدارجة أو العامية، والالتفات إلى المأثور الشعبي الجَمْعِي الفولكلوري، وخاصة الجانب القولي منه، وخاصة بعض أشكال النظم منه، وتركيز المثقفين على الشكل بعينه من أشكال النظم في إحدى اللهجات الدارجة في جهة من جهاته، واعتباره حاملاً لخصائص القطر المتميزة ومعبراً عن ذاتيته المتفردة، وظهور الاتجاه الجديد في النظم باللهجات الدارجة، الذي عُرف باسم شعر العامية، الذي يبتعد عن أرض الزجل وأضرابه متحركاً نحو أرض الشعر الحُرّ المعاصر.

ويشير عدد من النقاد إلى أن أنواع هذا الشعر عديدة؛ فهناك (الميجنا، والموشح، والمعنى، والقرادي، والعتابا، والقصيد، ويا حنينا، وآه يا أسمر اللون، وأوف مشعل، وعاليادي، والموال، والشروقي، والبغدادي، والندب، والحداء، والروزنا، والغزيل، وأبو الزلف، وعلى الدلعونا، والهوارة، وهيك مشق الزعرورة، والحوربة، ولوة
العروس، والزغاريد والزلاغيط، وأغاني السرير)، وغيرها. ويؤكد بعض الباحثين النقاد أن الذي نراه في الأوزان العامية التي ليس لها مماثل في الأوزان العربية الفصحى مأخوذة في الأغلب عن أوزان السرياني، وهي قابلة للنقد وحكم القيمة الإبداعية».

المراجع:

- "جرجي زيدان" في كتابه "تاريخ آداب اللغة العربية" نقلاً عن الزجل وتاريخه، أدبه وأعلامه لـ "منير وهيبة"، ص 31.

- الدكتور "ميشال خليل جحا" في كتابه "أعلام الشعر العامي"، ص 23.

- الدكتور "غالب غانم" في أبعد من المنبر، ص 53.


"بسام أبو زيدان".. العلاقة بينه وبين الألوان
حرارة اللون وتجسيد الفكرة بالرمز، من أهم السمات التي تميز لوحات الفنان "بسام أبو زيدان"، الذي يعدّ اللون روح وموسيقا اللوحة الفنية، لأنه مركز التماس المباشر بين الفنان والعالم الخارجي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018