السويداء  
صورة اليوم
الفن بمكونات طبيعية بأنامل "تغريد أبو محمود"
التالي
الفن بمكونات طبيعية بأنامل
وجه اليوم
د. "منيف منذر".. يعالج الجراح بمبضع وابتسامة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

العزاء.. محكمة اجتماعية خاصة بالأموات

معين حمد العماطوري

الخميس 30 تشرين الثاني 2017

الثعلة

للعزاء طقوسه وعاداته، لكنه يحمل قيماً اجتماعية خاصة في "جبل العرب"، فهو محكمة إنسانية تحاسب أفراد المجتمع على أفعالهم أثناء العزاء أمام عائلاتهم بخاصية معروفة، لكنها غير ظاهرة.

تكبير الصورة

حول طقوس العزاء وعاداته، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 23 تشرين الثاني 2017، التقت الباحث الاجتماعي "هيسم أبو سعيد" عضو اتحاد الكتاب العرب، الذي بيّن قائلاً: «تمثل طقوس العزاء في "جبل العرب" نمطاً اجتماعياً له أبعاده الثقافية والوجدانية والإنسانية، ويحمل بين مضامينه أساليب وعبارات كل حسب ما قدم للمجتمع من أعمال صالحة خلال حياته، وما فعله هذا من صلاح ومحبة وإخاء، وسعيه الدؤوب إلى الإيمان والتوكل، وهذا الفعل جزء من منظومة أخلاقية، وهذه الأفعال إذا ما أتقنها المرء في حياته، تشاهد أهله في عزائه يقفون شامخين ورافعي الرؤوس بأعماله وفعله، وهناك أمثلة عديدة على ذلك، فقد جاء أحد الرجال وهو صاحب فطنة وحكمة، ودخل أحد أماكن العزاء المعروف بـ"الموقف"، وبعد أن قدّم واجب العزاء، سأله أحد أقاربه: ماذا شاهدت؟ فقال كلمته المشهورة: (هناك رجال مدنقدرة، ورجال معنقرة). وحين سأل الناس عن معنى الكلام، فكانت الإجابة من العقال إن الرجال (المدنقدرة) هم الرجال الذي كان ميتهم أعماله غير صالحة بين أفراد مجتمعه، وهو منبوذ لفعله السيئ، فتشاهدهم
تكبير الصورة
الأستاذ هيسم جادو أبو سعيد
(مدنقري) الرأس؛ أي رؤوسهم تنحني إلى الأسفل. أما الرجال (المعنقرة)، فهم الرجال الذين رؤوسهم شامخة؛ لأن ميتهم من أصحاب المواقف المذكورة الصالحة والأخلاق الرفيعة بين أفراد أسرته وبلدته، ويحسب له حساب بعقله وفطنته وحكمته، وعليه تصبح المحكمة الاجتماعية صاحبة القرار في تحديد المسار بين أن يقف المرء مرفوع الرأس أو منتكس الرأس كما يقال. وفي الحالتين للتعبير عن ذلك هناك مجموعة من العبارات في مراسم العزاء، وهي تنمّ عن مكانة المتوفى الذي لا تجوز عليه سوى الرحمة، لكن المحاكمة الاجتماعية هي صاحبة القرار بذلك ضمن العادات والتقاليد المتبعة في "السويداء"».

وبيّن المحامي "عثمان العيسمي" نمطية العزاء والعبارات قائلاً: «ترتبط "السويداء" في عاداتها وتقاليدها بحكم قيمة لعبارات العزاء، التي تحمل بمجملها التعبير عن الرضا والصبر والسلوان، كأن يقف الناس أمام أصحاب العزاء، ويقولون العبارات التالية: (عظّم الله أجركم، إن شاء الله بسلامة أعماركم، الله يرحمه ويبقيكم، إن شاء الله بتكون خاتمة الأحزان، عز علينا بمصابكم، مشاركينكم بالمصاب). بالمقابل لكل عبارة هناك رد من أصحاب العزاء، وهنا
تكبير الصورة
الأستاذ المحامي عثمان العيسمي
تكمن العبارات وتداولها إذا كان هناك محاكمة أم لا، إذا تم ذكر خصال المتوفى إن كان صالحاً ودوداً كريماً شهماً وفياً، أو كان عكس ذلك، ترى الناس تقدم العزاء من دون أي شهادة، وهو تعبير على أن المشاركة بالعزاء للأحياء من ذوي المتوفى وليس كرامة الميت، حيث يتم تداول عبارة: (الأجر للحي مش للميت)؛ أي المشاركة تمت من أجل أقارب المتوفى، وهذا دليل على محاكمة الميت اجتماعياً بعدم إطلاق عبارات الرحمة المتكررة، ويكون العزاء بارداً لا يحمل أي نوع من الحماسة أو الحزن أو علامات الفقد، كما لو كان الميت رجلاً أو امرأة ذات قيمة أخلاقية وإنسانية تشاهد أفراد المجتمع يتهافتون على ذكر خصالهم الحميدة، وبعضهم يعبرون عنها بالدموع، وعن حاجة المجتمع إلى رأيه وموقفه».

وعن علامات المحاكمة الاجتماعية بيّن المصور الصحفي "أكرم الغطريف" بقوله: «حين يذاع خبر وفاة شخص ما، فوراً ترى أفراد المجتمع في قريته أو مدينته وقبل تحديد يوم العزاء له، يتوافدون إلى منزله لتقديم واجب العزاء، ويستذكرون أعماله وأفعاله متأسفين على
تكبير الصورة
من مراسم العزاء
رحيله، بينما من كانت أعماله مخالفة للسمات الاجتماعية العامة، فأفراد المجتمع لا يكترثون له، وربما القسم الأكبر لا يحضر العزاء، وإذا حضر تكون عبارات المجاملة لأهله وذويه فقط، ولعمري هي محاكمة اجتماعية قاسية جداً على أهل المتوفى وذويه؛ وهو حافز للمرء أن يعمل أعمالاً إنسانية وأخلاقية مع أهله وذويه وأقاربه وأبناء مجتمعه في مجالات متعددة».


د.
د. "منيف منذر".. يعالج الجراح بمبضع وابتسامة
اكتسب الطبيب الجرّاح "منيف منذر" سمعة عطرة طوال سنوات عمله التي قضاها في تطوير مهاراته الجراحية، وخدمة مرضاه بضمير حيّ بعيداً عن الإعلان، فحافظ على قناعاته في ظل الأزمة، موازناً بين عمله الخيري وتأمين حياة لائقة لعائلته.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018