السويداء  
صورة اليوم
خربشات "عصام أبو حسن" اللونية بريشة إلكترونية
التالي
خربشات
وجه اليوم
"حسن بو يحيى".. موسوعة ثقافية بظلٍ خفيف
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

المجتمع المحلي في "شهبا" يتبنّى تعليم الجامعيين

ضياء الصحناوي

الخميس 26 تشرين الأول 2017

شهبا

تحولت مبادرة أحد المغتربين إلى فكرة اجتماعية كبيرة، تبناها عدد من شبان مدينة "شهبا" للوقوف مع طلاب العلم في مسيرتهم الشاقة نحو تحقيق الحلم والحصول على الشهادات العليا، على أن تحمل صفة الديمومة، وتمثّل خط الأمل الأول لشباب المستقبل.

تكبير الصورة

بدأت القصة لإنقاذ مجموعة ليست قليلة من الشبان الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من قسوة الظروف المادية القاهرة التي يمرون بها نتيجة الحرب، وكانت الثقة المفتاح الأول لاستمرارها ونجاحها، حيث يقول الناشط في المجتمع المدني، ومؤسس منظمة "بيتي أنا بيتك" "سامر دنون" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 23 تشرين الأول 2017، عن بداية المشوار في دعم طلاب الجامعات: «أحد الشباب المغتربين، ويدعى "خلدون صيموعة"، ونتيجة ثقته بمهنية عمل المجموعة وشفافيتها خلال خمس سنوات، طلب أن يتكفل بخمسة طلاب جامعيين حتى إكمال دراستهم وتخرجهم.

وكان من ضمن أهدافنا أساساً الاهتمام بالشباب والعمل على دراسة قضاياهم والدفع باتجاه إيجاد الحلول لمعاناتهم، ناهيك عن إدراكنا أن التعليم هو الخط الدفاعي الأخير عن الوطن، وهو الميدان الذي تضرر كثيراً بسبب الحرب وتداعياتها.

عملنا على تكوين لجنة طلابية لتطوير هذه المبادرة من خلال تحويلها إلى برنامج ووضع الآلية
تكبير الصورة
سورية الجميلة كما رسمها الأطفال
المناسبة لها، وكان من مهامها التواصل عبر السبل المتاحة للبحث عن مستفيدين (طلاب جامعة محتاجين)، وتنظيم استمارة لهم تتضمن كل المعلومات الشخصية، والدراسية، والأسرة، ووضع السكن، والدخل السنوي، وغيرها.

وصمّمت اللجنة برنامجاً خاصاً على الحاسوب لتوثيق معلومات الاستمارات، حيث يقدم إمكانية استحقاق الطالب، ودرجة الاستحقاق، وقيمة المنحة الشهرية، ثم تبدأ عملية البحث عن متبرع ليتكفل بتقديم المنحة الشهرية للطالب حتى تخرجه إذا أمكنه ذلك، حيث تتم هذه العملية بين المتبرع والطالب مباشرة، أو من خلال لجنة الطلاب.

بالمقابل يوقع الطالب على تعهد خطي، وهو تعهد أخلاقي وأدبي، وليس قانونياً، بأنه عندما يتخرج ويصبح في سوق العمل، يجب عليه تدريس طالب جامعي آخر، حتى لو كان أخاه».

على الرغم من ثقل الحمل بسبب الوضع الاقتصادي، والحرب المستمرة منذ سبعة أعوام، إلا أن المغتربين كانوا السند الذي ساهم بنجاح المشروع، وحمل عدد
تكبير الصورة
أعمدة شهبا الخالدة
غير قليل منهم أكثر من طالب طوال مدة الدراسة، وكان منهم المغترب في الولايات المتحدة الأميركية "بشير الحرفوش"، حيث قال: «نجزم أن وطننا الأم "سورية" لا يبنيه غير أبنائه، والعلم هو الذي يعلي ما تهدم، ودورنا مكمل. أنا من مدينة "شهبا"، التي تجمع بين طياتها المحبة والصدق، والفكرة في هذا المشروع دفعتني لكي أسدد جزءاً من محبتي لمدينتي على الرغم من عدم معرفتي بالطلاب، أو مكان سكنهم قبل أن أتواصل مع لجنة الطلاب، المهم أن هذا المبلغ المتواضع يساهم في مساعدة الطلبة على تجاوز الظروف الصعبة».

وتحدث المربي "عماد الخطيب" عن الفائدة من التعهدات الموقعة مع الطلبة بالقول: «اليوم أصبح لدينا عدد لا بأس به من المستفيدين، وعدد من نوارسنا المهاجرة الداعمين، ولدينا اليوم نحو 25 طالباً يتم البحث لهم عن متبرعين.

والفائدة من التعهد الموقع بيننا وبين الطالب هو ألا
يشعر أن هناك من يعطف عليه، وأن هذا المبلغ دين من المجتمع، ويجب أن يرده، والفائدة الثانية من التعهد أن يعطي سمة الاستدامة للبرنامج من خلال هذه المتوالية.

وتتوقف المنحة في حال رسوب الطالب لأسباب غير قاهرة، أو توقف المتبرع لسبب ما، أو قيام المستفيد بأي سلوك منافٍ للأخلاق والقيم الاجتماعية والإنسانية».


"محمد حديفي".. نهج السهل الممتنع في الشعر
يسعى إلى تجاوز حدود الواقعية في نصوصه، حيث يتناول المعطيات الفنية التي يركبها بألفاظ ينتقيها خياله فتصبح القصيدة مبتكرة، تنساب حروفه وفق منطق جدلي يعمل على توحيد البنى الشعرية، ويدفع المتلقي إلى الوقوف عند جماليات النص ومحتوياته.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017