السويداء  
صورة اليوم
متعة الإبحار في ألوان "ريم أبو عسلي"
التالي
متعة الإبحار في ألوان
وجه اليوم
د. "سند صالح نصر".. مسكّن الآلام الفقراء
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"سكبة رمضان" في "شهبا".. عيش وملح بين الناس

ضياء الصحناوي

الأربعاء 21 حزيران 2017

شهبا

لم تكن "السكبة" التي يقدمها عدد من أهالي مدينة "شهبا" خلال شهر "رمضان" دخيلة على المجتمع أو الناس القاطنين فيها، فهي عادة قديمة ومتوارثة، وفي هذا الطعام المشترك تكمن عادة "العيش والملح"، وتهدف إلى بثّ رسائل متعددة الاتجاهات في الداخل والخارج.

تكبير الصورة

فالطعام الذي يعدّ بأيدي الشباب الذين أطلقوا على أنفسهم فريق "بيتي أنا بيتك" ليس هدفه تقديم وجبة طعام للعائلات المهجّرة والنازحة بفعل النزيف السوري المستمر، أو للصائمين الذين تحضروا جيداً للشهر الفضيل، بل هي حالة من بثّ شعور المحبة والألفة بين مكونات المجتمع الواحد.

مدونة وطن "eSyria" حضرت أحد أيام "سكبة رمضان" بتاريخ 17 حزيران 2017، والتقت "سامر دنون" أحد المنظمين لهذه الفعالية منذ سنوات، وقال عن الهدف منها: «قصة "سكبة رمضان" ليست متعلقة بوجبة طعام أو صدقة، أو مساعدة للعائلات الفقيرة، القصة تشبه إلى حدّ ما العصفور "أبو الحن" (مغرد الشتاء الوحيد)، الذي عندما سمع أن السماء سوف تطبق على الأرض، استلقى ورفع أقدامه صوب السماء ليساهم بمنع حدوث الكارثة.

إذاً، الموضوع ليس هدفه الأكل والشرب، بل رسالة من خلال مساهمتنا من أجل التكافل والحب وبناء السلام، فالحجر الذي تم تدميره في كل "سورية" يمكن أن نعيد بناءه بسهولة، لكن الصعوبة تكمن في
تكبير الصورة
أثناء تحضير إحدى الوجبات
بناء العلاقات الصحيحة وصفاء قلوب البشر.. كل البشر».

المتطوعة "ميلانة شرف" قالت عن طريقة التوزيع: «نستهدف في هذه الفعالية عائلات الأسر النازحة من مختلف مناطق "سورية"، التي حطت رحالها بين أهلها في مدينة "شهبا"، حيث نقوم بطرق الأبواب للتهنئة بالشهر الفضيل، ونقدم "السكبة" تعبيراً عن المحبة والسلام، وأننا في بيت واحد، ولا يمكن لأحد أن يلغي هذه العلاقة التي جمعتنا منذ آلاف السنين على هذه الأرض.

ونستهدف كذلك عائلات الشهداء لكي يشعروا بأنهم ليسوا وحيدين بالفراق والفقد، وأننا أسرتهم الكبيرة التي تحاول التعويض ولو ببسمة عما فاتهم. ولم يغب عن تفكيرنا أن في المدينة عائلات محتاجة بعدما أصاب الناس من كوارث نتيجة الغلاء المعيشي، حيث تقوم إحدى المتطوعات بالدخول إلى المنزل والاطمئنان على المرضى إن وجدوا، وتقديم "السكبة" كما هي العادات والتقاليد، ونحن لم نصنع عادة جديدة، فمنذ القديم كان الناس يحرصون على تبادل الطعام فيما بينهم».

المهندس "فراس البعيني" العضو في فريق "بيتي
تكبير الصورة
الجميع يشاركون في العمل
أنا بيتك"، تحدث عن المعاني التي ترتبط بهذه العادة، وقال: «في حال وجود مناسبة في أحد بيوت المدينة، تقوم سيدات المنزل بسكب الطعام في أوعية مختلفة حسب حجم الأسرة، وتطلب من الصغار الذهاب إلى بيوت بعيدة لم يزوروها من قبل، كانت هذه العائلات التي يصل إليها الطعام تقوم بغسل الآنية جيداً، ثم تنشيفها من الماء، ووضع كمية قليلة من الملح فيها. كنا نستغرب هذا الفعل، لكن الأمهات كن يستقبلن الملح بكل محبة. واكتشفنا بعد أن كبرنا أن الطعام كان يذهب في كل الاتجاهات وإلى كافة الناس من دون تمييز. ونحن الآن نقوم بذات الفعل، والمحافظة على هذه العادة التي تزرع الحب في زوايا الأمكنة، وتبعث برسائل السلام بين مكونات الوطن الواحد».

المتطوع "أنور الحرفوش" تحدث عن المساهمين في هذه العادة، بالقول: «من المعروف أن الحياة لم تعد بسيطة مثل الماضي، فالغلاء تضاعف عشرات المرات، وخاصة خلال السنوات الست الماضية من عمر الأزمة، لكننا
تكبير الصورة
بعد الانتهاء من التحضير
تواصلنا مع التجار والمغتربين والمقتدرين في المدينة، إضافة إلى المساهمات المالية التي يقدمها أعضاء الفريق، هذه أيضاً حالة من التكامل والانسجام والمحبة، فالتكافل والتكامل في العمل ينعكس إيجاباً على أي فعالية نقوم بها لخدمة الناس، وبثّ الرسائل الإيجابية في أرجاء المدينة، وصدى عملنا لا بد أن يرتد بصورة من الصور نحو الخير والتعاون، وهو ما ندعو إليه».


"هبة الحلبي".. مغامرة اللغة اليابانية والشعر
سعت إلى حلم امتلاك مهارة لغوية خارج حدود دراسة هندسية شعرت بأنها ستقيّد موهبتها، فخطّت "هبة الحلبي" طريقها على هيئة حلم بدأت بوادره تتجسّد بنجاح تلو الآخر.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017