السويداء  
صورة اليوم
اختتام مهرجان "الشطرنج" الأول بتتويج الفائزين
التالي
اختتام مهرجان
وجه اليوم
"وديع القاسم".. رسام القرية ومحنط طيورها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"رمزي أبو فخر".. خبرة المحركات وزراعة الفطر

الاثنين 05 آذار 2018

رهان حبيب

بدأ "رمزي أبو فخر" بتجارة بسيطة قادته إلى فك رموز الكهربائيات، مطوراً مهارته بتطبيق المنظمات الكهربائية بخبرته الذاتية التي ترافقت مع معرفته بزراعة الفطر وإنتاج كميات كبيرة منه.

تكبير الصورة

في البحث عن فرصة تحسّن دخله، عمل باجتهاد ليتقن مهنة إصلاح الكهربائيات من دون الالتحاق بمعهد، أو الاستفادة من مدرب في هذا المجال. لديه رغبة كبيرة بالعمل، دفعته إلى التجربة واختبار الكثير من الأعمال التي تشغل ساعات يومه الذي سخره لاهتمامات مختلفة، تنوعت بين زراعة حديثة على منطقتنا، وعمل يحتاج إلى الدقة والاهتمام في ورشته التي حققت له شهرة كبيرة، كما تحدث من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 آذار 2018، وقال: «عملت سنوات طويلة متنقلاً بين "دمشق" و"السويداء"، وكان راتبي عاجزاً عن تأمين احتياجات أسرتي، وكنت في البداية أحضر بعض الأغراض من "دمشق" لأبيعها وأربح بعض الليرات، لكن أحد أصحاب الورشات التي تتعامل مع قطع المستعمل والتالف طلب مني قطعاً لأدوات معطلة من الكهربائيات وغيرها للاستفادة منها، هذه القطع حرضتني على الفك والتركيب لأتعرف إلى المحرك ومكوناته وطريقة عمله، وبعد عمل مجهد تعلمت الكثير من تجربتي الخاصة، حتى تمكنت من إعادة تركيب هذه القطع وإعادتها إلى العمل.

لعدة سنوات عملت في المنزل، وأصبح لي زبائن وعرفت في الحي، وهنا قررت إقامة ورشتي الخاصة، وقد تابعت العمل لعدة سنوات قبل الاستقالة من وظيفتي والتفرغ لهذا العمل الذي حقق لي غايات جميلة، أهمها إشغال وقتي والتفكير في كل يوم بكل ما هو جديد.

من هذه المرحلة انتقلت إلى تركيب محركات جديدة، أهمها منظمات الكهرباء و"الإنفرتيرات"، وهي أجهزة تابعة للبطاريات زاد
تكبير الصورة
رمزي أبو فخر
الطلب عليها بفعل الأزمة وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة. فقد جمعت من قطعها القديمة لأرمي التالف وأستبدل قطعاً جديدة، وفي النهاية أنجزت تركيب المنظم بالكامل، ومنذ عامين وأكثر أطبق منها حسب الطلب، وقد حققت هذه الأجهزة شهرة جيدة وعادت عليّ بدخل مناسب».

بين الكهربائيات والزراعة رابط الهدوء والصبر، كما أضاف بالقول: «اطلعت بالمصادفة على تجربة بعض الأشخاص في مجال زراعة الفطر، وتابعت الاستفادة من معلومات مديرية إكثار البذار، وهيأت غرفة مناسبة، وأخذت أزرع الفطر المحاري، وكنت كلما جنيت محصول غرفة، أحضّر لغرفة جديدة. وخلال هذه المرحلة كان المحصول يزداد، في البداية كنت أوزعه على الأصدقاء والمحطين بنا من الأقارب، وبعدها باشرت التسويق وبيع الكميات الكبيرة التي أحصل عليها، ففي إحدى المرات ومن كمية قليلة من البذار، كان الإنتاج وفيراً ليصل إلى أكثر من 200 كيلو غرام في غرفة واحدة، ويعلم الجميع الفوائد الغذائية والفيتامينات الغنية في هذا الفطر، والمفيدة لجسم الإنسان والأطفال بوجه خاص».

التجربة لم تتوقف هنا، حيث حاول خلق حالة من الاكتفاء الذاتي بالبذور واحتياجات الزراعة، وقال: «حالة من الولع تترافق مع أي فكرة أطبقها، ولا أرتاح لحالة الجهل بفكرة معينة، وكما بحثت في الكهربائيات، بحثت في هذه الزراعة، واستعنت بشبكة الإنترنت وكل ما يقدم من نشرات، وطرائق تقدمها المديرية المتخصصة التي تعاونت كثيراً، ومع كل زيارة للغرف التي كنت أزرعها، كنت أستفهم عن أي مشكلة، وفي
تكبير الصورة
أيوب بحصاص
كل مرة كنت أزرع بطريقة جديدة، وبالفعل وحسب معرفتي حصلت على نتائج جيدة».

يقر أن تجربته بدافع شخصي، وليست للربح في مجال تحضير أبواغ وبذور الفطر، وقال: «إنتاج البذار والحصول على أبواغ تجربة تحتاج إلى طرائق علمية متخصصة لا أدعي معرفتي الكاملة بها، لكن ما حاولت تجريبه هي محاولات خاصة لي بدأت من عملية بدائية لجمع الأبواغ، وبعدها تطورت، واستثمرت بعض معدات طبقتها كحاضنة، منها أجهزة تفقيس البيض ومعدات وأجهزة طبقتها، وأقر أنها غريبة، لكنني جربت وحصلت على أبواغ واستخدمت البذار، والنتائج بقيت مميزة، لكنني لست مستعداً لتقديمها للمزارعين؛ فالمديرية تقدم لنا أنواعاً مميزة، وكل ما أختبره هو نوع من الفضول ومعرفة أوسع، فهذه الزراعة منتجة، وأشجع الجميع على تجربتها».

مساعد لمن يحيط به ويقدم خبرته بلا مقابل، كما حدثنا "أيوب بحصاص" متخصص في مجال الإلكترونيات، وقال: «عندما أتوجه بالسؤال إليه عن أي عمل تجده مهتماً ومتابعاً، لا يبخل بمعلوماته، يساعدنا ويتابع كل من أراد تحسين ظروفه بعمل منتج، طبق أجهزة وأصلح أخرى من دون الاعتماد على أي خبرة أو جهة تدربه، وهذا ما ساعده على تطوير عمله بوجه دائم.

وقد تابعته مع بداية مشروعه بزراعة الفطر، وقد بذل جهداً كبيراً لكونه يعمل بعدة مجالات، وحرص على زراعة عدة غرف ومتابعتها بأسلوب مناسب ووفق طرائق علمية، وتمكن من زيادة الإنتاج بوضوح، وقد استفدنا من إنتاجه للفطر المحاري، وعرّفنا بفوائده،
تكبير الصورة
التحضير لزراعة غرفة فطر
وباستمرار يمدنا بكميات منها، وبالفعل متميزة عن المتوافر في الأسواق، ونعرف أنه يعطي هذه الزراعة حقها كما يعطي الاهتمام الكامل للكهربائيات، ويحاول باستمرار تنفيذ طرائق جديدة في الزراعة يخبرنا عنها، وهو يحتفظ بهذه الطرائق؛ يوثقها ليعيدها ويستمر، لينتقل من فكرة إلى أخرى، ونعرف دافعه الحقيقي لكونه يحب العمل، وهو بعيد عن الكسل ليحقق اكتفاء ذاتياً ويحسن عمله ودخله، ويخدم مجتمعه بأفضل الخدمات».

ما يجدر ذكره، أن "رمزي أبو فخر" من مواليد "السويداء" عام 1967، متقاعد منذ عام 2010.


"وعد ناصر".. تألق في الديكور من موهبة وإصرار
وحدها المصادفة كانت وراء تألق "وعد ناصر" في تصميم الديكور الداخلي والخارجي، ونقلتها من مجرد حالمة إلى فتاة صغيرة مبدعة، تتحمل مسؤولية مشاريع كبيرة، فأثبتت نفسها خلال مدة قياسية، وبات لها خطها الخاص المميز الذي يحمل اسمها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018