السويداء  
صورة اليوم
اختتام مهرجان "الشطرنج" الأول بتتويج الفائزين
التالي
اختتام مهرجان
وجه اليوم
"وديع القاسم".. رسام القرية ومحنط طيورها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"ناصر ثابت".. باللون يخلق نوافذ التواصل

رهان حبيب

الخميس 03 أيار 2018

دوار الشعلة

مع تموجات البحر وتفاصيل لونية عالج الفنان "ناصر ثابت" حالة إنسانية، يتلمسها السوري في تفاصيل الحرب والرحيل، يوثقها بثقافة العارف للواقع وحلم قادم مع باقات ورد بلا أصيص.

تكبير الصورة

تدرجات لونية كانت نتاج مخبره الخاص، الذي مزج فيه دراسته للعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء والجغرافية، لتكون مكملة لموهبته الفنية التي قدمت له الكثير في مجال التدريس، وغذاها لترتقي مع ثقافته، وتكون وسيلته لإبداع فني جميل حققه بهدوء، وعلى رتم ينسجم مع طموحه لمعرفة أكثر، وتعبير أجمل.

من خلال مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 أيار 2018، أخبرنا بعض التفاصيل عن تجربته، وقال: «درست العلوم الطبيعية، وتفاعلت مع تجربة طويلة نسبياً في التدريس أحببتها، وحاولت البحث عن كل ما يدعم الإجادة ويحقق لي راحة ذاتية في تقديم المعلومة للطلاب بمهارة كان فيها الفن منتجاً وثرياً، حيث استخدمت موهبتي الفنية في نقل المعلومة بالخط واللون والرسم التفصيلي، لأستثمر رحلتي مع الفن الذي حرصت أن يكون موهبة أعدّها المصدر الغني لروحي، لكنها في ذات الوقت موهبة لم تتجاوز هذه الحدود التي رسمتها، لأحقق مشروع العمل والدراسة والاختبار.

هذه الموهبة كانت دافعاً قوياً لقراءة الجمال في روح الإنسان في المحيط وتكوين صوراً أغنت ذاكرتي، حيث مزجت بين العلوم الطبيعية والفيزياء كقوانين ملزمة، والكيمياء بتفاعلاتها، والجغرافية التي درستها في مرحلة لاحقة، والمعلوماتية التي سخرت لي طريق التقنية والتكنولوجيا؛ لأنني كنت أول مدرّس للمعلوماتية على مستوى المحافظة، تابعت مسيراً هادئاً على خطى اللون والتجربة، التي كانت بعد مجموعة من المشاركات الجماعية أولى مراحلها معرضي الأول، الذي قدمت من خلاله تجربتي مع الألوان المائية كأول معرض فردي لي في المحافظة عام 2001، تبعته مجموعة معارض بين "دمشق" و"درعا" و"القنيطرة" و"معارض" عالمية في "السويد" و"فنلندة" و"هولاندا"».

في رؤيته للفن القادر على إيصال الرسالة الإنسانية برهافة لحن طائر ورقة الريشة، يحدثنا عن مجموعته الأخيرة التي حملت عنوان: "للذين
تكبير الصورة
من أعمال الفنان ناصر ثابت
غابوا في البحر"، ويقول: «هي حالة عاصفة من المشاعر التي يمر بها الإنسان بين الخوف والحزن والفرح، وجدت في البحر ممثلاً لها بعد قراءته العميقة، وأنا البعيد جغرافياً عن المكان، لكن بالنسبة لي فإن الإنسان يحيا بمشاعره وقدرته على الإحساس والتعبير عنه بما امتلك من أدوات.

هنا في حالة البحر الذي كان موضوعي وقدمته خلال معرضي الأخير بما يعنيه صمته وعمقه وجماله ورعبه وتلاقيه مع حالات الإنسان من الجمال والحزن، وغيرها مع المشاعر والصراعات التي يعيشها الإنسان السوري على وجه التحديد في هذه المرحلة، وكيف بقي جميلاً يتعثر بناحية ويجيد بأخرى، يحزن على فراق، ويستعد للقاء.

حالات إنسانية أردت التعبير عنها وإيصالها؛ التي مفادها أن كل من عبر هذا البحر وغرق أو وصل إلى اليابسة هاجر أم عاد، أم بقي متأملاً أمواجاً ترتطم بالصخور، هم جزء من ذاكرتنا، ولهم أثر في الحضور والغياب، وأنا كفنان معني بهم وبمشاعرهم، والتواصل معهم برسائل تؤكد تجذرهم فينا وتعلقنا بهم».

تقنية اللون الناتجة عن مختبر يعرفنا بها بالقول: «لرسائل الروح ما يفيض بحديث أعتمد فيه على عين وذكاء قارئ اللوحة الذي أحترمه، بالبحث عن الإجادة والتميز وخلق نوافذ التواصل، ولكي أصل إلى هذه المرحلة فقد اشتغلت على التقنية، وبقيت قرابة عام ونصف العام أقرأ صور البحر وتموجاته وألوانه وتحركاته، وفي مخبري كان للكيمياء التي درست حضورها، لأبحث عن باقة لونية تتمكن من خلق مسارات العبور إلى روح المتابع، وانتقاء اللون الصحيح الذي يتوافق مع موضوعي، ليكون قادراً على خلق دائرة حوار بين ألواني وفكر المتلقي، وأتصور أنها غاية الجهد المبذول لتقديم عمل فني جميل».

حرية الفنان تجربة تستحق أن تعاش في تقديم أفكار
تكبير الصورة
الفنانة ماجدة زهر الدين
ذاتية خارج حدود التقليد موردها الأول ثقافته، كما أضاف: «لا تنفصل الحالة الثقافية عن أي منتج إنساني، وارتقاء الحالة المعرفية وتطورها لا بد أن يكون له آثار في امتلاك الفنان وسائل أكبر للتعبير بحرية خارج حدود الحالة التقليدية؛ ففي معالجتي للبحر وحالات الغضب والحزن التي حرصت على تقديمها لطيفة غير منفرة لعين المتلقي، وبحث في البعد الإنساني، والرسم لحالة جمال كلي لا يمكن أن يتجزأ، هنا حاولت اقتفاء تجارب الروح الإنسانية التي أسردها في القصة القصيرة التي كتبت ومشروعي الأدبي القادم المرافق لشغفي باللون والفن بأنواعه، التي لا تشغلني عن الإعداد لمشروع فني قادم يكلل ما سبق في بحث المائيات والزيتي، لأتناول الورد خارج الافتتان الجمالي والتذوق الشكلي لألوانه وحالة تجميعه في أصص وباقات مقيدة.

تناولت قصصه وحالة الحياة التي ينثرها بعفوية سردية الحياة والحياة ضمن أنظتمها الفيزيائية التي تفرض تفتح البذرة مع اكتمال الظروف المناسبة، وحوارات لقراءات الروح لهذه الورود لعلنا نفك بعض رموزها».

عندما تناول اللوحة الثلاثية كان مجدداً بالطرح وعندما رسم البحر شاركه الحب والمشاعر، كما حدثتنا الفنانة "ماجدة زهر الدين"، وهي متخصصة في مجال التربية الفنية، وقالت: «تجربة فنية غنية يقدمها الفنان "ناصر ثابت" وفقاً لمعالجة غير تقليدية، من حيث الفكرة والتقنية، فمع البحر عرض لحالة التلاقي والتشاركية بين مشاعر الإنسان وحالات البحر، ليبوح اللون برسائل من عبروا اليم بآمال، منها ما تكسر مع أمواجه وما طال اليابسة ورحل، وحالات عايشناها بصور إنسانية جارحة، هو ابتعد عن التقليد وقدم بالرمز رسائل لكل الذين غابوا، أننا لن ننساكم، وسيبقى للحديث وللشوق إليكم بقية على أمل العودة، لنرسم معاً بعض حياة وبعض أمل.

وبالتقنية قدم
تكبير الصورة
من أعماله وتجربة اللوحة الثلاثية
تجربة اللوحة الثلاثية التي يصلح أن يكون فيها كل جزء لوحة، وبتكامل الأجزاء ينقل رسالته، مع تجربة هذا الفنان لنلامس روح الفنان الحقيقي المثقف والقادر على استنطاق اللون، لينقل من الرسائل ما يعالج قضايا المجتمع وهمومه وحالاته المختلفة».

ما يجدر ذكره، أن الفنان "ناصر ثابت" من مواليد "السويداء" عام 1969، خريج كلية العلوم الطبيعية وكلية الجغرافية جامعة "دمشق"، وأول مدرس للمعلوماتية في مدينة "السويداء" كرم عدة مرات على تميزه، كاتب للقصة القصيرة، حيث نال جائزة "المزرعة" للقصة القصيرة عام 2004، قدم عدداً من المعارض الفردية داخل "سورية" وخارجها، آخرها "للذين غابوا في البحر".


"وعد ناصر".. تألق في الديكور من موهبة وإصرار
وحدها المصادفة كانت وراء تألق "وعد ناصر" في تصميم الديكور الداخلي والخارجي، ونقلتها من مجرد حالمة إلى فتاة صغيرة مبدعة، تتحمل مسؤولية مشاريع كبيرة، فأثبتت نفسها خلال مدة قياسية، وبات لها خطها الخاص المميز الذي يحمل اسمها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018