السويداء  
صورة اليوم
80 لوحة ومجسم في معرض فني بأنامل طلابية
التالي
80 لوحة ومجسم في معرض فني بأنامل طلابية
وجه اليوم
م. "وسام محمد القطيني".. مبادر بعلمه لمساعدة المحتاج
التالي
م.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"شادي العشعوش".. كسر التقاليد والأنماط الفنية

ولاء عربي

الخميس 08 شباط 2018

الدوحة

عرف عازفاً مبدعاً منذ الصغر، يمتلك أسلوباً متفرداً، في كسر الأنماط والتقاليد الفنية، وفاجأ الجميع بموهبة رسم الكاريكاتور باحترافية منذ مدة قريبة، ليثبت أن الفن والإبداع لا يقفان عند نمط أو سن معين.

تكبير الصورة

"شادي فوزي العشعوش" المقيم حالياً في "الدوحة"، تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 شباط 2018، عن مرحلة الطفولة التي مثلت مفترقاً في حياته، ويقول: «بدأت تجربتي الموسيقية بعمر صغير بدعم من أسرتي التي تعشق الفن الراقي، فأمي صاحبة صوت جميل، وأبي يعزف ويرسم ببراعة. ثم كان لمنظمتي "طلائع البعث" و"شبيبة الثورة" دور مهم في تنمية موهبتي، فقد نلت الريادة على مستوى "سورية" أعوام 1986،1987،1990، وأوفدت ممثلاً لـ"سورية" في تجمع الطفولة العالمي في مدينة "ليون" الفرنسية عام 1986.

وتابعت تحصيلي الفني والعلمي، فنلت عضوية نقابة الفنانين عام 1998، وتخرجت في كلية الهندسة الكيميائية بجامعة "البعث" عام 1999».

لم يقف "العشعوش" عند حدود العزف، فقد أبحر في الثقافة والفكر؛ وهو ما انعكس على عمله المهني، وعنه قال: «ركزت على علم النفس وعلم نفس الموسيقا، والعلوم الحديثة للموسيقا كظاهرة فيزيائية وكيميائية في العلوم العصبية؛ وهذا ما قادني إلى التربية الخاصة الموسيقية والعلاج الموسيقي، وقد جاءتني دعوة بناء على مجمل الخبرات في العمل في مجال تطبيقات العلاج الموسيقي مع حالات متعددة، مثل الإعاقة والتوحد، إضافة إلى المناهج الموسيقية الخاصة بالمكفوفين بلغة "برايل" الموسيقية (نظام بريموس) من أحد المراكز المتخصصة، وبدأت مشواري المهني بحماسة كبيرة، وعملت على تطويره من خلال مجموعة واسعة من المطالعات والدراسات والدورات التدريبية، وحصلت على عضوية الجمعية البريطانية للعلاج الموسيقي عام 2006 أثناء وجودي في "بريطانيا"».

مهرجانات دولية شارك بها "شادي"، وحصل على جائزة مميزة، وعنها قال: «حصلت على جائزة شهادة التصنيف الثانية
تكبير الصورة
الفنان "شادي العشعوش"
من "المجمع العربي للموسيقا" في مسابقة "منير بشير" الدولية الأولى، التي أقيمت في "عمان" عام 1999 التي نظمتها جامعة الدول العربية، ثم بدأت رحلتي كعازف منفرد "صوليست" في العديد من المحافل والمناسبات، أهمها مشاركتي في افتتاح مؤتمر "الموسيقا العربية" في "دمشق" مع "الأوركسترا السورية"، وحفلاتي في "بلغراد"، ومدن "صربيا" مع منظمة "JUCOKONCERT" الدولية للإنتاج الموسيقي عام 2003، ومهرجان "رافي بيير" الدولي في "لاهور"، ومهرجان "العود الدولي" السادس في "تطوان" عام 2004، و"المركز الثقافي السوري" في "باريس" عام 2005، والمجمع الثقافي في "أبوظبي" عام 2005، وغيرها من الفعاليات».

ألّف "العشعوش" أول "ميتود" عربي لآلة "الربابة" البدوية، بطريقة تلائم العزف (الفرقي)، وهو قيد الطباعة حالياً، وعنه أضاف: «"الميتود" هو طريقة عزف تتضمن شرح الجانب التقني الذي يرافق الأداء في العزف وقراءة النوتة الموسيقية لهذه الآلة، والبداية لهذا المشروع كانت عام 2005، حيث أقمت دورة مجانية في المركز الثقافي بـ"السويداء" لعدة أشهر لطريقة عزف جديدة على هذه الآلة، وتجربة الربابة (الفرقية)؛ أي العزف الجماعي، وتقدم من خلالها مجموعة من المتطوعين والمهتمين ما يقارب عشرين شاباً وفتاة، واشتريت مجموعة ربابات بتصميم موحد، وبدأنا تجربة جماعية للعزف على هذه الآلة من خلال النوتة الموسيقية، ووثقناها ببعض التسجيلات النادرة، لكن لم يكتب لها الاستمرار بسبب ظروف السفر».

ومؤخراً فاجأ أصدقائه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، برسوم كاريكاتور معبرة ومبتكرة تحاكي الواقع؛ الفكرة ليست جديدة، لكنها احتاجت إلى وقت للنضج، عن هذا الجانب قال: «أنا أحب الرسم، وقد
تكبير الصورة
كاريكاتور
أسرني كتاب لرسام الكاريكاتور "ناجي العلي" الذي يحتوي معظم أعماله، وبدأت أتابع هذا الفن وأتوسع بدراسته وممارسته إلى أن كانت فرصتي الأولى في المرحلة الجامعية في نشر رسم كاريكاتور في الصفحة الرئيسة لصحيفة "العروبة" في "حمص"، ومن فرحي آنذاك اشتريت عشرات الأعداد منها لتوزيعها على الأهل والأصدقاء.

انقطعت فترة، وعدت بعدها إلى الرسم عام 2015، وقد عملت على تطويره تقنياً، وبمعدل تدريب مرتفع، وبدأت النشر في وسائل التواصل الاجتماعي، وتلقيت الاهتمام والمتابعة، وقد جاءتني مجموعة عروض احترافية، فبدأت العمل مع شركة "Cartoon Movement" العالمية الشهيرة، والنشر في مجلة "Satiraopinion" الإسبانية، ومشاركتي الأخيرة كانت في معرض عالمي لرسوم الكاريكاتور في "طوكيو" ممثلاً لـ"سورية"».

وعن طبيعة رسومه، أضاف: «أفضل نمط الكاريكاتور الصامت من دون تعليق في صفحتي الرئيسة، وأرسم بالأبيض والأسود أو الملون، وكانت تجربتي الأولى ورقية مستخدماً الحبر الصيني، أما اليوم، فأستخدم الرسم الإلكتروني عبر الشاشة؛ وهذا ما يعطي آفاقاً أوسع في التشكيل البصري. أما صفحتي المحلية باسم "ديرتي توون"، فأخصصها لرسم الكاريكاتور المحلي من البيئة السورية، مستخدماً التعليقات باللهجة المحلية».

الفنان "سلمان البدعيش" رئيس "جمعية أصدقاء الموسيقا" في "السويداء"، تحدث عن "شادي" بالقول: «برزت موهبته الإبداعية كعازف عود في وقت مبكر، وحاز ريادة على مستوى القطر لأكثر من عام، ويعدّ الآن من بين أشهر ثلاثة أو أربعة عازفين على العود في العالم العربي، وهو صاحب مدرسة جديدة، وخاصة في العزف والتأليف لآلة العود، فقد ألّف وعزف على العود أنماطاً جديدة من موسيقا الجاز،
تكبير الصورة
من رسومه المعبرة
له اهتمامات خاصة بالموسيقا التأملية، وموسيقا أغاني الأطفال، وجلسات الاستماع الخاصة. كما ترجم العديد من الأبحاث المهمة في مواضيع تطبيقات العلاج بالموسيقا لذوي الاحتياجات الخاصة، وأعدّ كتاباً في هذا الموضوع؛ وهو قيد الطبع حالياً».

بقي أن نذكر، أن الفنان "شادي العشعوش" من مواليد مدينة "السويداء" عام 1975، يعزف حالياً نمط الجاز مع "تجمع جسور الصحراء" لموسيقيين حول العالم برعاية وزارة الثقافة السويسرية، ويقوم بتوزيع أنماط الموسيقا التصويرية والموسيقا الدعائية في استديو خاص في منزله، وهو متزوج من الفنانة التشكيلية "حسيبة الخطيب البعيني"، ولديه ولدان.


"أشرف الحكيم".. على عتبات حلم "التايكواندو" الكبير
حقق كلاعب نجاحاً أهلّه للتدريب وقيادة فريق المحافظة للفوز ببطولة الجمهورية للمرة الأولى في رياضة التايكواندو، التي عشقها، ووجد فيها مسارات لتجاوز صعوبات الحياة.
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018