السويداء  
صورة اليوم
ورشة "نسيب عزقول".. ابتكار في الحدادة العربية
التالي
ورشة
وجه اليوم
"هيسم دنون".. الحرفي العتيق وزارع الفرح
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"ريم أبو عسلي".. البحث عن تطوير الذات

ولاء عربي

الثلاثاء 10 تشرين الأول 2017

طريق الثعلة

تمتلك الجرأة لترسم خطوط ألوانها بالسكين، وهي التي استخدمتها في الصغر بصنع منحوتات جميلة من الخشب. موهبتها فطرية صقلتها الدراسة والتجارب والاطلاع، فكان نتاجها بحجم التعب.

تكبير الصورة

"ريم أبو عسلي" فنانة هادئة واثقة من خطواتها التي تمشيها بعد تفكير مطوّلٍ، كانت ضيفة مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5 تشرين الأول 2017، لتتحدث عن موهبتها الفطرية وطفولتها بالقول: «من عمر السادسة أحببت العمل بالطين وتكوين الأشكال منه تماماً كالصلصال، في المرحلة الإعدادية كنت أستخدم السكين وأعمل بدقة وحرفية، حيث صنعت كراسي وزهريّات وأشكالاً عديدة من الخشب، ومنذ ذلك الوقت حسمت أمري بدراسة الفنون التشكيلية».

وأضافت: «تابعت في الثانوية الفنية، وكنت من العشرة الأوائل، لكن الظروف لم تساعدني لدخول كلية الفنون الجميلة، فاخترت معهد الرسم، وكنت من المتفوقين فيه، استفدت من خبرة المدرّسين، ولاحظت أن بعض الخطوات التي كنت اعتمدها للرسم في طفولتي صحيحة، وجاءت الدراسة لتمتين حجر الأساس».

لم تتوقف عن مرحلة الدراسة المتوسطة، بل تابعت واجتهدت، حيث قالت: «بعد التخرّج في معهد الرسم سجلت بمركز الفنون التشكيلية، وتخرّجت بعد 3
تكبير الصورة
"ريم أبو عسلي"
سنوات، درست خلالها النحت والتصوير، ونحت منحوتات بطول 1 متر ونصف المتر، وكان من المدرّسين في مركز الفنون التشكيلية: "نضال خويص"، و"عصام الشاطر"، و"فؤاد نعيم"، وقد استفدت كثيراً من خبرتهم وتجربتهم الغنية».

من التعبيرية أحياناً والواقعية أحياناً أخرى، تستوحي خطوط لوحاتها بألوانها الجريئة، وتقول: «الرسم التعبيري وخاصة بالسكين يشعرني بفرح، فرح دخول الخيال في العمل، هناك شيء من الأعماق بعيد عن الواقعية. أحبّ الألوان القوية الصافية؛ فهي تعطيني ما أريد تماماً، ثم إن رسم الطبيعة يحتاج إلى جرأة في انتقاء الألوان القوية والمعبرة».

وعن المعارض والمشاركات، تحدثت: «شاركت في معارض صالة "الآرت فورم" التي أقوم بإدارتها في الوقت الحالي، ومعرض الربيع الثاني والثالث، ومعرض حواء الثاني والثالث أيضاً، وشاركت في معرض "تغريدة فن" بأربع لوحات، وأحضّر لمعرض فردي».

الفنان "نضال خويص" تحدث عن تجربة "ريم" بالقول: «فنانة واعدة تخرّجت في معهد
تكبير الصورة
من أعمالها
التربية الفنية ومركز الفنون التشكيلية بمديرية الثقافة في "السويداء"، متذوقة للطبيعة الجبلية الساحرة، وتحاول محاكاتها بكثير من الرفق والحذر، تلامس ألوانها وخصبها بحالتها الواقعية التقليدية، فتنجح في نقل الانطباع وتسجيله، وتنتقل بين تفاصيل مكوناته بأمانة ومهارة.

لديها شغف بالتصوير الزيتي، ومتحمسة لعرض أدائها والاستفادة من التجارب الجديدة في التشكيل المعاصر. تتقن تركيب ألوانها ومزجها بعناية ودراية، إلا أنها مازالت تتجنب الخوض في التشخيص وإظهار العناصر المتحركة في عملها أحياناً، لكن تبقى لها مسوغاتها وظروفها الذاتية».

الفنان "ناصر عبيد" قال عن موهبة "ريم أبو عسلي" بالقول: «أعرفها منذ أكثر من عام، وكل نتاج جديد لها أطلع عليه لإبداء الملاحظات والمناقشة، شخصية هادئة ومتزنة، لديها مثابرة وإصرار، ودائماً ما يوصلانها إلى شيء جديد جميل، فهي دائمة البحث عن مواضيع جديدة، وتبحث عن تكنيك جديد بالتقنية، لمست لديها أمراً مهماً؛ وهو تقبلها للنقد سواء كان
تكبير الصورة
شغف بالألوان القوية
إيجابياً أو سلبياً بصدر رحب، فهي تحب أن تطور ذاتها وإمكاناتها؛ لذا تصغي إلى النقد، وتبدي اهتماماً بالملاحظات.

بالنسبة لدراستها في معهد التربية الفنية، نتاجها جيد، وهي في مرحلة البحث، وعمرها الصغير سيساعدها في مواصلة البحث للوصول إلى المكان الذي تستحق».

بقي أن نذكر، أن "ريم أبو عسلي" من مواليد مدينة "السويداء"، عام 1989.


"طارق عبد الحي".. فن البحث في مقالع الترب
بنى الفنان "طارق عبد الحي" من متعة ملامسة الطين علاقة عنوانها البحث في روح المادة وخواصها وشكلها وقابليتها للتكوين، ومسحة الحياة فيها منذ الرقم الفخارية وعهود بقي فيها الخزف قطعة متوارثة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017