السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
د. "غسان مقلد".. بين الصيدلة والشعر وصايا أب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

الجملة الموسيقية في "جبل العرب" هوية وبيئة

معين حمد العماطوري

الجمعة 09 حزيران 2017

صلخد

تحمل كل منطقة خصوصية إبداعية في بنية الجملة الموسيقية، وينطبق ذلك على أغانيها ونماذج وأنماط فنونها، ولـ"جبل العرب" خصوصية في طبيعة موسيقاه.

تكبير الصورة

حول خصوصية الجملة الموسيقية في "جبل العرب"، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 30 أيار 2017، التقت الباحث الموسيقي "ناصر يقظان"، وبيّن قائلاً: «يمثّل "جبل العرب" حالة فنية وغنائية بأنماطه المتعددة، فقد استطاع أهله أن يطوروا على سبيل المثال "الجوفية" أو ما يسمى"الهوسة" بألحان جديدة، هذه الألحان تحمل في مضمونها البنيوي خصوصية "جبل العرب"، حيث وفدت "الجوفية" بلحن وحيد له ميزة خاصة وفق المكان وطبيعته الصحراوية، بينما طبيعة الجبل وعوامل الطبيعة جعلت من ألحانها ذات ميزة، كأن نستمع إلى جملة موسيقية فنية للـ"جوفية" مختلفة عن لحنها الأصلي تتناسب مع المعنى الدلالي للكلمة الشعرية، وهي تؤثر في نفس المتلقي كثيراً، من تجسيد العلاقة بين المستمع والألحان والنغمات. والدارس فنياً للأغاني التراثية، يجد أن طبيعة الجملة الفنية تحمل نغمات، وتستخدم مقامات، كـ"البيات" على سبيل المثال، أو "راست"، أكثر من المقامات الأخرى، لكن الأهم أن "جبل العرب" موجود في الهوية الشخصية للجملة الموسيقية، فحين تستمع إلى أغانٍ تراثية أو شعبية
تكبير الصورة
الباحث الموسيقي ناصر يقظان
قديمة، تشعر بخصوصية المكان فيها، وهذا ما تم تطويره في الألحان المتداولة بأسلوب ملحوظ، خاصة بعد الغزو الثقافي الفني للموسيقا الشرقية، لكن استمرار الجملة الموسيقية في "الجبل" له أبعاد تراثية نابعة من إبداع أهله. وهناك "الحداء" أو قصيدة الفن، وأنماط عديدة أخرى».

وعن امتداد الجملة الموسيقية وتنوع خصوصيتها، تابع الباحث الموسيقي "ناصر يقظان" بالقول: «حين يعزف الموسيقيون على آلات تراثية موسيقية ضمن فرقة أو منفردين، فإن تلك الآلات كالرباب مثلاً أو العود، تعكس أنغامها صبغة خاصة في التعبير والوصف من خلال الألحان التي كانت متداولة شفاهياً عبر مئات السنين. وهذه الألحان حين دخل إليها التطور العلمي وجد أنها محلية نابعة من بيئة خاصة بها، تحمل هويتها، ولهذا فإن الجملة الفنية أو الموسيقية للأغنية الجبلية في "جبل العرب" ذات بنية تركيبية غير معقدة، بل من نوع سهل ممتنع يحمل هوية خاصة، وهناك مثال واضح في تاريخ الغناء العربي، وهو أن القسم الأكبر من أغاني الراحل "فهد
تكبير الصورة
من عازفي الآلات التراثية
بلان" هي أغانٍ تراثية محلية معظم جملها الموسيقية نابعة من موسيقا "جبل العرب"، وكذلك نهل الموسيقار "فريد الأطرش" ألحاناً من "جبل العرب"، كما في "أوبريت شرق وغرب" عندما يغني "فريد" ويقول: "حاسمعك من ألحاني"، ثم يتلوها الموّال الشامي، ثم تأتي كلمات الأغنية واللحن من "جبل العرب"، وهي: "قدي جعودك يا مليحة وافي". وكذلك الفنان "داوود رضوان" بأغانيه، مثل: "ثالث غزلان، وهي لبيبة"، وغيرهما».

وفي رأي آخر، قال الموسيقي "جهاد نرش": «تعدّ الموسيقا والغناء الجزء الأهم في التراث، ويدخل في تركيبه التقادم، حيث يستمر التراث الموسيقي والغناء الشعبي لعشرات ومئات السنين؛ لأنه يحمل عناصر استمراريته في داخله وبنيته، ولعل الأبرز ارتباطه المباشر بحياة الناس، كما لا تتعدى الألحان في أغلب الأحيان جملة أو جملتين أو ثلاث جمل موسيقية، يجري تردديها، وتتميز كأغلب الموسيقا الشرقية بأنها شجية ومتنوعة، لكن تعدد المقامات الموسيقية الشرقية والتفريعات عنها حالة من أطوار أبدعها المغنون بطريقة أدائهم؛ وهو ما منحها الخصوصية والتفرد،
تكبير الصورة
الموسيقي جهاد نرش
ويعود ذلك إلى وجود ربع العلامة الموسيقية في المقامات الموسيقية التي تمنح الألحان الشجو والدفء. أمّا الإيقاعات الموسيقية، فتلعب البيئة دوراً كبيراً فيها، فتختلف في المناطق الجبلية عن السهول والبادية؛ وهذا أكسب الخصوصية للجملة الموسيقية في "جبل العرب" عن غيره من المناطق المجاورة، على الرغم من تشابه الألحان، والالتقاء في الطبيعة».


أطفال
أطفال "الثعلة" ينالون كأس الجمهورية للحساب الذهني
فاز الطلاب "ورد" و"ياسمين" و"ملك" من أبناء قرية "الثعلة" في "السويداء" بكأس "سورية" في مسابقة "الحساب الذهني"، التي نظّمتها مؤسسة "علمني"، وشملت كافة المحافظات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017