السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
"جاد الكريم غزالي".. المدرّس الذي يعطي بلا أجر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"مهند نصر".. عازف ومطوّر للآلات الشعبية

معين حمد العماطوري

الأحد 19 آذار 2017

قرية نجران

استطاع العازف "مهند نصر" تطوير آلتي "المجوز" و"اليرغول" التراثيتين بطريقة إبداعية، وبأنغام تنسجم مع السلّم الموسيقي بعلاماته السبع، ونقل هاتين الآلتين الشعبيتين إلى مصاف باقي الآلات الموسيقية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، وبتاريخ 10 آذار 2017، التقت "مهند"، الذي قال عن تطوير آلة "المجوز": «عشقت هذه الآلة لأنها من الآلات التي تربطنا بالأرض، فقد كان والدي وجدي يعزفان عليها، ومنذ صغري كنتُ شغوفاً بها، ولهذا عملت على تطويرها من خلال السلم الموسيقي، وأول ما عملت عليه هو التوافق الهارموني من خلال تلازمها مع آلة "الأورغ"، وكانت أول تجربة بما يتوافق مع علامات السلّم الموسيقي العربي، فقمت بتصنيع مجموعة "مجاوز" تتألف من سبع قطع، يختص كل واحد منها بعلامة من علامات السلم الموسيقي، مثلاً من علامة الدو إلى علامة الدو؛ أي سبع علامات بسبع آلات، كذلك آلة الـ"يرغول" التي صنعت منها سبع قطع أيضاً على غرار ما فعلته بـ"المجوز"».

يضيف "مهند": «آلتا "المجوز" و"اليرغول" قريبتان من القلوب، واستخدمتا في معزوفات كثيرة، وهناك أغانٍ تم استخدام آلة "المجوز" فيها وكانت رئيسة بين الآلات، مثل أغنية "أنا هويتك" للمطرب الراحل "فهد بلان"، وأغنية "يا بو رديّن يا بو ردانا" للمطرب "ذياب مشهور"، التي ترافقت
تكبير الصورة
عازف "المجوز" معضاد أبو خير
مع الإيقاع البسيط المنسجم، إضافة إلى الأنغام التراثية التاريخية، مثل: معزوفة "البيارق" التي كانت تعزف أمام الجيوش لبث روح الحماسة والانتصار».

وحول مكونات آلتي "المجوز" و"اليرغول" وأنواع المعزوفات تابع "مهند": «يتكون "المجوز" من ثلاث قطع، وهي: "اللعابة" المكونة من قطعتين، وتحمل 6 ثقوب؛ أي 12 ثقباً للقطعتين. و"العزبيات" أيضاً مكونة من قطعتين، وهي تفيد في عملية الدوزنة. ثم "الصلاليب" المغطسة بالشمع العسلي للدوزنة والوزن والثقل، والصوت الناعم والخشن، ولجعل صوت "الصلاليب" واحداً. أما "اليرغول"، فهي مؤلفة من أربع قطع، واللاعبتين فيهما طرف مغلق يعطي صوت "القرار"، ولها ست فتحات، و"الدواية والصلاليب" أيضاً مثل "المجوز".

عزفت على "المجوز" مقامات عدة، منها: "الصبا"، و"الراست"، و"البيات"، و"السيكاه"، و"الكرد". وآلة "اليرغول" يمكن أن تعطي نصف العلامة الموسيقية، والربع أيضاً؛ لأن الآلات الشرقية تحمل تلك الأبعاد الموسيقية، وحاولت عزف ألحان ذاتية لي، مثل "الدلعونا" التي كانت قديماً على نمط واحد، أما أنا فقدمتها بألحان جديدة على "المجوز" و"اليرغول"، وعملت أيضاً على تأليف بعض المعزوفات بمقدمة وخاتمة موسيقية،
تكبير الصورة
مهند نصر مع آلة "المجوز"
واستفدت من التراث الشعبي، حيث لكل نوع من أنواع الدبكة معزوفة خاصة، مثل: "الكرجة"، و"العرجة"، و"الأصلية"، و"اللوحة"، و"قرقطة"، وغيرها من أنواع المعزوفات، ولكل منها تفصيل خاص، والدخول فيها يعني الغوص في بحر الفن والموسيقا، والإيقاع والإبداع المتناغم مع حركات الدبكة، وأصبحت هذه المعزوفات جزءاً من العادات والتقاليد الاجتماعية، مثل معزوفة "البيارق" التي لا تعزف إلا أمام "البيارق" في حالة الحرب، ولها مكونات أربعة، على سبيل المثال: النفير، والهجوم، والمعركة، والنصر، ولكل منها نغمة خاصة بها».

عازف المجوز "معضاد أبو خير"، الذي قال عن "مهند" وعن تطوير آلة "المجوز": «"مهند" عازف مجوز مبدع، وأحد الذين يعملون على تطوير هذه الآلة، فهو يعمل على تجسيد الأنغام التراثية، مثل معزوفات الدبكات "الجردة"، و"اللوحة"، و"الأصلية"، وغيرها الكثير. إضافة إلى أنه أعدّ مجموعة من "المجاوز" بأنغام موسيقية مختلفة، منها على الطبقة المنخفضة، ومنها على العالية، وبات معروفاً بين الأوساط الفنية والاجتماعية، خاصة أنه استطاع تقديم "المجوز" مع آلة "الأورغ" بالتوافق الهارموني للأنغام، ولعله الرائد في ذلك بين
تكبير الصورة
"طقم يرغول" بعلامات موسيقية
عازفي الآلات التراثية كـ"المجوز" و"اليرغول"، حيث جعلهما ترقيان إلى مصاف الآلات ضمن الفرق الموسيقية الرفيعة، وقدم عبرهما ألحاناً تراثية ذات إيقاع سريع وبطيء في آن واحد، ويمكن القول إن "مهند" نقل "المجوز" و"اليرغول" من آلات شعبية ومحلية فقط، إلى آلات إبداعية بإمكانها مشاركة أرقى الآلات الموسيقية».

يذكر أنّ العازف "مهند نصر" من مواليد "نجران" عام 1980.


الحدّاد
الحدّاد "عصمت صعب".. فنّ ليّ القاسي
أحبّ "عصمت صعب" مهنة الحدادة، فاستطاع أن يبدع أشكالاً ضمن لوحة جمالية تحمل رسوماً وأبعاداً مختلفة، مؤكداً أهمية العمل وقيمته، ليقدمه كفن ذي قيمة جمالية وعملية للزبائن الكثر الذين اكتشفوا بعض أسرار عمله الصعب.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017