الرقة  
صورة اليوم
شاطئ "الفرات".. الحياة بتفاصيلها
التالي
شاطئ
وجه اليوم
"أحد دالي": ما زلت أتعلم لغة "الباغلما"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

مدينة القديس "سركيس".. مزار ديني

محمد العزو

الخميس 11 شباط 2010

تحدث في الماضي البعيد الكاتب "بروكوبيوس"، من "القيصرية"، كاتب بلاط القيصر "جوستنيان" في كتاب "تاريخ نشوء المدن"، واصفاً كنيسة مكرسة للقديس الشهير "سركيس"، والبعض الآخر يسميه "سرجيوس"، بقوله: «.. توجد في منطقة "الفرات" كنيسة مكرسة للقديس الشهير "سركيس"، والسكان الأقدمون سموا هذا المكان توقيراً وخشوعاً وأحاطوه بتحصين بسيط.. وفيما بعد أصبح هذا البناء المقدس غنياً بالهبات الغالية الثمينة وموضع إعجاب عام.

تكبير الصورة

وقد أخذ القيصر "جوستنيان" هذا الأمر بعين الاعتبار وأولاه على الفور اهتمامه: فأحاط المكان بسور منيع منعةً فائقة، وبنى خزانات للماء تفيض عن حاجة السكان. وشيد بالإضافة إلى هذا بيوتاً وقاعات استقبال وأبنية أخرى مما يزين عادة المدينة. ووضع هناك وحدة عسكرية بجانب السور المغلق عند الضرورة».

بهذه الكلمات البسيطة والهادئة حدد "بروكوبيوس" تاريخ نشوء مدينة "الرصافة"، "سرجيو بوليس"، وشكلها على "الفرات" في الشمال الشرقي من سورية بالقرب من "الرقة"، وهذه المدينة هي نفسها التي ورد ذكرها عند الآشوريين "ر.ص.ف"، في القرن التاسع قبل الميلاد، ومع ذلك ليس هناك من دلائل أركيولوجية لمثل هذه المستوطنة الراجعة إلى تلك الفترة المبكرة، وبهذا نستطيع القول إننا لا نقف على أرضية تاريخية ثابتة إلاّ في أواخر عصر الأوائل، ففي هذا العصر تنال "الرصافة" أهمية إستراتيجية كبيرة، كونها كانت تشكل حصنناً منيعاً، تقف عند حدود الإمبراطورية الرومانية لدرء "الفرس" و"البارثيين".

في هذا المكان القابع في بادية مترامية الأطراف، والماء بعيد عنه مسافة مسير يوم كامل، كانت تقيم فيه وحدة من الفرسان المحليين، وهم على الأغلب من العرب "الغساسنة"، داخل أسوار المدينة،
تكبير الصورة
كنيسة القديس سرجيوس
أما الباحث الأثري "تيلو أولبرت" فيقول: «.. هناك وحدة من الفرسان المحليين داخل القلعة التي كانت لا تزال بسيطة آنذاك». "الآثار السورية"، "مؤسسة البريد الدولي للصحافة والنشر"، دار"فورفيرتس"، "فيينا" النمسا، /1985/م، ص /373/.

وهو بذلك يطلق على مدينة مسوّرة أبعادها /450×430/م اسم القلعة، ومهما يكن الأمر، فهذه القلعة بدءاً من بداية القرن الرابع الميلادي، وهو الزمن الذي استشهد فيه ضابط سوري يخدم في وحدة الفرسان القيصرية، التابعة للإمبراطورية الرومانية، أصبحت معروفة أكثر فأكثر. كان قبر هذا القديس يقع خارج أسوار المدينة، وكانت المدينة محاطة بمضارب البدو الذين كانوا يعتنقون الديانة المسيحية، ولما كان قبر هذا القديس يقع وسط برية وفي مكان مفتوح، فقد تحوّل هذا القبر إلى مزار مشهور في كل منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويعتقد السيد "تيلو أولبرت" أنّ هذا المزار دخل ضمن سجل الزيارات الدينية آنذاك بقوله: «.. إلاّ أنه يبدو أنّ زيارة قبر "سركيس" قد دخلت غالباً في عداد برنامج رحلات الحج إلى بلاد الشام.»، المصدر السابق.

لقد نشأت في "الرصافة" كنائس ومنازل فاخرة، وأصبحت المدينة غنية، وتحولت إلى مركز أسقفية، أي مدينة "متروبوليتية". وبفضل
تكبير الصورة
الكنيسة الكبرى (البازليكا)
توافد الحجاج إليها تطور وضع المدينة نحو الأفضل، إذ توسعت أسواقها إلى خارج الأسوار في العراء الطلق، وهذا ما أغرى الفرس المجاورين بغزوها، مما دعا القيصر الروماني بتدعيمها بتقوية أسوارها، وزيادة عدد العسس فيها.

ومع الفتح العربي الإسلامي لمدينة "الرصافة"، التي كانت مزاراً دينياً ومقر حاكم، في القرن السابع الميلادي، شهدت المدينة فترة ازدهار عظيم، إذ أنها أصبحت في ظل حكم الخليفة "هشام بن عبد الملك" مدينة مقر الخلافة آنذاك. وشيد الخليفة الأموي قصوراً كثيرة حول المدينة المسيحية تقدر مساحة هذه القصور بحوالي /2000×2000/م2، كما وأنه قام بترميم أسوارها، وكنائسها، وخزانات المياه، وشيد بملاصقة الجدار الشمالي لـ"بازليكا" القديس "سركيس" مسجداً جامعاً، ومن هنا نستشف أنّ ما حدث في "دمشق" إبان حكم "الوليد بن عبد الملك"، عندما شيد المسجد الأموي، وبجانبه كنيسة، حدث أيضاً هنا في "الرصافة"، حيث تميزت هذه المدينة في القرون الوسطى بالتعايش السلمي بين المسحية والإسلام، وهذا ما يشهده وطننا العزيز سورية الحبيبة في أيامنا هذه.

المراجع:

1ـ "الآثار السورية"، طبع "مؤسسة البريد الدولي للصحافة والنشر"، ودار "فور فرتس" للطباعة، "فيينا"، النمسا، /1985/.

2ـ الأب
تكبير الصورة
جانب من آثار الرصافة
"سهيل قاشا"، "أثر الكتابات البابلية"، الناشر "بيسان"، ط: /1998/م، "بيروت"، لبنان.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014