الرقة  
صورة اليوم
"الرقة".. وثيقة تاريخية على الأرض
التالي
وجه اليوم
"حسين الحسن".. خلّد "الرقة" في الشعر والعزف
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الرقة

"حسين الحسن".. خلّد "الرقة" في الشعر والعزف

عبد العظيم العبد الله

الثلاثاء 24 كانون الثاني 2017

مركز المدينة

أخلص للمدينة التي ولد فيها بالعزف والغناء، وخلّدها بكل أنواع الشعر، فمثّل "الرقة" تمثيلاً مشرفاً على مسارح الفنّ في عدد كبير من المحافظات والمناطق، وحفظ التراث، وأبرز دور "الربابة" كآلة غنية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 22 كانون الثاني 2017، لمعرفة مسيرة الفنان الراحل "حسين الحسن" ابن مدينة "الرقة"، التقت أحد أقاربه الإعلامي "محمّد الصغير"، الذي تحدث عن بداياته مع الفن، قائلاً: «منذ الصغر تعلقت به، وارتبطت معه يومياً، فبات الأخ والصديق والجار، حيث سكن في حيّ "المشلب" الذي يجاور موقعين من أهم المواقع التاريخية، وهما: "باب بغداد الأثري"، و"موقعة صفين". تأثّر بتلك المواقع في الغناء، لذلك انطلق إلى ذلك العالم وهو في سن العاشرة، وفي ذلك السنّ عزف على "الربابة"، ويعد من أوائل الفنانين في المنطقة الذي عزف عليها، رافق مسيرته الفنية الشعراء "محمد الحبيب"، و"محمد الذخيرة"، و"محمود الذخيرة"، وحصل على دعم كبير من أسرته، وجالس كبار الشيوخ منذ الصغر، وقدّم لهم باقات العزف والغناء، فوجد الحافز والدعم المعنوي من جميع الأطراف، وحمل على عاتقه غناء "المواويل والعتابا والسويحلي واللقاحي"، وكل ألوان الغناء الفراتي، إضافة إلى ذلك وقف على المسرح وعمره 17 عاماً في مهرجان "احتفالية الرقة للغناء الشعبي"».

يتابع عن الرحلة الفنية للراحل "حسين الحسن" بالقول: «شارك في 63 مهرجاناً داخل القطر في محافظات "دمشق، وحمص، والسويداء، ودرعا، ودير الزور"، وطوال تلك السنوات التي عاشها مع الفن، رافق فرقة "الرقة للفلكلور الشعبي". أمّا التخصص الأكبر من الشعر والغناء، فكان لمدينته "الرقة" إلى جانب مساحة واسعة لزوجته "مريم" التي أحبها وعشقها وتزوجها، وظلتّ معه حتّى آخر يوم في حياته، ومن أجل حبّها كان يقطع نهر "البليخ" الفائض في فصل الشتاء من أجل لقاء عذري صادق
تكبير الصورة
الفنان محمد الدوش
جميل. وفي نهاية التسعينيات أصيب بالشلل، ومع ذلك حافظ على نهجه ومسيرته الغنائية، وأكثر من ذلك تتلمذ على يديه ابنته "خولة"، وابنه "محمد"، وابن أخيه "يوسف الحسن". كان يتأثر بأي موقف أو حدث عاطفي بسقوط الدموع فوراً من عينيه، ونثر الشعر والغناء، ويحول الموقف إلى قصيدة غنائية كما في قوله: "ركبت على الهودج وميلها.. أربع جدايل شقر.. الهوى ميلهن.. قولو لباشا حلب.. يأتي مياه الهنا.. من بئر زمزم على رأسه بجدرية". ويتابع في مقطع آخر بالحديث عن "مريم": "خذو سفرجل عذي.. قلبتهن بيدي.. وهن بيض ومناجيدي"».

ويختم "الصغير" حديثه عن الراحل وما حصل عليه طوال مسيرته الفنية بالقول: «كُرّم على منصات عديدة، من خلال وزارة الثقافة أكثر من مرة، ومن مديرية الثقافة في "الرقة"، والاتحاد العام للفلاحين، وفي العديد من المهرجانات الفنية التي شارك فيها. وكتب عنه نخبة من أدباء وكتّاب المنطقة، منهم الدكتور "عبد السلام العجيلي"، والدكتور "خلف المفتاح"، والأديب المصري "إحسان عبد القدوس"».

الفنان "محمّد الدوش" من مدينة "القامشلي"، تحدث عن سيرة الراحل "حسين" بالقول: «وجدته في مناسبات فنية على خشبة المسرح، فهو من أهم فناني المنطقة الشرقية، في العناية والتركيز على التراث الفني للمنطقة، بل له دور في الحفاظ عليه، وساهم بنشر الغناء الفلكلوري وانتشار الربابة في المنطقة، ووجوده دائم في المهرجان الشعبية على مستوى القطر، إلى جانب كل ذلك، فقد كان من أبرز الذين غنّوا للحب العذري».

الجدير بالذكر، أنّ الفنان "حسين الحسن" من مواليد "الرقة"، عام 1928، وقد وافته المنية في نهاية عام 2016.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017