الرقة  
صورة اليوم
"الرقة".. وثيقة تاريخية على الأرض
التالي
وجه اليوم
"إسماعيل عبد الغني".. بين حيوية الشباب وحكمة الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"هاني أبو الهدى".. الأميز في ميدان كرة اليد الإماراتية

حسين هلال

الأحد 03 حزيران 2018

الإمارات

خرج من أسرة رياضية عريقة اختصت بممارسة لعبة "كرة اليد"، تعب وضحّى كثيراً في ميدانها، فبادلته العطاء بنجاحات تخطت حدود "سورية"، وحقق الكثير من الانتصارات والإنجازات، وأصبح يشار إليه بالبنان كأحد رموز كرة اليد السورية المهاجرة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 30 أيار 2018، تواصلت مع الكابتن "هاني أبو الهدى" ليروي لنا سيرته الرياضية، حيث يقول: «بداية ممارستي للرياضة كانت تحديداً في عام 1966 كلاعب كرة سلة في نادي "الفرات"، ثم انتقلت إلى لعبة كرة اليد مع مجموعة من اللاعبين، ومن بينهم أشقائي، ومثلت النادي في مركز حراسة المرمى في مباريات الدوري العام، وبرزت بوضوح في تلك المرحلة، فتمت دعوتي إلى المنتخب الوطني، وشاركت معه في الكثير من المباريات والدورات، أبرزها بطولة "العرب" في "الكويت" عام 1975، والدورة العربية الخامسة في "دمشق" عام 1976، حيث حصلنا على المركز الأول، والدورة العربية في "ليبيا" عام 1978، وكأس "فلسطين" في "الكويت" عام 1979».

أما عن مسيرته التدريبية، فيقول: «منذ أن كنت لاعباً أمارس هذه المهنة، وقد تخصصت بتدريب القواعد، حيث تابعت البطولات المدرسية بمختلف مراحلها، وقمت باختيار الخامات والمواهب وضمها إلى النادي، حتى وصل المجموع إلى أعداد كبيرة. واستطعت على مدى عدة سنوات تأسيس قاعدة واسعة لنادي "الفرات" من اللاعبين الذين نجح بعضهم من خلال التزامهم بالتدريب ومحبتهم للعبة من تطوير مستواهم، حيث تمت دعوة عدد منهم للانضمام إلى المنتخب الوطني، وأصبحوا من نجوم اللعبة على مستوى القطر. وكان المستفيد الأكبر من تأسيس فرق القواعد النادي الذي أصبح ينافس جميع الأندية على
تكبير الصورة
من المحفوظات
مواقع الصدارة في دوري الفئات لعدة سنوات، واستمر تفوقه حتى نجح بالحصول لأول مرة بتاريخ "الرقة" على كأس الجمهورية ثلاث مرات في منتصف الثمانينات، الأمر الذي ساهم في توسع شعبية اللعبة في المحافظة، وأصبحت تحظى بجماهيرية كبيرة ودعم واهتمام ملحوظ من جميع الجهات في "الرقة".

كذلك تم تكليفي بتدريب منتخب "سورية" لفئة الناشئين، ومساعد المدرّب الألماني الذي تم التعاقد معه لتدريب منتخب "سورية" لفئة الرجال في بداية الثمانينات».

أما عن سفره إلى "الخليج" واحترافه التدريب هناك، فيقول: «كان ذلك عام 1982، وقد عملت مع عدة أندية إماراتية، وكانت البداية مع أندية "دبا الحصن"، و"الخليج"، و"دبا الفجيرة"، و"العروبة"، و"التعاون"، و"رأس الخيمة"، وحالياً استقريت مع نادي "الوصل" منذ عدة سنوات؛ وأعمل مديراً فنياً لأكاديمية كرة اليد بالنادي.

وقد نجحت من خلال عملي في هذه الأندية في تطوير اللعبة وتوسيع قواعدها وإحراز البطولات والمساهمة في الكشف عن المواهب وصقلها، ورفد فرق الرجال بعدد كبير من اللاعبين المتميزين، ووصل بعضهم إلى تمثيل المنتخب الوطني، وتقديراً للجهود التي بذلتها في هذه الأندية، تم اختياري كأفضل مدرب وافد لعدة مرات، كما نجحت بمعالجة الكثير من نقاط الضعف بكرة اليد الإماراتية، وخاصة في الخط الدفاعي وحراسة المرمى، وهذا ما أشار إليه عدد من المدربين في بعض الأندية في تصريحاتهم
تكبير الصورة
مع الكادر التدريبي لنادي الوصل الإماراتي
الصحفية؛ الأمر الذي ساهم في تدافع الأندية في رغبتها بالتعاقد معي ضمن شروط متميزة لم تقدم لغيري، وخاصة من حيث الراتب، حيث كنت أتقاضى أعلى تعويض بين المدربين العاملين في ميدان كرة اليد الإماراتية».

ويضيف بالقول: «خلال وجودي في "الإمارات"، كنت حريصاً على متابعة زيادة وصقل خبرتي التدريبية، حيث شاركت بنحو 26 دورة تدريبية متقدمة في دول "يوغسلافيا"، و"سويسرا"، و"ألمانيا"، و"إيطاليا"، إضافة إلى عدة دورات كانت تقام في دول "الخليج العربي" بإشراف أمهر المدربين العالميين».

المدرب واللاعب السابق "وليد سويحة" عنه يقول: «الكابتن "هاني" مدرب متكامل، وخاصة بالفئات العمرية، حيث يشرب اللاعب القواعد والمهارات الصحيحة، وخاصة أكبر حراس المرمى مع الاهتمام والتركيز على العامل البدني واللياقة العالية.

كل اللاعبين الذين تخرجوا من تحت يديه يمتلكون تكنيك عالٍ جداً، وقدرة عالية على الإحساس بالحيز المكاني والزماني؛ وهو ما يجعلهم مؤهلين لتنفيذ التكتيكات المطلوبة أو الموضوعة دفاعياً وهجومياً، ويجيد قراءة فريقه من الناحية الفردية والجماعية، وكذلك الفريق المنافس؛ وهو ما يمكنه من قيادة المباراة وتسييرها بأفضل النتائج الممكنة لفريقه. وكانت هجرته خارج القطر أكبر خسارة لليد السورية، فهو مدرّب على مستوى عالٍ».

وقال عنه الإعلامي "حسن بشير": «يعدّ من أبرز حراس المرمى في عصره، وكان له دور كبير في تحقيق الانتصارات والفوز لنادي "الفرات"،
تكبير الصورة
أثناء تكريمه في إحدى المناسبات
ومنتخب "الرقة" في كثير من المباريات، وكان تميزه واضحاً بقيادة الفريق داخل الملعب، والتصدي لضربات الجزاء. وله الفضل بالجانب التدريبي في تأهيل كمّ كبير من اللاعبين وإيصالهم إلى مستوى متطور، والجميع يشهد له بالريادة في اختيار المواهب، ولم يقتصر تألقه على الصعيد المحلي، بل وصل إلى التفوق على المستوى العربي، وهو حالياً يتابع نجاحاته في الملاعب الإماراتية ويحقق الإنجازات والبطولات للأندية التي يدربها».

يذكر أن الكابتن "هاني أبو الهدى" من مواليد "الرقة"، عام 1955.


"علاء الدرويش".. تفوق وتميز بلعبتي اليد والقدم
سجله التدريبي مملوء بالانتصارات وتحقيق النتائج المتميزة في الأندية الإماراتية التي عمل فيها، ولم يقتصر تفوقه على كرة اليد فقط، بل امتد ليشمل كرة القدم، حيث حصدت الفرق التي شارك بتدريبها الكثير من الألقاب والإنجازات.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018