الرقة  
صورة اليوم
"الرقة".. وثيقة تاريخية على الأرض
التالي
وجه اليوم
"إسماعيل عبد الغني".. بين حيوية الشباب وحكمة الكبار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"نادية الأحمد".. تنثر الفرح بالألوان القاتمة

حسين هلال

السبت 26 أيار 2018

مركز المدينة

على الرغم من إحساسها بامتلاك موهبة الرسم، إلا أنها لم تبحْ بها إلا بوقت متأخر من عمرها بعد أن لاقت من التشجيع والثناء على لوحاتها التي أغرقتها بالألوان المعتمة والقاسية، كنوع من أنواع التعبير الذي ابتعد عن التجسيم الإنساني.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 23 أيار 2018، تواصلت مع الفنانة "نادية الأحمد" لتروي عن سيرتها، حيث تقول: «درست المرحلة الابتدائية في مدرسة "فاطمة الزهراء"، وتابعت المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدرسة "خديجة الكبرى" بمدينة "الرقة"، وكنت من المتفوقات، حيث حصلت على المرتبة الأولى بالشهادة الثانوية على مستوى المدرسة، والثانية على مستوى محافظة "الرقة"، وتابعت دراستي في معهد إعداد المعلمين، حيث تخرّجت عام 1978، وكنت أيضاً من المتفوقات».

أما عن اهتماماتها الفنية، فتضيف: «كان لدي اهتمامات ببعض الفنون، كالعزف، والرسم، وصناعة الزهور، لكنني شعرت بأن ميولي نحو الرسم هي الأكثر وضوحاً، وربما يعود ذلك إلى البيئة التي أعيش ضمنها، فقد كنت متأثرة بشقيقي الفنان التشكيلي "سالم الأحمد"، الذي شدتني لوحاته، فتعلقت بهذا النوع من الفن، وقد كنت أمارس الرسم في بعض الأوقات لأعبر عما يعتريني من أحاسيس ومشاعر مختلطة، واستمريت على هذه الحالة إلى بعض الوقت، لكن الأمور بدأت تأخذ منحى آخر عندما كنت أقوم بمهمتي التعليمية في إحدى المدارس، حيث وجدت مجموعة من الألوان، فرسمت أكثر من لوحة من دون سابق دراسة أو تخطيط، ونظرت إليها نظرة أخيرة،
تكبير الصورة
من أعمالها
فراقتني، وعرضتها على زميلاتي في المدرسة، فنالت إعجاباً وثناء لم أكن أتوقعه، فكررت المحاولة أكثر من مرة، فكانت لوحاتي تلقى صدى جيداً عند الكثيرين ومزيداً من التشجيع الذي عزّز الثقة لديّ بوجود موهبة دفينة في أعماقي منذ مدة طويلة».

أما عن نشاطاتها ومشاركاتها، فتقول: «يا للأسف، لم أشارك في أي معارض، حيث إن المشاركة فيها كانت تتم للفنانين المعروفين والمنتسبين لنقابة الفنون الجميلة، فاقتصر نشاطي على رسم اللوحات في المدارس التي كنت أعمل فيها، ويتم عرضها أثناء المناسبات، كما كنت أستخدم منزلي لرسم اللوحات وعرضها على الأصدقاء وبعض الفنانين والنقاد لمعرفة ملاحظاتهم وآرائهم، كذلك كنت أتواصل مع بعض المواقع التي تهتم بالفن التشكيلي وأرسل صوراً لبعض لوحاتي، حيث يتم عرضها ضمنها، وكنت أستفيد كثيراً من هذه المشاركات من خلال الملاحظات وآراء النقاد المختصين بهذا الفن».

وتتابع القول: «إن نشاطي تأثر كثيراً نتيجة الأزمة التي حلت بمدينة "الرقة"، حيث اضطررت إلى النزوح خارج المحافظة بحثاً عن الأمان، وتركت عدداً كبيراً من اللوحات الجميلة التي كنت قد رسمتها، لكنها -يا للأسف- تعرضت للحرق والتمزيق من العصابات المسلحة. وعلى الرغم من
تكبير الصورة
التجريد
مرور وقت على ما جرى، إلا أنني أشعر بالحزن والأسى على فقدان تلك اللوحات جراء الأوضاع الصعبة التي ما زلنا نعيشها، والتي ساهمت بابتعادنا عن متابعة نشاطنا الفني الذي كان يملأ أوقات فراغنا ويعبر عن مكنوناتنا. هذا الأمر لم يؤثر فيّ فقط، بل كان له تأثير بالحركة الفنية في محافظة "الرقة" بوجه عام، وبكل الفنانين التشكيليين الذين توزعوا في جميع أصقاع المعمورة».

الفنان التشكيلي "فواز اليونس" قال عنها: «لوحاتها تعبر عن نوع من الفن هو أقرب إلى الفن التجريدي، والتجريد يعني التعبير عن الجمال غير المرئي بصرياً؛ أي التعبير عن الجمال الروحي أو الصوفي أو الوجداني، وما شابه ذلك، فنحن نعجب بخفة دم شخص ما، فنقول: روحه جميلة، أو دمه خفيف، أو حديثه راقٍ، وفي الحقيقة لم نشاهد روحه بصرياً، ولم نزن دمه، ولم نذق طعم حديثه، لكننا وصفناه بصفات مادية مرئية لأمور حدسية غير مرئية، لذا يلجأ بعض الفنانين إلى التعبير عن قيم جمالية يدركها بأعماقه من خلال ملاحظاته لموجودات في الطبيعة، لكنه لا يقلد الطبيعة تماماً، كما هو الفنان الواقعي أو الكلاسيكي».

الفنان والناقد الفني "محمد
تكبير الصورة
من أعمالها أيضاً
الحريري" قال: «لا أدري كم عمرها، لكن المؤكد أنها تجاوزت عفوية الطفولة، ولم تبدأ في مسلك الاحتراف بعد، والخامة مهيأة للبناء بأسس احترافية، وأنا متأكد من وصولها إلى القمم، وأظن أن هذه القفزة إلى هذا النوع من الفن هو هروب في مكان ما، فالفن مثله مثل بقية العلوم الإنسانية بحاجة إلى نظرية الخطوة خطوة».

يذكر أن الفنانة "نادية الأحمد" من مواليد "الرقة"، عام 1959.



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018