الرقة  
صورة اليوم
شاطئ "الفرات".. الحياة بتفاصيلها
التالي
شاطئ
وجه اليوم
"أحد دالي": ما زلت أتعلم لغة "الباغلما"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

دورة مركزية لإعداد الممثل في "الرقة"

فراس الهكار/ تصوير حازم المحمد

السبت 11 تموز 2009

«إن مديرية الثقافة وفي إطار سعيها المستمر لإنشاء فرقة مسرحية تمثلها في المهرجانات، وخاصة بعد قرار إنشاء مسرح قومي في "الرقة"، وبعد موافقة وزارة الثقافة، التي قامت بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية، والمعهد العالي للفنون المسرحية، أقامت دورة بعنوان (إعداد ممثل)، التي بدأت في الرابع من تموز من العام الحالي /2009/، وتستمر لمدة أسبوعين».

تكبير الصورة

هذا ما ذكره لموقع eRaqqa بتاريخ (9/7/2009) السيد "محمد السراج" مدير المركز الثقافي "بالرقة".

وأضاف "السراج" قائلاً: «أعددنا لهذه الدورة برنامج تخصصي، هدفه الحصول على الليونة الجسدية من خلال بعض التمارين الرياضية الخفيفة، كما يتضمن البرنامج عدداً من المحاضرات النظرية، ويشارك فيها مجموعة من الممثلين والمخرجين من المسرح المدرسي من كافة المحافظات السورية».

وعن هدف هذه الدورة تحدث "السراج" قائلاً: «نسعى من خلال هذه الدورة لإيجاد بنية تحتية قاعدية، مختصة بكل مفردات المسرح، عمادها الشباب من أجل متابعة العمل في المسرح القومي ومديرية الثقافة في "الرقة"».

كما التقينا الدكتور "محمد قارصلي"، مخرج سينمائي ومسرحي، وأستاذ في المواد التخصصية، وهو المشرف العلمي والفني على الدورة حيث قال عنها: «المشروع قائم على إقامة دورات لإعداد الممثل في كافة المحافظات السورية، باستثناء "دمشق"، وذلك لوجود المعهد العالي للفنون المسرحية، ولقد تم التحضير لهذه الدورة بطلب من مديرية الثقافة في "الرقة"، ووضعنا منهجاً لها، واخترنا أساتذة مختصين، ولكن بالرغم من كفاءة الأساتذة المشرفين على الدورة والرغبة الموجدة لدى المتدربين، فنحن لا نستطيع تخريج ممثل بعشرين يوم، إنما تأتي هذه الدورة
تكبير الصورة
تدريبات على الجسد
في إطار تأهيل، وإعداد مسرحي، ليشكل مستقبلاً نواة لفرقة مسرحية متكاملة».

وعن الهدف من هذه الدورة أضاف الدكتور "قارصلي": «إن الهدف الأساسي من إقامة هذه الدورة، وغيرها من الدورات هو التعريف بأدوات العمل المسرحي، وأسس هذا العمل بطريقة علمية، لأن المسرح علم بكافة جوانب عمل الممثل في العرض المسرحي، لذلك راعينا عمل الممثل على جسده من خلال تدريبه على (الحركة، الليونة، المبارزة، القتال المسرحي، الأكروبات)، ولكن تبقى المادة الرئيسية هي عمل وتدريب الممثل على جسده، وصوته، وحركته، وبناء الشخصية المسرحية، وهناك أيضاً مواد مساعدة كالموسيقى والشعر والفن التشكيلي، وعلاقتهما بالمسرح».

والتقينا الكاتب والصحفي "محمد زين الشحاذة" وقد تحدث عن أهمية مثل هذه الدورات قائلاً: «يقول المثل أن تأتي متأخراً خيراً من ألا تأتي أبداً.. هذه الدورات قيّمة ومفيدة جداً على كافة الأصعدة، لذا لم أتوانَ عن حضورها، لكن نحن كنا نتمنى لو أنها جاءت قبل سنوات لتحدث فعلاً ثقافياً مسرحياً تراكمياً، فهناك العديد من الفرق، والممثلين في هذه المحافظة، الذين يعملون بشكل أشبه ما يكون بالطبيعة الفطرية، حيث تنقصهم الخبرة، والاحتكاك بالمختصين من ذوي الاختصاص وعلى رأسهم
تكبير الصورة
جدية في التدريب
المدرسين في هذه الدورة..».

كما التقينا الكاتب والأديب "أحمد المصارع" حيث قال: «أولاً وقبل كل شيء مديرية الثقافة لابد أن تقوم بدور مهم في رعاية الحركة المسرحية في "الرقة" عن طريق القيام بمثل هذه الدورات التعليمية المتخصصة، وأن تقوم بدعم المختصين في مجال المسرح من أساتذة وممثلين من ذوي الخبرة"، ومثل هذا المجهود من شأنه أن يرفع من مستوى الأداء المسرحي على أمل استنهاض الحركة المسرحية في "الرقة"، ليتكامل دورها بما يتناسب مع القدرات والطاقات الخلاقة في الأدب والفن والثقافة».

والتقينا الكاتب والمخرج المسرحي "محمد الحفري"، وهو مشارك في الدورة من محافظة "درعا" وقد تحدث قائلاً: «أنا مسرور جداً في مدينة "الرقة" وفوجئت للشبه الكبير بينها وبين محافظة "درعا"، من حيث الطيبة التي يتمتع بها أهلها، أما الدورة، فهي رائعة جداً من حيث الأسماء التي تدرب وتحاضر فيها، ولكنها رغم ذلك لن تفيد الشخص الذي لا يملك الموهبة، أما إذا ترافقت هذه الدروس والتدريبات مع الموهبة، والإرادة، فستخلق ممثلاً مبدعاً».

والتقينا المشاركة "أمل الناصر" التي تحدثت عن مشاركتها قائلة: «لقد شاركت سابقاً في العديد من الأعمال المسرحية
تكبير الصورة
مرونة وليونة في التدريب
كهاوية، وخضعت للدورة المركزية التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة في "دمشق"، وها أنا اليوم أخضع للدورة التي تقيمها مديرية الثقافة في "الرقة"، وهذه المشاركات أفادتني، وطورت أدائي من حيث أشعر ولا أشعر، وما حصلنا عليه من خلال الدورة لا نستطيع إدراك مدى الفائدة منه إلا عندما يرفع الستار، ونقف على خشبة المسرح وجهاً لوجه مع الجمهور الذي لا يغفر الأخطاء التي قد تقع».


شاطئ
شاطئ "الفرات".. الحياة بتفاصيلها
إذا مشيت على شاطئ الفرات في "الرقة"، فثمة احتمال كبير أن تضع قدمك بتطابق تام على مكان قدم "حمورابي" أو "الاسكندر" أو "هارون الرشيد"، معرض مفتوح منذ عشرة آلاف عام، ترى فيه الحياة بكل تفاصيلها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014