بهدف تعويض الفاقد التعليمي للطلاب نتيجة تعليق الدوام في المدارس في ظل الحذر والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس "كورونا"، أطلقت إدارة مدرسة الشهيدة "غالية فرحات" للتعليم الأساسي مبادرة للتعليم الإلكتروني لاستكمال العملية التعليمية للطلاب.

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 آذار 2020 "حسنية عيسى" مديرة مدرسة الشهيدة "غالية فرحات" في مدينة "البعث" لتحدثنا عن هذه المبادرة فقالت: «جاءت فكرة هذه المبادرة من باب الحرص على تعويض الفاقد التعليمي وحفاظاً على الطلاب وتحصيلهم العلمي، حيث تم تفعيل التعليم الإلكتروني عبر صفحة المدرسة بعنوان "وحدة الشهيدة غالية فرحات" على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وذلك من خلال وضع ورقة عمل أو تسجيلات صوتية لقراءة الدرس أو النشيد أو عرض فيديو يتضمن أسئلة الوحدات الدراسية لكافة المراحل الصفية، وبدوه الطالب وبمساعدة ومتابعة الأهالي يقوم بحل الأسئلة ووضع الحل أو الاستفسارات ومناقشتها مع المعلمة من خلال التعليقات على منشور ورقة العمل أو التسجيل أو الفيديو، أو من خلال "الواتس آب" الخاص بالمعلمة أو المجموعة المحدثة لهذا الغرض».

أقوم حالياً بمتابعة الوحدات الدراسية ضمن المنهاج المقرر من خلال ما ينشر على صفحة المدرسة من ورقة عمل وشرح للدروس، وإجراء اختبارات وحل تمارين، حيث أدرس وأحل ما هو مطلوب وكأنني في الصف الدراسي، وذلك بمتابعة من والدي واهتمام المعلمة

وأضافت: «لاقت هذه المبادرة قبولاً واستحساناً كبيراً من قبل الطلاب وأولياء أمورهم، ووجدت تفاعلاً ملحوظاً بين الطلاب والمعلمات من خلال طرح الأسئلة والإجابة والحوار الإلكتروني الفعال والإيجابي، والذي يعود بالفائدة التعليمية، واستمرار مراحل التعليم بالرغم من تعليق الدوام».

السيدة "حسنية عيسى"

"إسراء العاص" معلمة في مدرسة الشهيدة "غالية فرحات" قالت: «من الأعمال المميزة التي قمت بها في هذه المبادرة هي تصميم موقف تعليمي في مادة الرياضيات للصف الرابع بعنوان "المسافة والطول" ضمن مقاطع فيديو بصوتي وتصميمي للدرس عبر برنامج (البور بوينت)، بالإضافة إلى مواد أخرى بنفس الطريقة والعرض، وأضفت مقاطع صوتية تفاعلية بهدف إيصال فكرة الدرس إلى أبنائنا الطلاب بشكل عرض فيديو وكأنه في الصف وبمقعده، وهو مبسط وسهل ومحبب لهم، كما قمت بإنشاء مجموعة على برنامج "الواتس آب" للصف الرابع أضفت إليها أهالي الطلاب بهدف تعويض الفاقد التعليمي إلكترونياً بكافة الوسائل».

وأضافت: «من خلال هذه المبادرة وجد تفاعلاً من قبل الأهالي والطلاب، ومنهم من يقوم بحل الأسئلة والوظائف وتلخيص الدرس وإرساله عبر المجموعة أو صفحة المدرسة، وأنا أقوم بتصحيح الأخطاء وتعزيز الإجابات الصحيحة ووضعها على المجموعة الإلكترونية ليتم الاستفادة منها من قبل الجميع. وهذه المبادرة تسهم في تخفيف الضغط عن الطلاب في الأسبوع التكثيفي للمواد الدراسية بعد عودة الدوام في المدارس».

المعلمة "إسراء العاص" مع نموذج فيديو العرض

الطالب "مجد الطحاوي" (الصف الرابع) قال: «أقوم حالياً بمتابعة الوحدات الدراسية ضمن المنهاج المقرر من خلال ما ينشر على صفحة المدرسة من ورقة عمل وشرح للدروس، وإجراء اختبارات وحل تمارين، حيث أدرس وأحل ما هو مطلوب وكأنني في الصف الدراسي، وذلك بمتابعة من والدي واهتمام المعلمة».

وحول رأي أهالي الطلاب قالت ربة المنزل "رنا فارس": «فكرة هذه المبادرة رائعة جداً، حيث استطعنا من خلالها متابعة دراسة وواجبات أبنائنا الدراسية والتعليمية بشكل يومي، دون أن يشعر الطالب بانقطاع عن الدراسة بهدف عدم تراكم وتكثيف المنهاج لاحقاً، وإمكانية التحصيل العلمي وختام المنهاج بالشكل المطلوب والأمثل بالتعاون بين الطالب والمعلمة والأهالي».

الطالب "مجد الطحاوي"