القنيطرة  
صورة اليوم
تكريم أشبال "تل الفخار" في بطولة التايكواندو
التالي
تكريم أشبال
وجه اليوم
"ياسر دياب".. المهنية والقدرة على التفاعل مع المتدربين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"فريد عواد" .. التدريب الذهبي

فادي طلفاح

الثلاثاء 27 كانون الأول 2011

أثبت وجوده منذ أكثر من أربعين عاماً في رياضة الكاراتيه، وله بصمات ناصعة على الصعيد العربي والمحلي، مثل "سورية" في العديد من المشاركات الخارجية واستطاع أن يدخل رياضة الكاراتيه لأغلب منازل محافظته، كما خرج الأبطال تلو الأبطال.

تكبير الصورة

إنه المدرب "فريد منصور عواد" الذي التقاه موقع eQunaytra بتاريخ 25/12/2011م ليحدثنا عن بداياته فقال: «لعبت كرة القدم في أغلب مدارس "الجولان" باعتبار عمل والدي متنقلاً "رئيس مخفر" فلم يتسنى لنا اللعب برياضات أخرى وهي في ذلك الوقت كانت شاغلة لكل الشباب، بالإضافة إلى بعض الألعاب الشعبية التي فيها عنصر المنافسة، وبعد النزوح اتجهت أنا وأخي المرحوم "فريز عواد" إلى رياضة الجودو في بيت الشباب الرياضي في ساحة الشهبندر ومارست تلك الرياضة لمدة سنتين وحصلت على الحزام البني في عام 1968م، وفي عام 1970م دخلت رياضة الكاراتيه على سورية بالتحديد إلى نادي الشرطة التابع لقوى الأمن وعن طريق المدرب الياباني "هيديكي أوكوموتو" الذي أشرف على تدريب مجموعة من الشباب والذين بدورهم قاموا بتدريب العديد من اللاعبين في "دمشق" و"حلب" ثم انتشرت اللعبة في كافة المحافظات السورية.

وبعدها عمل المدرب "حكمت لبابيدي" على تدريبي في بيت الشباب الرياضي تحت إشراف المدرب "أوكوموتو" الذي كان له حصتان تدريبيتان أسبوعياً وحصدت خلال تلك الفترة على العديد من الألقاب والبطولات واعتزلت اللعب في عام 1979م وبدأت التدريب وإلى الآن في نادي "النصر" الرياضي التابع لفرع "القنيطرة" للاتحاد الرياضي العام».

وعن البطولات التي حققها يقول: «حصلت على المركز الأول في بطولة جامعة دمشق عام 1972م، وحصلت على المركز الثالث في بطولة معرض دمشق الدولي عام 1974م، وحصلت على بطولة الجيش عام 1976م في القتال الفردي وكنت من عداد المنتخب الوطني طيلة تلك الفترة، وبدأت التدريب في نادي النصر وحصلت على الحزام الأسود في اليابان واحد دان عام 1973م وأنا في الوقت الحالي أحمل الحزام الأسود ستة دان وأحمل شهادة تدريب وتحكيم درجة أولى منذ عام 1985م.

استلمت عضو إدارة نادي "النصر" الرياضي لأكثر من /15/ عام، بعدها رئيس اللجنة الفنية للكاراتيه في "القنيطرة" لعدد من السنوات، ثم عضو في الاتحاد السوري للكاراتيه لأكثر من /18/ عام، وأمين سر الاتحاد العربي السوري للكاراتيه لثلاث دورات انتخابية، والآن متفرغ للتدريب».

وذكر "عواد": «أعتز بأنني أكثر مدرب في "سورية" قدم العديد من الأبطال لهذا الوطن على المستوى المحلي والدولي وأذكر منهم أول بطلة لسورية في الكاراتيه عام 1985م من سيدات "القنيطرة" "سهام بدر" ومن الصغيرات "هيفاء برادعي" ومنهم "أغاريد حيدر" و"نسرين منصور" و"رنا الآغا" و"ليلى بدر" و"نور رهبان" و"خلود دغمان" ومن الذكور "أيمن عبد الكريم" و"محمد أحمد بخيت محمد" و"أحمد البارافي" و"أحمد الخطبا" و"مانع محمد" و"أحمد بخيت محمد" و"عبدو الحوراني" و"قصي الأحمد" و"بشار الأسعد" وغيرهم، ومن لاعبي المنتخبات الوطنية "عمار السبسبي"، و"محمد عواد"، و"محمد حورية"، و"منصور عواد"».

وعن واقع رياضة الكاراتيه في محافظة "القنيطرة" يقول: «أن لعبة الكاراتيه بين أيدي أمينة من المدربين الجيدين في المحافظة وأنها تبشر بالخير والعطاء وتزخر بالمواهب والخامات والكوادر الفنية القادرة على الاستمرار والتألق، وأنا متفائل وسعيد بالمستوى الذي وصلت إليه في "القنيطرة" ولاعبينا يمثلون عماد المنتخبات الوطنية بالإناث والذكور حالياً، وتلقى لعبة الكاراتيه إقبالاً جيداً من أبناء محافظة "القنيطرة"».

"محمد أحمد بخيت" مدرب كاراتيه قال: «الأستاذ "فريد منصور عواد" له فضل كبير بتدريب الكثير من اللاعبين والمدربين الذين حققوا بطولات عربية ومحلية على مستوى رياضة الكاراتيه، وكان قد دربني في بداية مسيرتي الرياضية وأهم ما يميزه أنه كان أب وأخ ولاعب وملم بجميع قواعد رياضة الكاراتيه التي تساعده في بناء اللاعب بالشكل الصحيح وهو من الأشخاص الذين نشروا رياضة الكاراتيه بين أبناء محافظة "القنيطرة"».

والجدير بالذكر أن المدرب "فريد منصورعواد" من مواليد عام 1948م قرية "كفر حارب" في "الجولان" المحتل، متزوج وله خمسة أولاد جميعهم رياضيين وأبطال جمهورية بلعبة الكاراتيه محلياً ودولياً، وهو من عشاق كرة القدم مشجعاً لفريق "الكرامة" السوري، وفريق "ريال مدريد" الإسباني».


"ياسر دياب".. المهنية والقدرة على التفاعل مع المتدربين
من إيمانه بأن كل فرصة هي بوابة لغدٍ أفضل؛ انطلق لتطوير نفسه، فكان عمله في قسم الخدمات السينمائية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مفتاحاً لتغيير حياته، فامتلك أدواته ومعارفه بالصقل المتقن، والتدريب العالي، حتى بات واحداً من المخرجين المدربين لعدة أنواع من فنون الإعلام ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018