القنيطرة  
صورة اليوم
تداخل الألوان في لوحات "جمال نهار"
التالي
تداخل الألوان في لوحات
وجه اليوم
"جهاد رجوب".. مزج الخبرة التربوية بالفنّ
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

قلعة "الصُبَيْبَة".. أثرٌ عالميٌّ لا يعرفه السوريون

آلاء بكر، تحرير: فراس القاضي

السبت 03 حزيران 2017

القنيطرة

تزخر منطقة "الجولان" العربي السوري المحتل بالمواقع الأثرية المهمة، ومنها قلعة "الصُبَيْبَة" التي تعتلي صهوة جبل شاهق في شمالي "الجولان"، ميّزها موقعها، وجعلها واحدة من أجمل قلاع الشرق.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 17 أيار 2017، الباحث "تيسير خلف"، الذي قال عن القلعة: «قلعة "النمرود" أوقلعة "الصُبَيْبَة" ومعناها تصغير من الصبة، وهي مربض الخيل، قامت فوق جبل ذي منحدرات عمودية صعبة، وهو جزء من الأعضاد الأولى لـ"جبل الشيخ". وتتبع القلعة إلى قرية "جباثا الزيت"، وتطل على "بانياس" و"الحولة"؛ لذلك كانت من المواقع الاستراتيجية في بطون التاريخ».

ويضيف "خلف": «إن قلعة "الصُبَيْبَة"، أو كما يسميها العامة قلعة "النمرود" واحدة من أكبر وأفخم وأحصن قلاع "بلاد الشام" قاطبة، وتاريخ بنائها واسم بانيها الملك العزيز "عثمان بن الملك العادل الأيوبي" مثبت بالمصادر العربية، وكذلك ترميمها».

وعن تفاصيل القلعة، قال "خلف": «في داخلها باحة مستطيلة ملأى بأنقاض مبانٍ عديدة، ففي الوسط يوجد بناء مربع الشكل بقواعد مثمنة الأضلاع لا تزال بقايا أعمدته، يُقال إنه كنيسة، وفي الجنوب الشرقي وعلى امتداد سور القلعة هناك ستة أبراج، منها ما هو مدور، ومنها ما هو مربع، وهذه الأبراج مرتبطة بعضها ببعض تدعى سجوف الخط الدفاعي، وإلى يمين الداخل من باب القلعة، يوجد برج عظيم مربع الشكل شديد البروز، كان قد
تكبير الصورة
الباحث تيسير خلف
تهدم بسبب الزلزال الذي حدث سنة 1957م.

وفي الطابق الأعلى من هذا البرج هناك بهو ذو عدة منافذ يصل إلى غرفتين تعلوهما نقوش عربية تفيد بأنها كانت مكان قصر السلطان "الظاهر بيبرس"، وإلى جانب البرج هناك صهريج ونافورة مياه للشرب.

ثم البرج الثالث، ويسمى "البرج الجميل"، يقع على السور الشرقي، وهو ذو ثمانية أضلاع وسقف مقبب بارز، وهو دفاعي، فيه ست كوى مهدمة مجهزة بمرامي سجوف.

البرج الرابع المدور الذي يحتوي طابقاً دفاعياً مثقوباً بمرامٍ بقي منها اثنان، ثم البرجان الخامس والسادس، حيث ترتفع الأرض لتصل إلى الحصن الكبير الذي يسمى بالفرنسية "دنجوان" والطريق إليه عبر جسر خشبي، يشرف على القلعة بكاملها، وهذا الحصن عبارة عن قلعة داخلية مستقلة محصن في جنوبه من ناحية الباحة بخندق وبرجين ضخمين، وفي وسطه بناء مستطيل يؤلف بذاته الحصن الأخير، وهو مستقل عن الحصن الكبير، ويحتوي بهواً مثمن الزوايا وبجانبه بركة للمياه كان الأهالي يستخدمونها لسقي المواشي والزراعة».

يتابع "خلف": «في أقصى الشمال الغربي توجد غرفة طويلة تهدمت بالكامل، كان بداخلها بهو له باب سري للخروج، وله دهليز تحت
تكبير الصورة
القلعة
الأرض ينتهي بالوادي.

وفي السور الشمالي لا يوجد سوى برج وحيد هو البرج الشمالي، يقف عمودياً مطلاً على "وادي الخشبي"، وشُيد البرج الشمالي زمن السلطان "الظاهر بيبرس"، جدرانه مثقوبة لرمي النبال، وداخله قاعة كبيرة يُعتقد أنها كانت تُستخدم سجناً في القرن الخامس عشر.

أمّا الواجهة الغربية، ففيها برج مخرّب، وفي جدار هذا البرج وعند قاعدته ينفتح في أرض الباحة السماوية سرداب محفور في الأرض مملوء بالأنقاض، يهبط بدرج إلى الجبل، وهذا السرداب يتجه نحو الشمال ثم ينعطف إلى الشرق، وجدرانه مؤلفة من "بلوكات" منحوتة ومصقولة بإتقان، قيل إنه كان يُستخدم كمهرب للنجاة».

ويختم الباحث "خلف" بالقول: «مع أن القلعة أصبحت موقعاً أثرياً عالمياً مشهوراً لما فيها من عبقرية فنون العمارة الإسلامية القديمة، إلا أنها غير معروفة لدى السوريين يا للأسف».

"كامل محمد علاء الدين" من مواليد عام 1926، وابن قرية "طرنجة"، أدّى الخدمة الإلزامية في مبنى القلعة لمدة أربعة أعوام منذ عام 1957 وحتى عام 1960، قال عنها: «تنبسط القلعة بشكل طولاني على الجبل المسمى باسمها، ولا يمكن الصعود إليها إلّا من طرفها الجنوبي، في
تكبير الصورة
كامل علاء الدين
حين أطراف الجبل الآخر واقفة كالجدران الهائلة.

وتشرف القلعة من الجهة الغربية على "بانياس" وربوع "فلسطين" و"الحولة" و"أرض الخيط" وسلسلة جبال "عامل"، وفي الجهة الشرقية الشمالية يقف "جبل الشيخ" المكلل بالثلوج بمرتفعاته الهائلة المتدرجة، وهنا تشاهد "جباثا الزيت" وبساتينها ووادي "صعب" و"السكاوي" و"الدفلة"، وهذه الأودية تُكوّن مصدر نهر "بانياس"، أمّا في الجهة الجنوبية، فتشاهد القرى المتربعة نحوها».

الجدير بالذكر، أن قلعة "الصُبَيْبَة" ما تزال ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي.


"جمال نهار".. تمازج الخطوط والألوان والنقاط
فنان يمتاز بحسّ مرهف وأداء فني عالٍ، أبدع برسوماته في التعبير عن حبه وتعلّقه بالحرف العربي الذي اختاره كعنصر جمالي للوحاته، فمن تداخل الخطوط والألوان والحروف بعضها مع بعض بكل دقة ورقي تولد اللوحة بين يديه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017