القنيطرة  
صورة اليوم
سباق جماهيري للدراجات "بالقنيطرة"
التالي
سباق جماهيري للدراجات
وجه اليوم
"ياسر دياب".. المهنية والقدرة على التفاعل مع المتدربين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"كفر الما".. ينابيع ووديان وأشجار "كينا"

فادي محمد طلفاح

الاثنين 26 آذار 2018

فيق

"كفر الما" قرية تتبع إلى ناحية مركز منطقة "فيق" في "الجولان" العربي السوري المحتل، تقع على الحافة اليمنى لوادي "الرقاد" بين مسيلي "أبو خيط" و"سحنان"، تتميز ببنائها القديم ووجود الكثير من الآثار الحجرية فيها.

تكبير الصورة

وعن سبب تسميتها بهذا الاسم يقول "عبد اللطيف الحسين" ابن قرية "كفر الما" لمدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 20 آذار 2018: «أخذت القرية اسمها من كثرة المياه والينابيع والوديان فيها، إضافة إلى كونها منطقة مقتنيات أثرية بامتياز، تقع القرية في الجنوب الشرقي من "الجولان"، شرقي قرية "العال" بـ9 كيلو مترات، وشرق مدينة "فيق" بـ14 كيلو متراً، مرتفعة 408 أمتار عن سطح البحر، يحدها من الشمال "أبو خيط" و"خسفين"، ومن الجنوب وادي "طعيم" الذي يفصلها عن أراضي محافظة "درعا"، ومن الشرق وادي "طعيم" وشلالات "المعكر"، أما من جهة الغرب، فتحدها قرى "حيتل" و"ناب" و"العال".

في غرب القرية يوجد وادي "سرعيه" تتشكل بداياته من منطقة "الحفاير" شمال قرية "أبو خيط"، ينحدر جنوباً لتغذية بعض الينابيع الموسمية في "كفر الما"، ويفيض بغزارة شتاءً، ليصب في وادي "طعيم". أما سيل "أبو الفيلات"، فيتشكل شتاءً شمال قرية "خسفين"، ويتجه جنوباً ليرفد وادي "طعيم" عند موقع "سيحان" شرق القرية، كما يحاذيها من الشرق وادي "المعكر" الذي يصب في وادي "طعيم" ليشكل شلالات بديعة هادرة شتاءً تسر
تكبير الصورة
"عبد اللطيف الحسين"
الناظرين، وغرب القرية تلة "الدبة" المرتفعة قليلاً عما حولها، وشرقها في وادي "طعيم" عيون ماء كثيرة أبرزها "العين"».

وأضاف: «تعدّ الزراعة العمل الرئيس لسكان "كفر الما"، وكانت منتشرة في أراضي القرية الواسعة في جميع الاتجاهات، وفي وادي "طعيم" أيضاً، وكان السكان يزرعون القمح والشعير والعدس والكرسنة والبيقية والذرة الصفراء والبيضاء والفول، كما يزرعون الخضار للاستهلاك المنزلي على قطرات الندى، مثل: البندورة، الخيار، الكوسا، الفاصولياء، البامياء، اللوبياء، الباذنجان.

ولا بد من ذكر أشجار الكينا الكثيرة التي زرعها السكان قرب بيوتهم، وكانت خلال فصل الربيع تنبت نباتات برية غذائية وطبية متنوعة، مثل: "الشومر، الكلخ، الخبيزة، العكوب، اللوف، البسباس، الدريهمة، الجربوح، الجلثون، السنارية، الخرفيش، الفطر، المرار، العليق، القنبس، القرة، الحويرة، الدوم، العليقة، الهندباء، الزعتر، البابونج، الشيح، العيصلان"، إضافة إلى الأزهار العطرية المختلفة، مثل: الأقحوان، النفل، الدودحان، شقائق النعمان، النرجس، الزنبق.

ويربون الأبقار الجولانية والأغنام والدواجن المنزلية بكثرة، وقليل من الخيول والإبل ودواب الحمل والركوب، وتنتشر المراعي شرق القرية، وكانت مياه الشرب تصل إليها من مشروع مياه قرية "الجوخدار" عبر عدة مناهل
تكبير الصورة
مراعي القرية بالقرب من وادي "طعيم"
وسط القرية.

وكانت تسكنها عائلات "الحسين" وبعض الأشقاء الفلسطينيين، وكان فيها مدرسة ابتدائية، وعلاقات القرية التجارية مع مدينة "فيق" وقرى محافظة "درعا"، وترتبط مع "فيق" عبر الطريق الرئيس من مزرعة "أم الزيتون"، ومن "فيق" إلى مدينة "القنيطرة".

أما أبنية القرية، فهي قديمة؛ بيوتها مبنية من الحجارة البازلتية والطين بسقوف خشبية ترابية إلى جانب بعض البيوت الإسمنتية الحديثة، وتتبع إلى قرية "كفر الما" مزرعتا "أم الزيتون" و"خربة سيحان"».

أما عن الآثار الموجودة فيها، فتقول "هناء هاني قويدر" في كتابها "دليل المواقع الأثرية في الجولان ومحافظة القنيطرة": «تحتوي القرية العديد من البقايا المعمارية، منها الحجارة المنحوتة والتيجان المزخرفة من الطراز الكورنثي، وقد كشف فيها عن تمثال محفور على حجر بازلتي بشكل نافر شخصاً يرتدي قميصاً على شكل حراشف من الزرد يغطي الصدر ويصل حتى الركبة، ورأسه معصوب بجديلة، وتمسك يده اليمنى قضيباً تلتف عليه أفعى ويده اليسرى تحمل سهماً ذا ريش وتطوق ذراع هذه اليد سوار عريض.

إضافة إلى عدد من المدافن التي تعود إلى العصر الروماني والبيزنطي ومن المرجح أن
تكبير الصورة
قرية "كفر الما" على الخريطة
هذه المنحوتة تمثل الإله أسكولاب إله الطب عند الرومان، وإلى الجنوب الغربي من قرية "كفر الما"، وعلى الطريق المتجه إلى قرية "حيتل" يقع مقام "الخضر"، وإلى الجنوب منه توجد خربة أثرية تعرف باسم "خربة سيحان"، وإلى الشمال الشرقي من القرية وعلى الضفة اليمنى لوادي "الرقاد" توجد خربة "دير السبع" بالقرب من نبع "السبع"، كما تقع خربة "عين الطاروق" إلى الغرب من القرية».


رحيل بطل ومدرّب الكاراتيه
رحيل بطل ومدرّب الكاراتيه "محمد بخيت محمد"
غيّب الموت البطل والمدرّب "محمد بخيت محمد" عن عمر يناهز السادسة والخمسين عاماً إثر نوبة قلبية حادة، بعد أن أثبت وجوده منذ أكثر من 30 عاماً في العمل الرياضي، فكان لاعباً متفوقاً. وتحول إلى التدريب، فخرّج الأبطال قبل أن يتحول إلى الأعمال القيادية في ...
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018