القنيطرة  
صورة اليوم
"الجولان في عيون أبنائه".. ملتقى ثقافي طفولي
التالي
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

وادي "جليبينة".. موطن الينابيع ومنجم الخيرات

آلاء حسين بكر

الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017

بين أحضان الطبيعة الساحرة شق "وادي جليبينة" الذي يحد هضبة "الجولان" من الشمال طريقه بين الصخور البازلتية، ليكون أحد أجمل وديان تلك المنطقة.

تكبير الصورة

رئيس دائرة الآثار والمتاحف في "القنيطرة" "فارس الصفدي" في حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 4 تشرين الثاني 2017، قال: «وادي "جليبينة" موجود في منطقة مركز "الجولان"؛ إذ إنه يشكل الحد الشمالي لهضبة "الجولان"، وهو واحد من جملة الأودية دائمة الجريان في الهضبة، ويشق طريقه بين الصخور البازلتية مكوناً شلالات هائلة، وبركاً واسعةً وعميقة وباردة، وجداول تنساب بين الكتل الصخرية، كما يوجد على جوانبه وأطرافه "أدغال" من النباتات والشجيرات الكثيفة، تجري فية المياه طوال أيام السنة، وتقع شلالاته في أخدود جميل يتسع تدريجياً مع الاقتراب من نهر"الأردن" في الناحية الجنوبية الشرقية لسهل "الحولة"».

أضاف "الصفدي": «يبلغ طول الوادي من بدايته من قرب تل "أبو الندى" حتى مصبه في نهر "الأردن " نحو 17كم، إذ يبدأ من الأطراف الغربية للتلال البركانية شرقي "الجولان"، ويقسم مجرى الوادي إلى عدة أقسام: القسم الأول منطقة "المسلان" جمع "مسيل"، وهي المناطق العليا لحوض التصريف، إذ تجري فيه المياه في فصل الشتاء فقط، و"المسلان" عبارة عن قنوات طبيعية غير عميقة، جريان الماء فيها بطيء ونجدها في الأقسام العلوية بالقرب من التلال البركانية. والقسم الثاني هو منطقة التقاء "المسلان" بعضها ببعض لتكون مجرى رئيساً، هنا يزداد عمق الوادي نتيجة قوة المياه، التي نحتت الصخور البازلتية ليصل بمجرى عرضه ما بين 5-10م. القسم الثالث هو المجرى الأخدودي؛ أي منطقة الشلالات، وهنا يشق الوادي مجراه عبر طبقات البازلت عميقاً، وتتكون نتيجة ذلك سفوح شديدة الانحدار شبه عمودية، ونجد في هذا الجزء شلالي "دبورة" و"جليبينة". أما القسم الرابع، فهو منطقة المجرى الواسع والدلتا، حيث يدخل الوادي سهل "الحولة" بعد خروجه من المنطقة الأخدودية، ويتفرع هناك لعدة شعب مكونة الدلتا، حيث تترسب المواد التي جرفها الوادي من المنطقة العليا والبعيدة، وتكثر على سفوح الوادي ينابيع صغيرة يتغذى منها طوال أيام السنة، إضافة إلى مياه الأمطار، ومن هنا يظهر منسوب مياه الوادي بين الشتاء والصيف».

عن مسار الوادي، "الصفدي" قال: «يبدأ مسار الوادي من آثار القرية المهجرة عام 1967م، التي تسمى "العوينات" الشمالية، وفي بداية المسار يمر على شلال قرية "دبورة" المحتلة، ويبلغ ارتفاعه نحو اثني عشر متراً، ويقسم المسار إلى قسمين: الأول وهو المسار القصير، ومدته ساعة ونصف الساعة، وينتهي في موقف شلال "جليبينة" بعد زيارة "مطلة شلال جليبينة" البالغ ارتفاعه واحد وثلاثون متراً تقريباً. أما المسار الثاني، فهو طويل، ومدته ثلاث ساعات، وينتهي ببركة "الضباط" في قرية "جليبينة" المحتلة، الواقعة على "عين جليبينة" في الأقسام السفلية للوادي الذي سمّي باسمها، التي تُعدّ محمّية طبيعية، ومساحتها 1650 دونماً».

وبحسب المعجم الجغرافي للقطر العربي السوري، جاء فيه: «هذا الوادي هو أحد روافد نهر "الأردن"، وجنباته مكسوة بأشجار الصفصاف والتين والقصب والدفلة والميس، وقد استغلت مياهه المتفرعة إلى عدة فروع في الأراضي السهلية لري الخضار المبكرة، وأُخذت قناة ذات قناطر صُممت بشكل رائع لتجلب المياه لتشغيل مطحنة القمح التي لم يبقَ منها سوى آثار مدمرة، كانت تقوم عليها التجمعات البشرية في قرى "دير سراس" و"دبورة" و"جليبينة" في "الجولان"».

تكبير الصورة
مسار الوادي
تكبير الصورة
موقع "وادي جليبينة" حسب المعجم الجغرافي في "سورية"
تكبير الصورة
القناطر التي توصل المياه إلى طاحونة القمح في الوادي


"ماجدة الصفدي".. بطلة الكرة الحديدية
تجاوز مفهوم الرياضة من هواية إلى سلوك صحيّ طريق مشت عليه اللاعبة "ماجدة الصفدي"، فتميّزت عن مثيلاتها من بطلات "القنيطرة" بإثبات قوتها ومقدراتها البدنية والقيادية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017