انطلقت اختبارات المرحلة الثانية للمسابقة الوطنية لتمكين اللغة العربية في فرع شبيبة "القنيطرة"، بمشاركة /154/ طالباً وطالبة من الصفيين السابع مرحلة التعليم الأساسي والعاشر المرحلة الثانوية، وذلك بتاريخ 26/2/2013.

السيد "باسل حسن" أمين فرع شبيبة "القنيطرة" تحدث لمدونة وطن eSyria بالقول: «تهدف هذه المسابقة إلى إبراز مواهب الشباب الأدبية وتنميتها وتشجيع الطلبة للحفاظ على اللغة العربية التي تعد مكوناً أساسيا من مكونات جيل الشباب، بالإضافة إلى تمكينهم من لغتهم الأم اللغة العربية الحامل الفكري والثقافي للمعرفة وإبراز إبداعاتهم ومهاراتهم فيها واكتشاف المميزين منهم من خلال المنافسة الخلاقة والشريفة بين جيل الشباب وتشجيعهم على القراءة والمطالعة واكتساب مهارات التواصل والإبداع. حيث أنه تم تأمين كافة الإجراءات الكفيلة بإنجاح الاختبار من القاعات ولجان المراقبة والتصحيح والإشراف، بالتعاون مع مديرية تربية "القنيطرة"».

هذه المسابقة الوطنية تقام بجهود العديد من موجهي ومدرسي اللغة العربية "بالقنيطرة" الذين يعملون جاهدين لتشكيل فريق من الطلاب المميزين في اللغة العربية

ولمعرفة المزيد عن المسابقة الوطنية الثانية للتمكين اللغة العربية التقينا السيدة "سماح بدرية" رئيسة مكتب الأنشطة التربوية في فرع الشبيبة "بالقنيطرة" والتي حدثتنا أولاً عن مراحل المسابقة فقالت: «الحقيقة هذه المسابقة تتوجه للطلاب المميزين باللغة العربية في صفي الأول الإعدادي والأول الثانوي، وهي تهدف إلى إبراز الطلاب المميزين في مهارات اللغة العربية من شعر وقصة وشرح قصائد، وهذه المسابقة تقام على ثلاث مراحل وكل مرحلة تقسم إلى قسمين قسم كتابي وقسم شفهي كما يجب أن يحصل الطالب في كل مرحلة على نسبة 75% من درجة الامتحان حتى يتأهل للمرحلة الأعلى في المسابقة.

الطالبة "ريم حجازي"

المرحلة الأولى بدأت في 17/2/2013 ولغاية 25/2/2013 وكانت على مستوى مدارس "القنيطرة" جميعها، وأما اليوم فقمنا بإجراء مسابقة المرحلة الثانية (تحريري) بمشاركة /154/ طالباً وطالبة موزعين على /4/ مراكز منهم /91/ من الصف السابع و/63/ من الصف العاشر وسيخضعون لمرحلة الامتحان الشفهي بتاريخ 28/2/2013».

وأضافت: «هذه المسابقة الوطنية تقام بجهود العديد من موجهي ومدرسي اللغة العربية "بالقنيطرة" الذين يعملون جاهدين لتشكيل فريق من الطلاب المميزين في اللغة العربية».

الطلاب أثناء الامتحان التحريري

الطالبة "ريم حجازي" قالت: «هذه المسابقة تعطينا دافعاً قوياً للاهتمام باللغة العربية الجميلة حيث اعتمدت في التحضير للمسابقة على مراجعة بعض مناهج القواعد واللغة بالمراحل السابقة، وكانت الأسئلة في اختبارات المرحلة الثانية بين السهلة والصعبة بعض الشيء وسأعمل على المتابعة في المسابقة بمراحلها كافة لتحقيق النجاح».