القنيطرة  
صورة اليوم
فريق باركور "سورية" ومدربهم "فراس فلاح"
التالي
فريق باركور
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

تجهيز الخيول.. الصنعة التي اندثرت من "الجولان"

آلاء بكر

الأحد 01 تشرين الأول 2017

مدينة البعث

انتقل الشركس إلى "سورية" بعد التهجير الإلزامي للدولة العثمانية في بدايات الستينات من القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من اندماجهم في المجتمع السوري، إلا أنهم حافظوا على هويتهم وتراثهم القبلي، ومنه تجهيز الخيول الشركسية الأصيلة.

تكبير الصورة

في حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 أيلول 2017، قال الباحث "عدنان محمد مصطفى قبرطاي" عن هذه الخيول: «لقد عُرف الشركس باقتنائهم الخيول، حيث كان سعر الحصان الشركسي الأصيل يساوي أضعاف مثيله، وهذا يؤكد ما كتبه الرحالة والتاجر "جان باتيست" 1613-1643م: "إن ثروة الشراكسة ناتجة من تربية المواشي بوجه أساسي، وتربية الخيول الأصيلة والجميلة التي تشبه الخيول الإسبانية". وتُعدّ الخيول الشركسية من أغلى الخيول في العالم قاطبة، لامتيازها بالسرعة والقوة والجمال، وهذه السلالة كانت منتشرة بوجه خاص في "كاردينا" الشركسية شمال "القفقاس"، حيث كان نبلاؤها وأمراؤها يمتلكون مزارع للخيول، ولكل مزرعة وسم خاص يتم وسم الخيول بها، فالطبيعة التي تعيش فيها هذه الخيول جبلية، ساعدها ذلك في تميزها عن باقي الخيول العربية والإنجليزية».

ويضيف عن حرفة تجهيز الخيول بالقول: «تعدّ صناعة تجهيزات الخيول واحدة من أهم الحرف عند الشركس (الأديغة) في "الجولان"، وهناك ثمة أشياء كثيرة ذات صلة بعدة الخيل وتجهيزاتها في ذلك الوقت، حيث كان للمرأة الشركسية قصب السبق من حيث الصناعات التكميلية من تزيين وخياطة الجلود والأقمشة، والعمل على صنع الأغماد و(التذهيب والتفضيض)، والإبداع في الرسوم على لوازم الخيول ومتمماتها من خلال تزيينها بأنواع من خيوط الذهب والفضة بشكل إبداعي».

وعن مراحل التجهيز، يضيف: «كانت صناعة السروج والتجهيزات الأخرى لحصان الركوب تؤلف مادة مهمة عند الحرفيين الشراكسة، وكان لا بد من اشتراك أربعة حرفيين لصناعة السرج الشركسي المتميز، وفي بدايتهم النجار الذي يصنع هيكل السرج، إذ يتميز الصانع بالدقة والحذق، ويقوم بصنع الهيكل الخشبي المتين للسرج ويلبّسه بالجلد الأسود أو الأحمر مع مخدات محشوة بالريش، كما يقوم بتزيين المقدمة والمؤخرة بصفائح كبيرة فضية مثبّتة جيداً، ومنقوشة برسوم لبعض البتلات النباتية التي كانت تنبت في "القفقاس"، أو النقوش الحيوانية المحفورة بالمينا المصنوع من خلائط الفضة، وتُسمى هذه النقوش بالشركسية "الساوت"، أمّا من يتولّى المهمة الثانية، فهو "السّراج"، حيث يقوم بتلبيس الهيكل الخشبي بالجلد الممتاز الذي يدعى "موروكو"، كما يصنع جميع السيور والأحزمة والحشوة التي ترتفع وتنخفض وفق وضعية الفارس أثناء الجري، وهذا الارتفاع والانخفاض يسبب خروج بخات من الهواء من داخل السرج إلى الأعلى عبر ثقوب صغيرة لجلد السرج، الذي يعمل على تهوية مقعد الفارس ويمنع تعرّقه.

ثالث الحرفيين المشاركين في هذه الحرفة، "الحدّاد" الذي يقوم بتجهيز كافة الأجزاء الحديدية الأخرى مع "المفاصل" و"الركاب" الفولاذية التي تُطلى عادةً باللون الأسود أو الأحمر، و"اللجام" الذي يُصنع من السيور الجلدية ويُزين بالأقراص الفضية المحفورة المزرقّة أو المذهبة، إذ جرت العادة عند الشركس أن يكون شعار العائلة موضوع النقش. وآخر الحرفيين يضع لمساته ويقوم بتزيين كل ذلك بالفضة المزخرفة بالمينا التي اشتهر بها الشراكسة منذ القدم هو "صائغ الفضة" الذي ينفّذ الديكورات الفضية اللازمة».

وعن تتمة هذه الحرفة التي اندثرت في "الجولان" لعدة أسباب أهمها الاحتلال والتهجير القصري، يضيف: «لم يستخدم شراكسة "الجولان" المهاميز، بل كانوا يستعينون بسوط قصير خاص بركوب الخيل للتحكم بالجواد، وهذا السوط ذو شكل ممّيز، مُجدّل من الأوتار، مغلف بشريط حريري مطرز ملفوف عليه لولبياً، كما أن له قلنسوتين على طرفيه، تنتهي إحداهما بجديلة من الجلد في طرفها قطعة من الجوخ المطرز بخيوط فضية، كانت تساهم النساء عادةً في تطريزه وتغليفه».

تكبير الصورة
السرج الشركسي وجميع لوازمه
تكبير الصورة
نماذج للسوط "الكرباج" الشركسي
تكبير الصورة
السوط "الكرباج" الشركسي المتميز


"أم القناطر".. قرية الأقواس
موقعها البارز الذي يعدّ من أهم المواقع الأثرية في "الجولان" عرضها للتزوير ومحاولة طمس عروبتها؛ إذ تعود أقدم آثارها إلى الفترة الرومانية والبيزنطية، اكتسبت تسميتها من كثرة القناطر في بيوتها، وآثارها الممتدة في كل الحقب التاريخية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017