القنيطرة  
صورة اليوم
فريق باركور "سورية" ومدربهم "فراس فلاح"
التالي
فريق باركور
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"العكّوب".. نبتة "الجولان" الأشهر والأشهى

آلاء بكر، تحرير: فراس القاضي

الثلاثاء 04 تموز 2017

كودنة

يعتبر نبات "العكّوب" من أشهر ما تنتجه أراضي "الجولان" الذي يتمتّع بتنوع نباتاته وأشجاره وأزهاره، وذلك لمناخه المناسب؛ لذا تجعل فترة الإزهار في "الجولان" من أجمل الأماكن الطبيعة التي يراها الإنسان.

تكبير الصورة

المهندس الزراعي "حسين محمد بكر"، قال لمدونة وطن "eSyris" بتاريخ 28 حزيران: « يتمتع الجولان بغطاء نباتي متنوع، وهذا يعود إلى عدة أسباب، منها: الموقع الجغرافي، والمناطق المناخية المتنوعة، إضافةً إلى التربة الصالحة لجميع الزراعات المروية أو البعلية منها، وأكثرها شهرة نبات "العكّوب"».

يضيف "بكر": «"العكّوب" جنس نباتي يتبع فصيلة النجمة، وهو نبات شائك، يُصنف من النباتات الزهرية "العائلة النجمية"، كما أنه نبات شعبي معروف، له موسم قصير، حيث يظهر أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع، إلا أنه ينتشر بكثرة في شهر آذار، وينمو في المناطق السهلية والجبلية».

وأضاف "بكر": «إن قطاف نبتة "العكّوب" مصدر رزق لكثيرين من سكان "الجولان"، ويحقق ربحاً وفيراً لهم، على الرغم من أن قطافه من المهمات الصعبة، نظراً إلى طبيعة
تكبير الصورة
المهندس حسين بكر
هذه النبتة الملأى بالأشواك، وصعوبة التقاطها وتجهيزها».

وعن فوائد هذه النبتة أوضح المهندس "بكر": «يؤكد خبراء التغذية أن لهذا النبات الشائك فوائد صحية جمّة، حيث إنه مفيد لتنحيف جسم الإنسان، ولمن يعاني ارتفاع الكولسترول والشحوم والإمساك المزمن، كما أنه غني بالأملاح المعدنية خاصة البوتاس، والفيتامينات المفيدة للجسم، ويُقال أيضاً إنه ينقّي الدم ويقوي القلب، لكونه غنياً جداً بالألياف المهمة».

"فاطمة نزال الطحان" من قرية "كودنة" في "الجولان"، قالت عن "العكوب": «كنّا ننتظر شهر آذار لنتهيأ أنا وجاراتي لنزهة برية لالتقاط "العكّوب" الغض الطري في السهول والأودية المحيطة بقريتنا، وكلّ منّا تحمل (صكّها) أو كيسها القماشي و(الخوصة المعدنية)؛ أي السكين القوية المعدّة لهذه المهمة، وننطلق للبحث عن تلك النبتة التي تنتشر في قرى "زاكية" و"النقب" و"وادي
تكبير الصورة
نبتة العكوب في الأرض
العال" و"وادي الشرقي" و"بير طلب"، ومنها إلى "خور سكوفيا" و"العال"، وجميع نسائنا يعرفن أنه يجب قص ساق النبتة على مستوى سطح التربة أو تحتها بقليل، لنحافظ على جذرها سليماً؛ حيث يعاود الإنبات والنمو في العام التالي».

وأضافت "فاطمة": «لكوننا نعتمد على منتوجات أراضينا في "الجولان"، فقد كانت النساء يقطفن "العكّوب" لبيعه في الأسواق، وكان متاحاً لأي شخص جنيه، لكونه من أكثر النباتات انتشاراً، إضافة إلى ذلك، كنّا نقوم بتخزينه بكميات كبيرة ليبقى متوافراً طوال العام».

وعن طهوه وتخزينه قالت: «"العكوب" طبق صعب الإعداد، نأكل من هذا النبات الجذور والسيقان والأوراق والرؤوس، تُقطف منه براعمه الخضراء الطرية. أما عن طهوه، فيطهى باللبن كـ"الشاكرية"، أو مطبوخاً بالزيت والبصل، أو "بروستد العكّوب"؛ أي ما يسمى ببيض "العكّوب"، حيث
تكبير الصورة
فاطمة نزال الطحان
يغطى بكامله بعجينة البيض والطحين، فتكون وجبة ذات مذاق لذيذ غني بالبروتينات وأقرب بطعمه إلى لحم السمك، أما عن تحضيره للمؤونة، فذلك يكون عن طريق سلقه ووضعه فوق قطعة من القماش لتتشرب الماء الداخل إليه حتى لا يفسد، ثم وضعه في الثلاجات واستخدامه خلال أيام العام».


"وداد ناصيف".. ابنة "الجولان" الوفيّة
من بين عشرة أشخاص أبوا الرحيل عن أرض "الجولان" وأصبحوا شواهد على همجية الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، المرأة المتأصلة "وداد ناصيف"، التي بقيت في "القنيطرة" بعد تهجيرها من "الحمة" في "الجولان" المحتل.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017