القنيطرة  
صورة اليوم
حملة تشجير في حديقة "الجولان" البيئية
التالي
حملة تشجير في حديقة
وجه اليوم
"هادية الفندي".. حلم الراعية السمراء
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الكشك".. مشبع بطعم الشمس

فاتن عساف

الثلاثاء 25 آب 2009

«أكلة "الكشك" الأكثر شعبية عندنا ويعتمد عليها في ريفنا "الجولاني" وخاصة على الفطور، وأعتقد ان رائحتها اثناء الطبخ لها نكهة خاصة في قرانا الجبلية، خاصة وهي ساخنة، ومجرد ان يتذوقها المرء لمرة واحدة لن ينسى طعمها أبداً كما انها أكلة لا تحتاج إلى عناء وتعب، فيكفي أن نضيف الكشك إلى (100غ) من المياه والملح والسمنة أو الزيت البلدي».

تكبير الصورة

والكلام للسيدة "نجوى حمد" من محافظة "القنيطرة" التي تابعت حديثها عن هذه الأكلة يوم الاثنين 18/8/2009 قائلة: «أقوم بتحضير طعام الفطور بوضع وعاء الطبخ على الموقد، بداية أحمس لها اللحمة مع السمنة والقليل من البصل والثوم المفروم، ثم أضيف "الكشك" وأقوم بتحريكه جيدا حتى يتشرّب السمنة وأخيرا أضيف كمية من الماء وبعدها اغليها جيدا حتى تصبح مرقه الكشك لزجة ثم أقوم بتحميص قطع من الخبز واضعها بصحن ثم اسكب مرقه الكشك على قطع الخبز المحمص حتى تصبح جاهزة للطعام».

الحاجة "رفقة النزال" بينت أهمية هذه الأكلة حتى في فصل الصيف، سواء كمونة للبيت او للاكل فقالت: «اقوم بعملية تحضيرها في فصل الصيف لتصبح كمؤونة لفصل الشتاء كباقي الأطعمة التي تخزن لفصل الشتاء علما ان الاولاد يحبونها في كل وقت».

وتابعت تقول: «منذ زمن جداتنا نستعمل هذه الطريقة وتوارثناها عنهم والآن نحافظ على ارث الاجداد حيث نأتي
تكبير الصورة
أكلت "الشتاء" المفضلة
بالبرغل الخشن او الناعم شرط أن يكون نظيفاً من الشوائب وأقوم بخلط اللبن (مصل اللبن أو العيران) مع البرغل بوعاء كبير وبعد خلطه جيدا أقوم بوضعه بغرفة المونة لمدة أربعة أيام. وطوال هذه المدة أقوم بتحريكه جيدا ليصبح اللبن لزجا وبعد انتهاء هذه المدة آتي بغطاء كبير أضعه على سطح المنزل وأبدأ بوضع الكشك وتمديده على الغطاء كاملا بحيث تكون المسافات صغيرة بين قطعه وبعد انتهائي اقوم بوضعه على الغطاء تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو أكثر حسب قوة الشمس، بهدف أن ينشف الكشك تماماً وأن يتشبع بطعم الشمس».

وبعد انتهاء الخطوة الأولى من تحضير الكشك تابعت لنا الحاجة "رفقة" عن الخطوة الثانية قائلة: «بعد الانتهاء من فترة التجفيف تحت أشعة الشمس تماما نقوم بفرك البرغل المنشف جيد عن باليد ونضعه في كيس من القماش النظيف ونأخذه إلى المطحنة ونقوم بطحنه جيدا بحيث يصبح جاهزاً للمونة
تكبير الصورة
الشيف "سمير محمد صالح"
وأخيرا أضعه في وعاء زجاجي لكي يحافظ على رونقه».

الدكتور "وسام جمعة" تحدث عن فوائد الكشك قائلا: «هو احد أنواع التغذية، يعطي حرارة لجسم الإنسان ويحسسه بالشبع لفترة طويلة، وهو غني بالعناصر الرئيسية وسهل الهضم، وانصح مرضى القرحة المعدية والقرحة العفجية ومرضى فرط الحموضة المعدية بعدم تناول الكشك لكونه يقوم بزيادة (اتستيرون) عند الرجال و(البرجسترون) عند السيدات ويساهم بتحسين الاباظة عند النساء ويفضل تناول هذا الطبق من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً».

الشيف "سمير محمد صالح" حدثنا عن طريقة تقديم هذا الطبق في المطاعم فقال: «المواد الأساسية ( لبنة مجففة- برغل ناعم- نعنع يابس- بصل ناعم– جوز مفروم- ملح) حيث نقوم بنقع البرغل باللبن ثم نضع لبنة مع البصل الناعم والثوم والقليل من الملح والنعنع اليابس مع الجوز مع التحريك جيدا لتصبح جامدة وطرية ويتم السكب وتقدم مع الخبز المحمص بالفرن».

السيد" حسان الأحمد" قال: «
تكبير الصورة
الدكتور"وسام جمعة"
بالنسبة لي وبحكم عملي أقوم بتناول الغداء في المطعم، وأطلب المقبلات ومن بينها طبق الكشك فهو مناسب واعتبره وجبة رئيسية وتعتبر من المقبلات المفضلة للجميع».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014