تقام أفراح الأعراس في "الجولان" ما بعد مواسم البيادر أي بعد جني المحصول، ويبدأ العرس بالتعاليل قبل فترة من يوم العرس الرسمي، وللعرس في "الجولان" مراسمه وعاداته وتقاليده الخاصة ومنها مراسم الحنة للعروسين وهذه تختلف حسب المكان.

السيد "محمود العبد الله" من أهالي "الجولان" يقول: «من أهم مراسم العرس الجولاني حنة العروسين التي تسبق ليلة العرس وتعد هذه الليلة من أجمل وأحلى ليالي العريس والعروس».

من أهم مراسم العرس الجولاني حنة العروسين التي تسبق ليلة العرس وتعد هذه الليلة من أجمل وأحلى ليالي العريس والعروس

أما السيدة "فاطمة الحسين" فتقول: «ما يميز العرس في الجولان مراسم الحنة للعروس والعريس لما لها من معاني ودلالات كثيرة تبقى ذكريات للعروسين، والحنة من عادات آبائنا وأجدادنا التي ما نزال محافظين عليها وفي ليلة الحنة يجتمع الأهل والأقرباء لتشارك الفرحة بالأغاني والأهازيج والدبكات والرقصات».

"أحمد محمود الحسن"

وحول طقوس الحنة في "الجولان" موقع eQunaytra التقى الأستاذ "أحمد محمود الحسن" الباحث في الموروث الشعبي الجولاني فقال: «إذا كانت العروس ضمن القرية يجتمع الشباب والشابات من الأهل والأقرباء وبعض أهل القرية قبل يوم من العرس في بيت العريس ويتم التحضير للحنة فتمزج الحناء وتعجن في إناء واسع كبير يقال له "اللقن" في لغة أهل الجولان وتقام الأفراح بالأغاني والأهازيج إلى ما بعد المغرب فيتم الذهاب بشكل جماعي وبالزي الشعبي للفرح من قبل أهل وأقرباء العريس سيراً على الأقدام بالأغاني والأهازيج إلى بيت العروس يرافقهم بعض رجال القرية المعروفين بالجاه والوجاهة عند أهل العروس، وفي بيت العروس يجتمع أقرباء العروس للاستقبال وعند وصول جماعة العريس تتم مراسم الترحيب وتقديم واجبات الضيافة وخاصة القهوة المرة العربية وتدخل الفتيات إلى مكان وجود العروس حيث تكون العروس باللباس البيتي العادي وعندها قريباتها ورفيقاتها فتقام الأغاني والأهازيج والرقصات وتباشر من هي مكلفة بالعمل بالحناء بطمس يدي العروس بالحناء ثم أصابع رجليها وبعدها تباشر الفتيات من أهل العروس ورفيقاتها وقريبات العريس بوضع الحناء على أيديهم وأصابع الأرجل وشعر الرأس وهذا يتم بحسب الرغبة، أما الشباب والشابات فيعقدون الدبكة أمام البيت وعند الانتهاء من حنة العروس يخرج الجميع إلى الدبكة الشعبية لفترة قصيرة ثم يعود الموكب إلى بيت العريس بالأهازيج والأغاني وعند الوصول إلى بيت العريس تتم حنة العريس إذ يغمس العريس خنصر اليد اليمنى وأحياناً اليمنى واليسرى وبعد ذلك يخرج الجميع إلى الدبكة التي يطلق عليها اسم التعليلة».

وتابع "الحسن" حديثه بالقول: «أما إذا كانت العروس من قرية بعيدة فترسل الحناء إلى بيت العروس مع بعض أخوات وقريبات العريس حيث يتم عجنها في بيت العروس من قبل قريبات العريس وحسب القرب والبعد يتم تحديد الوقت لاجتماع المدعوين لذلك في بيت العريس ويتم الذهاب على الجمال المزينة بالهودج وترتدي النساء اللباس المعروف الدامر المزركش بخيوط القياطين الملونة ويركبن الجمال ضمن الهودج والبعض يسير على الأقدام ترافقهم الخيول العربية على جانب الموكب ويركبها رجال معروفون بالجاه والوجاهة ويقود الجمال رجل يرتدي اللباس المخصص أما من يركبون الخيول فيرتدون لباسهم التقليدي مع العباءة العربية ويسير الموكب بالأغاني والأهازيج المخصصة لهذه المراسم حتى الوصول إلى قرية العروس حيث يجتمع أقرباء العروس من الإناث والذكور وبعض أهالي القرية لاستقبال الموكب على حدود القرية بالأغاني وأهازيج الترحيب وعند الوصول إلى بيت العروس تتم مراسم الحناء كما ذكر سابقاً وبعد الانتهاء من حنة العروس يعود الموكب بالأغاني والأهازيج وغالباً ما تحصل بعض العروض والسباقات بوساطة الخيول بين جماعة العريس وجماعة العروس حتى توديع الموكب خارج القرية أما بالنسبة للضيافة فتقدم القهوة المرة العربية والطعام بالمناسف العربية من قبل أهل العروس في بعض المناطق وفي مناطق أخرى يتم إرسال ذلك من قبل العريس وأهله قبل فترة إلى بيت العروس حيث يتم تجهيز الطعام وتقديمه للطرفين معاً وعندما يصل الموكب إلى بيت العريس تتم مراسم حنة العريس حسب ما ورد سابقاً بالأغاني والأهازيج والدبكات».

موكب العروس

ومن الأغاني والأهازيج التي تذكر عند ممارسة "حنة العروس":

«حنيت إيديا ولا حنيت أصابيعي / يا محلا النوما بحضين المرابيعي

أفراح ليلة الحنة

حنيت إيديا ولا حنيت أصابيعي / يا مشنع النوما بحضن المراضيعي

حنيت إيديا ولا حنيت كفافي / يا محلا النوما بحضين البنياتي

خيا العروس عليك الثوب ستر الله/ يالأهل يالأهل يا محلا لياليكم/ يا محلا النوما بفيه علاليكم».

أما أغاني وأهازيج ممارسة "حنة العريس" فمنها:

«أحلى ليالي العمر يا ليلة الحنا /عريسنا عندنا يطلب ويتمنا

أحلى ليالي العمر ليلة الزفة /عريسنا يالغالي كلو رقة وخفة

سهل عيونو ومد أيدو يحنونو /غزال صغير كيف أهلوا يتركونا

مرقت بستان أتفرج على وردوا/ العريس مرتكي وأيدو على خدوا

مرقت بستان أتفرج على تينو/ العريس مرتكي وأيدو على جبينو

على جبل الشيخ ورد ازرعوني/ رشوا علي المي ولا تقطعوني

على طريق ازرع بطه وحمامه/ سافر عريس الزين مع السلامة».