القنيطرة  
صورة اليوم
قطاف محصول التوت الشامي في "القنيطرة"
التالي
قطاف محصول التوت الشامي في
وجه اليوم
"ياسر دياب".. المهنية والقدرة على التفاعل مع المتدربين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

تجربة الثوم ناجحة لمزارعي "القنيطرة"

فادي محمد طلفاح

الاثنين 16 نيسان 2018

الكوم

تجربة جديدة يقوم بها المزارعون في محافظة "القنيطرة" لتبيان مدى نجاح زراعة محصول "الثوم" على أرض المحافظة، وذلك لتوفر كافة الظروف الملائمة لزراعته، وأبرزها توافر المياه والمناخ والتربة اللازمة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 11 نيسان 2018، المزارع "محمد الأمير" الذي يعدّ أول من قام بزراعة الثوم في المحافظة، فتحدث عن تجربته بالقول: «جاءت فكرة زراعة "الثوم" لاعتباره من المحاصيل الزراعية المهمة التي توفر دخلاً مادياً مناسباً للمزارعين خلال موسم تسويق المحصول، كما أن زراعته تساهم في تشغيل اليد العاملة، وخاصة السيدات من خلال تأمين العمل لهن في مختلف مراحل الزراعة، كإزالة الأعشاب، وقلع المحصول وتفريده على تربة جافة مشمسة إلى أن يجف جيداً، ثم يجدل بحزم للتسويق. ونظراً لتوفر العوامل المساعدة لزراعته، والمرتبطة بتوافر المياه والظروف المناخية المناسبة والتربة الغنية والجيدة.

بدأت زراعته مع بداية فصل الخريف، أواخر شهر أيلول العام الماضي؛ لكون "الثوم" ينمو جيداً في المناخ عالي الحرارة نسبياً، واعتمدت بتجربتي على غرس بذاره في عمق 5سم بمسافة 15سم بينها على خطوط مستقيمة، وقسمت المساحة المزروعة البالغة 15 دونماً في
تكبير الصورة
جانب من حقول الثوم في قرية "الكوم"
قرية "الكوم" إلى مساكب لسهولة الري وتهيئة التربة وإزالة الأعشاب الضارة، إضافة إلى تقليب وتهوية التربة جيداً».

وأضاف: «تجربتي كانت بزراعة نوعين من محصول الثوم؛ الأول "البلدي" الذي يتميز بأوراق رفيعة ورأس صغير، وحتى (فصوصه) تكون صغيرة الحجم وعددها كثير، يصل إلى 60 حبة في رأس الثوم الواحد، حيث ينضج في مدة مبكرة، ويتحمل التخزين لأوقات طويلة. والنوع الثاني "الصيني" الذي يتميز بالرأس الكبير، وعدد الحبات القليل، والغلاف الخارجي يكون لونه أبيض، وهو متأخر في النضج على عكس البلدي الذي يتحمل التخزين».

المزارع "أحمد حجازي" تحدث عن الفوائد التي يجنيها من زراعة الثوم بالقول: «يعد من المحاصيل المهمة غذائياً وطبياً، وتتركز أهميته في التسويق المحلي بغرض الاستهلاك الطازج والمؤونة في المنازل من موسم إلى آخر، ولكونه يدخل في العديد من الصناعات الغذائية، حيث أصبحت زراعته حاجة ملحة لسد الحاجة والطلب عليه. كما أن زراعته
تكبير الصورة
المزارع "أحمد حجازي"
توفر كثيراً على المزارعين وذات مردود جيد، لكنها تحتاج إلى متابعة واهتمام مستمر، وهي تجربة ناجحة جداً في "القنيطرة"، ونقوم حالياً بالتحضير لحصاد وقلع المحصول وتسويقه في السوق المحلي. ويفضل حصاده بعد تاريخ 6 أيار لضمان مدة تخزين أطول».

المهندس "شامان محمد الجمعة" مدير زراعة "القنيطرة"، قال: «محصول الثوم سهل الزراعة، ويمكن أن ينمو طوال العام في المناخ المعتدل، يزرع في أواخر فصل الصيف، ويحصد في نهاية الربيع. يجب أن تزرع الفصوص بعمق كافٍ، حيث يعدّ الثوم قوياً جداً، ويمكن أن يصاب ببعض الآفات والأمراض.

أنواعه كثيرة، حيث تم الاعتماد على زراعة نوعين من الثوم "البلدي" و"الصيني" كتجربة أولية، وتتابع مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي زراعته عن طريق الفنيين الزراعيين في الوحدات الإرشادية، وتقديم المشورة الفنية من رش المبيدات وتقديم الأسمدة والري لهذا المحصول، وبعد التجربة تبين أن المناخ وطبيعة الأرض مناسبة لزراعته».
تكبير الصورة
المهندس "شامان محمد الجمعة"

وأضاف: «إن المحاصيل الزراعية الجديدة ستساهم في زيادة المساحات الزراعية المستثمرة، وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة، وتحسين المردود المادي لبعض الأسر التي تعتمد على الزراعة كمصدر رئيس لدخلها المادي».

من الجدير ذكره، أن زراعة "الثوم" تتوزع على أرض محافظة "القنيطرة" في قرية "الكوم"، ومزارعها بمساحة 25 دونماً في "الكوم الأوسط" و"كوم محيرس" و"السنديانة".


قطاف محصول التوت الشامي في
قطاف محصول التوت الشامي في "القنيطرة"
محافظة "القنيطرة" من المحافظات المتميزة بمحصول التوت الشامي وخاصة في منطقة "جبل الشيخ" لكون زراعة أشجار التوت تحتاج لمناخ بارد وتربة رطبة، حيث تشهد حقول أشجار التوت الشامي هذه الأيام نشاطاً كبيراَ، فقد بدأ موسم قطاف ثمارها الذي يجمع العائلة وبعض الأقارب والأصدقاء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018