القنيطرة  
صورة اليوم
تداخل الألوان في لوحات "جمال نهار"
التالي
تداخل الألوان في لوحات
وجه اليوم
"جهاد رجوب".. مزج الخبرة التربوية بالفنّ
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

مزارعو "القنيطرة" يكتشفون أسرار "البرلي"

فادي طلفاح

الثلاثاء 18 تموز 2017

خان أرنبة

لم تكن زراعة التبغ معروفة في "القنيطرة"، قبل أن يقتحم عدد من المزارعين هذا المجال بتشجيع من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للتبغ، حيث تمّ الإشراف على كامل الخطوات لنجاح التجربة بصنف واحد ضمن مساحة 75 دونماً فقط.

تكبير الصورة

الملخص: لم تكن زراعة التبغ معروفة في "القنيطرة"، قبل أن يقتحم عدد من المزارعين هذا المجال بتشجيع من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للتبغ، حيث تمّ الإشراف على كامل الخطوات لنجاح التجربة بصنف واحد ضمن مساحة 75 دونماً فقط.

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 13 تموز 2017، المزارع "خالد المحيرس" من قرية "الكوم"، فتحدث عن تجربته بزراعة "التبغ" بالقول: «جاءت تجربة زراعة التبغ لأنه من المحاصيل الزراعية الصناعية التي توفر دخلاً مادياً مهماً للمزارعين خلال موسم تسويق المحصول وبيعه للجهات المعنية التي تشرف على بيعه وشرائه، كما أن زراعة التبغ تساهم في تشغيل اليد العاملة في المنطقة الريفية، خاصة النسوة والصبايا من خلال تأمين العمل لهن؛ إذ يعملن في مختلف مراحل زراعة "التبغ"، كالقطاف، والتمرير بالخيوط، والتنشيف، والتخزين.

قمت بزراعة أربعة دونمات بالقرب من منزلي في قرية "الكوم الأوسط" كتجربة أولىة، وبدأت العمل المستمر حتى بدء موعد قطاف المحصول، وكانت أول عملية
تكبير الصورة
المزارع "خالد المحيرس"
قطاف للمحصول في الأول من تموز 2017».

وعن مراحل زراعة التبغ، أضاف: «تم توزيع شتلات مادة "التبغ" مجاناً من قبل "المؤسسة العامة للتبغ"، ومع بداية فصل الربيع وتحديداً في شهر نيسان قام المزارعون بتحضير الأرض التي يودون زراعتها من خلال حراثتها وتسميدها، وبعد الزراعة تتم سقايتها ورشها بالأدوية الفطرية والحشرية المناسبة، حيث تمّ اعتماد الريّ بالتنقيط، وذلك حتى شهر تموز ليبدأ خلاله العمل على قطع الأوراق المسطحة التي استوت بدءاً من أسفل النبتة، مع تكرار عملية قطع الأوراق دورياً خلال أسبوع ونقلها إلى البيت. وهناك يتم تمرير الأوراق بواسطة مسلات معدنية وشدها بالخيطان، ونشرها على أعمدة خشبية للتنشيف والتجفيف تحت أشعة الشمس، بعد التجفيف تكبس الأوراق ضمن أكياس خاصة مصنوعة من الخيش، وتنقل إلى المؤسسة العامة للتبغ، فهي عملية زراعية ناجحة ومربحة، لكنها تحتاج إلى الأيدي العاملة الكثيرة».

المزارع "رامي غنيم" من بلدة "خان أرنبة"، تحدث عن تجربته بالقول: «قمت بزراعة
تكبير الصورة
المهندس الزراعي "شامان محمد الجمعة"
عشرة دونمات من مادة "التبغ" "صنف برلي"، وهي التجربة الأولى التي أقوم بها، حيث قامت المؤسسة العامة للتبغ بالإشراف على مراحل الزراعة والقطاف، وبدأنا نستفيد من التجارب والأخطاء حتى لا تواجهنا في المرات القادمة.

من المعروف أن هذه المزروعات توفر كثيراً على المزارع، وذات مردود ودخل كبير، لكنها تحتاج إلى متابعة واهتمام مستمر، وكانت التجربة ناجحة، ونقوم حالياً بقطاف المرحلة الأولى من التبغ والبدء بمراحل عملية التجفيف».

المهندس الزراعي "شامان محمد الجمعة"، تحدث عن هذه الزراعة الجديدة ومقوماتها بالقول: «هي تجربة جديدة يقوم بها المزارعون في المحافظة بالتعاون مع المؤسسة العامة للتبع ومديرية الزراعة والإصلاح الزراعي لتبيان مدى نجاح زراعة "التبغ"؛ وذلك نظراً إلى توفر كافة الظروف الملائمة لزراعته.

ونوع التبغ المزروع حالياً كتجربة أولى من صنف "البرلي"؛ وهذا الصنف يجود في التربة الخفيفة والمتوسطة ذات الصرف والتهوية الجيدة، ولكونه صنفاً مروياً يتطلّب وجود مصدر مياه للريّ، وكافة الشروط الملائمة
تكبير الصورة
تجفيف "التبغ"
لزراعته متوفرة على أرض محافظة "القنيطرة"، والريّ المستخدم من قبل المزارعين هو الري الحديث "التنقيط"».

وأضاف: «تتوزع زراعة "التبغ" على أرض محافظة "القنيطرة" في بلدة "خان أرنبة" بمساحة 55 دونماً، وفي قرية "الكوم" بمساحة 10 دونمات، وفي "تجمع السلوقية" بمساحة 5 دونمات، وفي قرية "نبع الفوار" 5 دونمات؛ وبذلك فإن مجموع المساحة المزروعة 75 دونماً».


في
في "فيق".. لا عُزوف عن القراءة
الثقافة هي المجتمع، وعلى المجتمع أن يبني نفسه ثقافياً لكي يساعد أبناءه على بنائه معرفياً، فالقراءة والمطالعة بوابة الإنسان إلى المعرفة واكتساب العلوم، وما من تقدم علمي أو ثقافي أو أدبي وصل إليه الإنسان إلّا وكانت المطالعة وقوده الحيّويّ.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017