القنيطرة  
صورة اليوم
عروض رياضية وفنية .. في نادي "النصر"
التالي
عروض رياضية وفنية .. في نادي
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

زراعة حدائق المنازل... منهج الاكتفاء الذاتي

فادي طلفاح

الأربعاء 30 أيار 2012

مع بداية شهر أيار هذا العام بدأ أبناء محافظة "القنيطرة" باستثمار المساحات الزراعية المحدودة في منازلهم، حيث قاموا بفلاحة الأرض وتسويتها وزراعتها ببعض الزراعات المنزلية بهدف الاكتفاء الذاتي.

وفي جولة لموقع eQunaytra بتاريخ 26/5/2012م التقى السيد "عبد الرزاق الفاعوري" الذي كان يعمل بزراعة أرضه وحدثنا بالقول: «في البداية قمت بزراعة الفول والبازلاء وتأمين المؤونة لجميع أفراد العائلة والآن باشرت بزراعة الخضراوات الصيفية، حيث إننا كنا ندفع سابقاً مبالغ طائلة لتأمين مؤونة الفول والبازلاء أما اليوم فقد اكتفينا ذاتياً من الأرض ومن خلال استثمارها بالزراعات المفيدة بعد أن كنت سابقا أهملها واكتفي بزراعة الزهور والورود أمام المنزل».

وحول سبب استثمار أرضه هذا العام قال: «الأسعار المرتفعة التي وصلت إليها بعض الخضراوات منها البندورة والخيار والكوسا وغيرها دفعتني إلى البحث عن وسيلة لتأمين الخضراوات بأقل تكلفة من خلال زراعة المساحة المحدودة بمنزلي بزراعات مفيدة ونافعة، كما قمت بزراعة الأشجار المثمرة من كرمة وكرز ومشمش وجارنك وتفاح».

أما السيد "محمد الشعبي" الذي عمل على استثمار أرضه بزراعة
الخضراوات قال: «في هذا الشهر تبدأ عملية زراعة المحاصيل الصيفية مثل البندورة والباذنجان والبامياء والكوسا وغيرها من الخضراوات الصيفية، حيث إنه يوجد لدي أرض مساحتها نصف دونم في البداية قمت بعملية حراثة الأرض وبعد الحراثة عملية تنعيم الأرض لسهولة العمل فيها ومن ثم تخطيط الأرض إلى أقسام وزراعة كل نوع على حدة وقمت بزراعة البندورة والخيار والكوسا والفليفلة والعجور والبطيخ والبامياء واللوبياء والفاصولياء والقثاء، وتوفر علينا زراعة هذه الأرض نحن أصحاب الدخل المحدود شراء الخضراوات ومؤونة المنزل، وفي نهاية المطاف نقطف ثمار عملنا ونأكل مما نزرع».

والمزارع "رزق الحمد" قال: «أنا أقوم سنوياً بزراعة جميع الأصناف من الخضراوات ولكن المميز هذه السنة استثمار جميع المساحات الموجودة لديه أي كل حبة تراب موجود في حديقة المنزل، حيث سابقاً كنت أزرع مساحات صغيرة ولكن الموسم الحالي وبعد
وصول أسعار الخضار لمرحلة لا يمكن أصحاب الدخل المحدود تحملها قمت بزراعة كافة أنواع المحاصيل الصيفية منها بندورة – خيار – فليفلة – كوسا – ملوخية – فاصولياء – بامياء.... وغيرها من الزراعات الصيفية».

المهندس "ناجي طقطق" مدير زراعة "القنيطرة" تحدث عن أهمية استثمار المساحات المحددة من أراضي المنازل بالقول: «تتميز تربة "القنيطرة" بأنها من أخصب الترب فلا بد من استثمارها وزراعتها بالأشجار المثمرة والمحاصيل الصيفية والشتوية، حيث تتجه الدول المتقدمة الآن إلى تشجيع مثل هذه الزراعة وهي الزراعة العضوية التي تعتمد كلياً على الطبيعة وجهد المزارع، فالخضار الناتجة عن هذه الزراعة تختلف عن مثيلاتها المغذاة بالأسمدة الكيميائية والهرمونات، لذلك تجدها تختلف في اللون والمذاق وحتى الرائحة، وتتحمل مدة تخزين أطول من الخضار المهرمنة وذلك ما ينعكس على الجانب الصحي، فالأرض التي يملكها المزارع تقيه الحاجة
وتعينه على الاستهلاك اليومي للخضار بدل شرائها من الأسواق، وأنا استغرب من عدم استثمار الأهالي في محافظة "القنيطرة" للمساحات الزراعية حول منازلهم، حيث إن معظم المساكن لديها مساحة لا تقل عن /800/ م وفي بعض القرى مساحات غير محددة، فيجب استثمارها بالشكل المفيد بدلاً من إهمالها».


"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
من قرية الزيتون "سكوفيا" في"الجولان" المحتل، تميّز الباحث في التراث "محمد فياض الفياض"، الذي نمى إبداعه عن أصالة ووعي للتراث من الأسلاف الأوائل.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017