اللاذقية  
صورة اليوم
معرض "لا ينتهي الدعم حين نبدأ العمل"
التالي
معرض
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"علي ظبوط".. الجمع بين العلم الرياضة

سمر وعر

الجمعة 12 أيار 2017

مركز المدينة

أحبّ "علي ظبوط" السباحة والشطرنج وكرة القدم، لكن رياضة "الكاراتيه" كانت عشقه الذي ترك بصمته الخاصة بها محلياً، وما زال يطمح ليكون بطلاً عربياً وعالمياً بها إلى جانب دراسته للهندسة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 7 أيار 2017، الرياضي "علي ظبوط" الذي قال: «بداياتي الرياضية كانت في الثامنة من عمري مع رياضتي السباحة والكاراتيه معاً كهواية، لكنها تحولت إلى متابعة، وازداد اهتمامي بالرياضة بعد مشاركتي وإحرازي بطولة "محافظة دمشق" للسباحة لفئة الناشئين، كما تابعت برياضة الكاراتيه أم الألعاب القتالية، وهي تحتاج إلى القوة والشجاعة والذكاء، والعامل الأهم الأخلاق العالية واحترام الخصم؛ وهذا ما دفعني إلى التمسك بهذه الرياضة. بدأت تدريباتي بها على يد المدرب والبطل الدولي الكابتن "حسن قنبس"، وله الفضل الكبير بكوني بطلاً رياضياً ولاعباً بمنتخب "سورية"، ثم انتقلت لأتدرب عند بطل آسيا الكابتن "نورس الحموي"، وبعدها تم استدعائي إلى المنتخب الوطني، وبدأت التدريب حتى هذه اللحظة بإشراف المدرب الذي أدخل لعبة الكاراتيه إلى "سورية"، وهو المدير الفني للمنتخب الوطني ومدير نادي الشرطة "فاضل الراضي"، ومع بطل العالم وآسيا ومدرب المنتخب الوطني الكابتن "سهيل سلمان". وبالتأكيد الفضل الأول لنجاحي الرياضي يعود إلى المدرب؛ لأنه الأب الروحي للاعب، ولا تقتصر مهمته على التدريب، بل هو على تواصل دائم مع اللاعبين بشأن الرعاية الجسدية بمجال التغذية وتزويدهم بوجه دائم بكافة المعلومات الصحية الغذائية للمحافظة على لياقتهم ونظامهم الغذائي».

ويضيف عن مشاركاته والبطولات التي حصل عليها: «بدأت مشاركاتي عام 2008 ببطولة المحافظة للكاراتيه، وحصولي على المركز الأول، ثم انتقلت إلى نادي "الشرطة"، وشاركت ببطولة الجمهورية عام 2009، وأحرزت المركز الأول، كما شاركت ببطولة الجمهورية لأندية الدرجة الأولى مع نادي "الشرطة"، وأحرزت المركز الأول».

وعن أهمية مشاركته بالبطولات ومشاعره عند حصوله على مراكز البطولة، يقول: «البطولات هي المكان الذي تتم ولادة البطل فيه؛ فهي تمنح اللاعب الخبرة والذكاء من خلال الاحتكاك مع اللاعبين الآخرين، وخصوصاً البطولات الدولية، ومن دون احتكاك واكتساب الخبرة لا يمكن صنع بطل.

لا يمكن وصف جمال أول بطولة أحرزتها؛ فالشعور أن تكون بطلاً لا يوصف بكلمات، والأجمل هو شعورك بأنك حصدت نتيجة التعب والتدريب المثمر».

إلى جانب الكاراتيه يتابع رياضات أخرى، عنها يضيف: «مارست السباحة والكاراتيه في آن واحد، لكن لشدة عشقي للكاراتيه، ولأنها أخذت كل وقتي؛ ابتعدت عن السباحة بعد أن حصلت على بطولة "محافظة دمشق"، كما أمارس الشطرنج وكرة القدم في أوقات الفراغ».

وعن دور الجهات الرياضية المسؤولة تجاه المواهب الرياضية، قال: «يعمل رئيس الاتحاد الرياضي للكاراتيه وبطل العرب وآسيا "جهاد ميا" بطاقة كبيرة لدعم الشباب السوريين، وكان له فضل كبير بتطوير رياضة الكاراتيه السورية ونقلها إلى المستوى العالمي، كما أنه يقوم بدعم الرياضيين كثيراً باهتمام ملحوظ، ويسعى جاهداً إلى جعل المنتخب السوري ذا كفاءة عالية رياضياً بوجه عام، وبالكاراتيه بوجه خاص، وله الفضل بإخراج الكثيرين من الأبطال على المستوى العالمي، واستدعائي إلى المنتخب الوطني للكاراتيه».

ويختتم حديثه عن التكريم الذي تلقاه في مسيرته: «هو بمنزلة تقدير واحترام للجهد والتعب الذي يبذله البطل في التدريب، والمصاعب التي يواجهها في المباراة، فالتكريم شيء جميل للبطل، وأنا سعيد بالجمع بين العلم والرياضة، فالتنسيق بين الرياضة والدراسة أمر في غاية الصعوبة، وخصوصاً أن اختصاص الهندسة يحتاج إلى الحضور والاهتمام المستمر، وهذا يعدّ عائقاً لمسيرتي، وأحاول جاهداً الجمع بين العلم والرياضة، وهو بحدّ ذاته تحدٍّ وإنجاز».

عنه قال الكابتن "نورس الحموي": «منذ صغره وهو مشروع بطل، وهو من اللاعبين الذين طوروا أنفسهم، لاعب شجاع، خلوق، مهذب، مثقف، بتمتع بوعي رياضي، يتقبل النقد، ويتمتع بلياقة بدنية عالية، ومن اللاعبين المميزين الذين استطاعوا تحقيق بطولات آسيوية ودولية».

أما الكابتن "سهيل سلمان"، فقال: «لاعب نشيط ومثابر، خلوق، من اللاعبين الملتزمين بالتدريب، يعمل على الاستفادة من كل ملاحظة تقدم له خلال التدريب، صاحب إرادة قوية، وإصرار مميز على تحقيق طموحاته».

يذكر أن "علي ظبوط" من مواليد محافظة "اللاذقية" عام 1995، طالب سنة رابعة هندسة ميكانيك.

تكبير الصورة
علي ظبوط مكرماً
تكبير الصورة
شهادة بطولة جمهورية
تكبير الصورة
من إنجازاته الرياضية


"إلياس الحاج"... البحر وتعددية الإبداع
ربّان الرواية البحرية مازال يبحث عن لآلىء البحر مبتعداً عن الشاطئ، همّه الولوج إلى العمق الإنساني بفكره الصافي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017