اللاذقية  
صورة اليوم
من بطولة "اللاذقية" للبلياردو
التالي
من بطولة
وجه اليوم
"معين عليّان".. مستخدم "تريكو غراما" و"النّحل الطّنان"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

خيول إسطبلات "العرين" تتألق في سباق "اللاذقية"

esyria

الأحد 27 تشرين الثاني 2011

تصدرت خيول إسطبلات"العرين" الخيول الفائزة في سباق "اللاذقية للخيول العربية الأصيلة وخيول الثوربريد" والذي أقيم يوم "25/11/2011" في مضمار سباق اللاذقية بمدينة الأسد الرياضية.

تكبير الصورة

وقد نجح كل من "إنجل" و"فيكتوري" بحصد المركز الأول في الشوطين الأول والسادس فيما نالت خيول "العرين" المركز الثاني في أربعة أشواط وهي"ملاك العرين" و"تشالنجر" و"ظالم" و"تيم فيكتوري"، فيما فجر الجواد "أبو الفدا" من إسطبلات "كركوكلي" والبالغ من العمر ثلاث سنوات عندما فاز بلقب الشوط الثالث على حساب نخبة الخيول المشاركة.

وكانت منافسات السباق قد أسفرت عن فوز الفرس "إنجل" من إسطبلات"العرين" بالمركز الأول وقطعت مسافة السباق البالغة "1000" متر بزمن قدره "1,13,30" دقيقة وخصص الشوط للخيول العربية الأصيلة المسجلة"مبتدئة" عمر "3" سنوات وجاءت بالمركز الثاني الفرس "ملاك العرين" من إسطبلات "العرين" وثالثاً الجواد"رغدان المغيرات" من إسطبلات"الموريات".

وفي الشوط الثاني المخصص للخيول العربية الأصيلة السورية المنشأ والمسجلة "مبتدئة" لمسافة "1000" متر نجح الجواد"زين الصبا" من إسطبلات "الخالد" بحصد المركز الأول بزمن قدره"1,14" دقيقة وجاء ثانياً "صقر الجزيرة" من إسطبلات"بوادي العرب" وثالثاً "صقر بلادي" من إسطبلات"الموريات".

الشوط الثالث خصص للخيول العربية الأصيلة من عمر ثلاث سنوات المسجلة رابحة مرة أو مرتين ولمسافة "1250" متر وقد شهد الشوط منافسةً قوية بين شقيقين من أب واحد هو "جوب دمنجوي" وقد نجح الجواد الشقر "أبو الفدا" من إسطبلات"كركوكلي" من التفوق على شقيقه ""ورد العرين" من إسطبلات "الخير" والذي جاء ثانياً وفجر "أبو الفدا" مفاجأة حيث رشح الخبراء "ورد العرين" كأقوى المرشحين للفوز وحقق"أبو الفدا" زمناً قدره"1,27" دقيقة وهي المرة الثانية التي يتفوق بها "أبو الفدا" على"ورد العرين" والمرة الأولى كانت في ختام سباقات الموسم الماضي في "اللاذقية" أيضاً ، وذهب المركز الثالث للجواد"أيمن الخراط" من إسطبلات"الخراط".

رابع أشواط السباق خصص للخيول العربية الأصيلة السورية المنشأ من كل الأعمار والرابحة مرة أو اثنتين لمسافة "1250" متروقد فاز بالمركز الأول الجواد "إبن ليل الفهيم" من إسطبلات"بوادي العرب" وسجل زمناً قدره "1,28,30" دقيقة وحل ثانياً الجواد"جعفر" من إسطبلات"العادل" وثالثاً الجواد"شبل الدرعان" من إسطبلات "الخليل".

وفي الشوط الخامس المخصص للخيول العربية الأصيلة السورية المنشأ والمسجلة "ركضت ولم تربح" من كل الأعمار ولمسافة "1400" متر وقد شهد الشوط تفوق الجواد "تشرين" من إسطبلات"مجد محمد" وحقق زمناً قدره "1,48" دقيقة متقدماً على الجواد "عطر الورد" من إسطبلات"جدعان" صاحب المركز الثاني وحل ثالثاً الجواد"صبر الغوطة" من إسطبلات"جبل العرب" .

الشوط السادس خصص للخيول العربية الأصيلة المسجلة "ركضت ولم تربح " من كل الأعمار ولمسافة"1400" متر وقد فاز بالمركز الأول الجواد"فيكتوري" من إسطبلات "العرين" وسجل زمناً قدره "1,43,2"دقيقة وحل ثانياً الجواد"تشالنجر" من إسطبلات"العرين" وثالثاً الجواد"مازن الخراط" من إسطبلات"الخراط".

الشوط السابع خصص للخيول العربية الأصيلة المسجلة"مفتوح" ولمسافة"1600" متر من كل الأعمار وفاز بصدارة الشوط الجواد "صهيب الخراط" من إسطبلات"الخراط" بزمن قدره"1,58,4" دقيقة وحل ثانياً الجواد"ظالم" من إسطبلات"العرين" وثالثاً الجواد"كنز المنى" من إسطبلات"سلمى الشام".

الشوط الختامي للسباق خصص لخيول "الثوربريد" من كافة العمار ولمسافة "1600" متر ونجح فيه الجواد"جت إكسبرس" من إسطبلات"سلمى الشام" بحصد المركز الأول بزمن قدره"1,43" دقيقة وحل ثانياً الجواد"تيم فيكتوري" من إسطبلات "العرين" وثالثاً الجواد"رينديروك" من إسطبلات"الخراط".

موقع eLatakia تابع السباق والتقى الفارس "فخر بكور" والذي تألق في السباق وفاز بالمركز الأول ثلاث مرات والمركز الثاني مرتين وعن السباق قال: «رغم أنه السباق الأول لهذا العام لكنه تميز بالقوة والندية والمنافسة القوية من الفرسان المشاركين كما أن مُلاك الخيول أكدوا أنهم يعملون على الارتقاء بخيولهم من خلال تدريبهم على أيد نخبة من المدربين، أنا اليوم في غاية السعادة لأنني توجت ثلاث مرات كفارس نال المركز الأول وهذا يعود للعمل الجماعي لكل من المدرب والخيل والفارس بالتأكيد».

كما التقينا "مجد محمد محمد" مالك ومدرب الجواد"تشرين" بطل الشوط الخامس وعن الفوز قال: «لم يكن عندي شك بأن"تشرين" سيفوز رغم أنه عائد من وعكة صحية ،تحضيره للسباق بدأ منذ عشرين يوم وقد بدأ السباق بانطلاقة متميزة لحوالي "200" متر استلم بعدها صدارة الخيول المشاركة واحتفظ بالمقدمة حتى خط النهاية وكان أقوى المنافسين لنا الجواد"عطر الورد"من إسطبلات"جدعان" لكننا حسمنا اللقب لمصلحتنا».

"رواد عدرا" مدرب الجواد"أبو الفدا" وصف السباق بالقوي عبر أشواطه الثمانية أما الشوط الثالث والذي توّج به"أبو الفدا" باللقب فقال عنه : «كان من أصعب الأشواط لتواجد نخبة من الخيول خاصة "ورد العرين" والحمد لله حقق "أبو الفدا" الفوز الثاني له في ثاني سباق يشارك به ولم يتخطى الثلاث سنوات من عمره فقط واللافت أن فوزه الأول كان في"اللاذقية" في ختام سباقات الموسم الماضي ويومها كذلك فاز على "ورد العرين" الذي تربطه وإياه علاقة قرابة كونهما شقيقين من أب واحد" ويبدو أنهما يدركان ذلك، بعد السباق سأقوم بإيقافه لفترة كي يرتاح وليعود للمنافسة من جديد في سباقات لاحقة».

المهندس "محمد الوادي: مدير مكتب الخيول بوزارة الزراعة عضو الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة هنا القائمين على تنظيم السباق للنجاح الذي حققه سواء من حيث المشاركة أو المستوى الفني للخيول المشاركة وقد ظهر واضحاً تفوق خيول إسطبلات"العرين" وهذا نتيجة طبيعية للاهتمام والرعاية التي يقدمها القائمين على الإسطبلات».

الدكتور "طارق عبد الرحيم" أمين سر الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة قال: «في مثل هذا الوقت من كل عام نكون قد نظمنا عشرة سباقات وعليه وبما أن هذا السباق هو الأول فأنا أجده جيداً كون ظروف التدريب في الشتاء صعبة ومع هذا قدمت الخيول مستويات متميزة ولفت نظري ما حققه الجواد"أبو الفدا" الذي فجر مفاجأة بتفوقه على الخيول المشاركة معه».

الطفل "علي يوسف علي" يواظب على متابعة سباقات الخيول في"اللاذقية" وببراءة طفل عمره "11" سنة قال: «حبي وعشقي للخيول العربية الأصيلة يدفعني لاصطحاب والدي بشكل دائم كي أتابع سباقات الخيل واليوم كان الطقس مشمساً مما شجعني للحضور ومشاهدة سرعة الخيول وقد لفت نظري اليوم الجواد فيكتوري من إسطبلات"العرين" حيث تفوق على منافسيه بشكل لافت».

شهد السباق الأستاذ "هلال أنور الأسد" رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة والسيد "باسل جدعان" عضو المكتب التنفيذي للمنظمة العالمية للجواد العربي وعدد من أعضاء الجمعية ومربي وملاك الخيول في سورية وجمهور غفير من عشاق الخيول العربية الأصيلة.

تكبير الصورة
مجد محمد محمد
تكبير الصورة
تتويج الفائزين
تكبير الصورة
من التتويج


"طارق سليمان".. قوة خيالية لرقم صعب
بطل سوري سطع نجمه في الخارج قبل الداخل، يمارس لعبة غريبة عن المجتمع السوري، وقد اختارها بعد أن تنقل بين السباحة والفروسية والملاكمة ليصل في النهاية إلى لعبة "الفنون القتالية المختلطة".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014