اللاذقية  
صورة اليوم
"ملتقى المجتمع الأهلي" الأول.. فرصة للإيثار والإبداع
التالي
وجه اليوم
"ديمة أحمد".. التطوع لزرع بذور العطاء
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"جوبة الربند".. مخزون سياحي بكر ينتظر المستكشفين

هوازن علي مخلوف

الأربعاء 08 شباط 2017

جوبة الربند

تمتلك "جوبة الربند" بانوراما طبيعية، ونظماً حيوية تؤهل لاستنباط وتطوير أنماطاً سياحية جديدة في مجال السياحة البيئية التي تعدّ من أهم طرائق الاستثمار السياحي في "اللاذقية"، وقاعدة لمنتج جديد لم يتم استغلاله حتى الآن.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" قامت بجولة استكشافية بتاريخ 1 شباط 2017 لـ"جوبة الربند" برفقة العديد من المهتمين بالاستكشاف والمختصين بالآثار والبيئة، حيث التقت "إنعام أسعد" العاملة في الإرشاد الزراعي بمدينة "القرداحة"، التي تحدثت عن الجوبة جغرافياً بالقول: «تبعد "جوبة الربند" عن مدينة "اللاذقية" 54كم شرقاً، وعن مدينة "القرداحة" 20كم، وهي عبارة عن حفرة كبيرة يبلغ قطرها 600م، ومحاطة من كل الجهات بجبال صخرية عالية خضراء، ويعتقد أنها تشكلت نتيجة ارتطام أحد النيازك بالأرض، فمنذ 100 عام سقط نيزك في هذه القرية؛ لهذا أصبحت تدعى "جورة الربند".

تتميز بصخور بركانية ساحرة، خلال زيارتنا هذه وجدنا الكثير من أحجار "الأونيكس"، وبعض أحجار "الكالسيت"، والصخور المتنوعة القديمة، إضافة إلى العديد من الزهور البرية الغريبة.

وثمة دراسة تم تنفيذها في قرية "جوبة الربند" لمصلحة المؤسسة العامة لمياه الشرب بـ"اللاذقية"، وتبين أن التوضعات الصخرية
تكبير الصورة
غابة ساحرة بكل التفاصيل
المنتشرة في القرية هي صخور اندفاعية، وأثبتت النتائج صلاحية المياه المكتشفة للتعبئة.

وقد لوحظ بعد الاستعانة بالدراسات؛ توفر المواصفات السياحة البيئية وسياحة المغامرات والسياحة الرياضية، وممارسة التأمل، ومناسبة لرياضة الدراجات والمسير والتخييم في الموقع، وتأتي أهميته من تفرده وعدم وجود أي تهديد تنافسي سياحي من مناطق داخلية ودول مجاورة».

المربيّة "غادة تجور"، تحدثت عن محيط الجوبة وقالت: «تغطي "جوبة الربند" الخضرة والغابات الرائعة، وتتناثر على ذراها وهضابها القرى السياحية والاصطيافية الجميلة ذات الهواء المنعش والمناظر الخلابة الساحرة، تنحدر جبالها وتلالها وسفوحها التي تغطيها الغابات نحو البحر المتوسط، وتنخفض كلما اقتربنا منه حتى تكاد تلامس مياهه.

إضافة إلى ذلك تحتوي هذه الجبال على امتدادها العديد من الغابات، التي تتخللها الينابيع والأنهار والكهوف والمغارات الطبيعية التي يجب استكشافها، ومعرفة محتوياتها وتاريخها، فهذه المنطقة تعد منطقة بكر لم تستكشف
تكبير الصورة
فريق المهتمين باستكشاف الجوبة
كما هو مطلوب».

وتحدثت المعلمة "ميرفت ديوب" عن الحياة البرية في الجوبة ومحيطها بحسب مشاهداتها وقراءاتها عنها بالقول: «تمتاز هذه الجبال بغناها بالحياة الطبيعية، ففيها الأشجار الحراجية التي تغطي غابات البحر المتوسط بغطاء نباتي كثيف، وكذلك انتشار الحيوانات البرية، مثل: "الذئب، والثعلب، والضبع، والخنزير البري، والأرنب البري، والسنجاب، والخلد، والقنفذ". ومن الزواحف هناك: "الأفاعي، والسلاحف البرية". ومن الطيور المتنوعة التي استوطنت هنا يوجد: "الشحرور، وأبو الحن، والعصفور الدوري، والغراب، والباشق، والنسر، والبوم"، وغيرها من الطيور التي تحتاج إلى خبراء مختصين لمراقبة الحياة البرية عن كثب. وهذه الأنواع من الحيوانات والطيور كانت تصل أخبارها إلينا من الصيادين والمهتمين بالرحلات والكشافة».‏‏

وقال أحد الاختصاصيين بالجغرافية والجيولوجيا "معين شداد" عن أنواع الحجارة في "جوبة الربند": «توجد توضّعات بازلتية فاسدة، وأخرى طازجة في جوبات السلسلة الساحلية الموازية لانهدام الغاب في مواقعها. وقد
تكبير الصورة
نوع من الصخور الموجودة فيها
أجريت عدّة دراسات حول منشأ وزمن توضّعها، لكنّ أغلبها لم يكن جازماً في ذلك الوقت. وتثبت هذه الدراسة أن البازلت الموجود في هذه الجوبة يعود عمره إلى زمنين مختلفين، ويمكن الاستفادة من هذه الثروة الكبيرة بعد تحديد معالمها بدقة، وحصر تموضعها، ويكفي أن تقول "بازلت" حتى يتحقق شرط الاستثمار والربح فيها».


"فادي شريقي".. هيكل متناسق يساعد على المنافسة
عشق "فادي شريقي" الرياضة منذ نعومة أظفاره، واختار كمال الأجسام والرياضة البدنية لاعتمادها القوة وبناء الجسم، واستطاع أن يكون واحداً من الأبطال المميزين.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017