اللاذقية  
صورة اليوم
من معرض البرمجيات في جامعة "تشرين"
التالي
من معرض البرمجيات في جامعة
وجه اليوم
"فارس هلال" وتوثيق تراث خمسين عاماً من الصورة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"سد بلوران"...ثالث أكبر سدود "اللاذقية" التجميعية تخزيناً

غزوان يوسف

الجمعة 15 أيار 2009

يقع بين اختناق جبلين صغيرين تميزهما غابات كثيفة، حيث يشكل مع الجبلين منظراً طبيعياً خلابا يستقطب العديد من الناس لزيارة المكان وقضاء وقت من الراحة على أطرافه، حيث يبعد سد "بلوران" حوالي 25كم عن مركز مدينة "اللاذقية"، ويعمل على توفير مياه الشرب والري والثروة السمكية للمناطق المحيطة به، حيث يعتبر ثالث أكبر سدود "اللاذقية" التجميعية كسعة تخزينية.

تكبير الصورة

يلعب سد "بلوران" دوراً مهما جدا كمصدر للمياه ببحيرته الكبيرة، حيث يحجز وراءه ما يقدر بـ15 مليون متر مكعب ونص المليون، تنقسم إلى ثلاث أقسام، كل منها خمسة مليون متر مكعب، تبدأ بمياه الشرب والري وتنتهي بالباقي في خلف جسم السد والخاص بالثروة السمكية.

عدسة موقع elatakia زارت جسم السد، والتقت مع المهندس المناوب يوم السبت الموافق لـ3/5/2009 المهندس "فراس علان" الذي رحب بزيارتنا وبدأ حديثه حيث دلل على تاريخ وأهمية السد وطرق الاستفادة من مياهه المجمعة خلفه، حيث قال: «بدأ بناء السد في عام 1977 وتم البدء باستثماره عام 1982، السد يرتفع 32م عن سطح الأرض ويبلغ طول جسم السد 330م، وطول قاعدته 155م من الأسفل، و6م من
تكبير الصورة
بحيرة بللوران9
الأعلى، مياه السد تجميعية من مواسم الأمطار وبعض روافد الأنهار الصغيرة والينابيع التي تنبع من التلال المجاورة لتتحول إلى مجرى واحد يستقر ضمن بحيرة تتسع لحوالي 15 مليون ونص متر مكعب».

وعن توضع السد ضمن المنطقة الجبلية والغابات، وطرق الاستفادة من مياهه من قبل سكان المناطق المجاورة حيث يقول الأستاذ "علان": «بناء السد يتعلق بأمور فنية أكثر من كونه منطقة اصطيافية، فالسد يجب أن يقع بين جبلين يحجز بهما المياه المتجهة حكماً نحو البحر، وبالتالي الاستفادة منها من خلال إقامة هذه السدود التي تزود المناطق القريبة بمياه الشرب والري وبطريقة منظمة وسليمة وبإشراف مهندسين ومختصين للوقوف على أي اختراق بيئي أو عمراني لجسم السد أو لمياهه، وسد "بلوران" تتسع
تكبير الصورة
سد بللوران
بحيرته حوالي 15 مليون متر مكعب من المياه تنقسم حسب الاستفادة إلى ثلاثة أقسام الأول وهو الأهم لمياه الشرب، والثاني لمياه الري، والثالث للثروة السمكية، وكل قسم يقدر بـخمسة ملايين متر مكعب من المياه، حيث تصل مياه السد عبر أقنية مكشوفة إلى قرى تبعد حوالي 30 كم».

وعن عمله وإقامته هنا على جسم السد وماذا يفعل مع باقي المناوبين، يقول الأستاذ "علان":«نحن نعمل وطوال فترة مناوبتنا على المراقبة شتاء، وتنظيم توزيع مياه السد للقرى وفق خطط مسبقة، وأيضاً مراقبة عملية الصيد ومنع الجائر منه، وملاحظة أي عملية تلويث لمياه السد ومعالجتها عن طريق معاقبة ومنع مصدره ومسؤوليه».

والجدير بالذكر أخيراً أن سد "بلوران" هو السد الثالث من حيث
تكبير الصورة
السعة التخزينية، من بعد سد "تشرين" حيث يتسع إلى أكثر من 210 مليون متر مكعب من المياه، وسد الثورة بسعة تخزينية تقدر بـ98 مليون متر مكعب، وهناك سدود صغيرة تتراوح سعتها التخزينية ما بين 800 ألف متر مكعب و2 مليون متر مكعب.


"فارس هلال" وتوثيق تراث خمسين عاماً من الصورة
رافقته الكاميرا مذ كانت مزودة بأفلام السحب اليدوي، لينتقل بعدها إلى عالم الديجتال في الصورة والفيديو موثقاً الإنسان والمكان وتغيرات الأحوال، وارثاً عن أبيه ولعه بهذا الصندوق العجائبي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014