اللاذقية  
صورة اليوم
"ديناميك" يعزيز مفهوم الزراعة لدى الأطفال
التالي
وجه اليوم
"مها محمد".. بوابتي المفتوحة نحو الإيجابية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار اللاذقية وريفها

"سلامة" و"حوراني".. تصميم روبوتات متعددة المهام

فاديا بركات

الخميس 13 نيسان 2017

استطاع طالبا الثاني الثانوي " "لونا سلامة" و"عبد الرحمن حوراني" الدارسين في "المركز الوطني للمتميزين" في "اللاذقية"، تصميم روبوتات متعددة المهام، وتمكنا من تطبيق أفكارهما على الواقع من خلال بحثهما المستمر عن كل جديد، والتدريب الشاق الذي أكسبهما الخبرة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 6 نيسان 2017، مع الطالبة "لونا سلامة"، لتتحدث عن بدايتها في تصميم الروبوتات، وكيفية تنمية أفكارها، فقالت: «بدأنا العمل بمجال "الروبوت" السنة الماضية 2016، بعد انتسابنا إلى "المركز الوطني للمتميزين"، فتعلمنا مبادئ الروبوت البرمجية كجزء من الخطة المنهجية المتبعة في المركز، فأكسبنا ذلك المهارات الأساسية في مادة "الروبوت"، وطرائق تفكير عديدة.

عملت مع زميلي "عبد الرحمن حوراني" على تطوير مهاراتنا بعدة طرائق، كالاستفادة من "نادي الروبوتيك"، وهو نشاط لا صفي نستطيع من خلاله تطبيق أفكارنا الخاصة. إضافة إلى مشاركتنا بمسابقة "WRO" التي ساعدت على إكسابنا المهارة والخبرة الكافية. كما أن الممارسة والتدريب عاملان أساسيان لتعزيز مهاراتنا إضافة إلى التطبيقات الميكانيكية».

وتتابع القول عن عملهما المشترك للروبوتات متعددة المهام: «عملنا مشترك، وهناك
تكبير الصورة
الربوت الرسام
تبادل في الأفكار، فهي مكملة لبعضها، وكل فكرة تختلف حسب صعوبتها، لكن بوجه عام أغلب الأفكار التي طبقناها لم تستغرق يومين لإنجاز كل منها بصورة مستقلة تفكيراً وتطبيقاً. وبالنسبة إلى الناحية الميكانيكية، فكنا نستفيد من خبرة الذين يعملون في مجال الروبوتيك، وخاصة في طريقة التفكير والتطبيق».

بدوره تحدث الطالب "عبد الرحمن حوراني" عن "الروبوتات متعددة المهام"، التي قام بإنجازها مع زميلته، قائلاً: «كانت البداية بإيجاد أفكار بإمكانها تطوير مهاراتنا وقدراتنا في الروبوت، إضافة إلى الميكانزيمات (مجموعة قطع تتحرك لإنتاج حركة معينة) التي تتطلب مهارة وخبرة، كما اعتمدنا دراسة أفكار تم تطبيقها سابقاً، ثم طورناها، مثل "علبة السرعة"، وبعضها كان من أفكارنا الخاصة بهدف اكتساب الفائدة، فالروبوتات التي قمنا بتصميمها قادرة على تطبيق عدة مهام في وقت
تكبير الصورة
الساعة الرقمية
واحد، وبأقصر زمن، كالروبوت "الرسام" الذي يعدّ من الروبوتات المميزة بعالم الروبوت؛ لأنه أحسن التناغم بين العلم والفن؛ فهذا الروبوت أثبت أن الروبوتات لا ترتبط بالعلوم الأساسية فقط، بل كان لها حيز خاص بالفن والموسيقا أيضاً.

وكذلك الأمر بالنسبة لـ"العداد الميكانيكي"، أو "الساعة الرقمية" التي تعدّ من أعقد الميكانزيمات التي دخلت عالم الروبوت، وعديدة هي التصاميم التي أثبتت فعاليتها مع اختلاف في التصاميم وآلية العمل.

وعملنا على "روبوت التوازن" الذي يمكنه التوازن على كرة نصف قطرها 3 cm من خلال أربعة محركات تساعده على ذلك».

وعنهما تحدث الدكتور "نائل داؤود" المشرف العلمي على "نادي الروبوت" في "المركز الوطني للمتميزين"، فقال: «هما من الطلاب المتفوقين في المركز، وتعاملت معهما مباشرة كمدرس لمادة التقانات المتقدمة (الروبوت)، وقدرتهما كبيرة
تكبير الصورة
روبوت عامل النظافة
على ابتكار التصاميم الميكانيكية والخوارزميات البرمجية اللازمة لإنتاج أي روبوت بسيط يؤدي مهاماً معينة أو متعدد المهام، كما أشرفت العام الماضي على مشاريعهما، ولمست لديهما الإرادة الصلبة لتحقيق الهدف، إضافة إلى التميز العلمي».

يذكر أنّ الطالبين "عبد الرحمن"، و"لونا" كلاهما من مواليد مدينة "حمص"، عام 2000.


"ديناميك" يعزيز مفهوم الزراعة لدى الأطفال
قام فريق "ديناميك" التطوعي في "جمعية صناع السلام" بنشاط يستهدف الأطفال من سن السادسة وحتى التاسعة يهدف إلى تعزيز مفهوم الزراعة، وأهمية الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال ألعاب وتمارين ومسرح تفاعلي. وفي نهاية النشاط تم صنع تذكارات من متلفات الموارد بهدف توجيه فكر ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017