اللاذقية  
صورة اليوم
ابتكارات فنية من الطبيعة بأنامل "حسام عجيب"
التالي
ابتكارات فنية من الطبيعة بأنامل
وجه اليوم
المخترع "محمد دياب".. كل شيء في قاموسه صالح للعمل
التالي
المخترع
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار اللاذقية وريفها

"أحمد شعباني".. هدوء الحركات الخيالية

مضر سليمة

السبت 17 كانون الأول 2016

حيّ الدن

صوّر الفنان الطفل "أحمد شعباني" بريشته لوحة زيتية للبطل السوري العالمي "مجد الدين غزال" وهو يقفز فوق العارضة، ووضع نسراً جالساً بأمان على تلك العارضة، واثقاً بأنّها لن تقع، وقدّمها في يوم السكان العالمي مع مجموعة من الشباب.

تكبير الصورة

"أحمد شعباني" من مواليد عام 2003 يعيش في حيّ "الدن"، ويتردّد إلى المرسم القريب من منزله كل أسبوع مرة، ضغط الدراسة في الشتاء يثقل كاهله، وأشهر الصيف قليلة، لكن ذلك لا يمنعه من أن يكون مبدعاً على ورقة، أو قماش أبيض، كلما سنحت الفرصة.

مدونة وطن "eSyria" زارت ابن الثلاثة عشر عاماً بتاريخ 10 كانون الأول 2016، في مرسم "التكوين" الذي يتعلّم فيه، وفي حديثه لنا، يقول: «ينصب اهتمامي على المواضيع الإنسانية، أحب أن أرسم كلّ ما فيه حركة، أرسم الواقع، وأحبّ الانتقال إلى الخيال. وفي مرسم التكوين صرت أهتمّ بالضوء والظلّ أكثر، وأن تكون اللوحة قريبة إلى الواقع من ناحية التشريح والمنظور».

وهناك، حدّثتنا المشرفة "لما الشيخ" عنه، فقالت: «"أحمد" هادئ في طبعه، وقد انعكس هذا على أدائه في الرسم؛ فنجده يشتغل على التفاصيل، بعكس باقي الأطفال في عمره الذين يهربون منها، كما يهتم بمعرفة
تكبير الصورة
"أحمد" مع إحدى رسوماته
تاريخ الفن ومدارسه، ويتابع سير الفنانين العالميين باهتمام؛ وهذا كفيل بأن يطوّر مستواه ويفتح أمامه أفقاً واسعاً».

وعن خياراته في انتقاء المواضيع، تقول: «في البداية كنا نطلب منه مواضيع محددة، فنحن نعلّم الرسم بالطريقة الكلاسيكية، وفي مراحل لاحقة نترك الحرية في اختيار الموضوع، مع بعض التوجيه، و"أحمد" استطاع خلال ثلاث سنوات من وجوده معنا، أن يبلغ مستوى متقدماً في الرسم الكلاسيكي، ولديه الخيار الآن لرسم أي موضوع يفضّله، وينتقل إلى عالم الفنّ بمدارسه وأساليبه المختلفة، لكننا سنبقى معه لندعمه تقنياً ومعرفياً. أظنّ أنه تأثر بمدرّسيه، حتى إن لم يأتِ التأثر كفرض، فهو يميل إلى الرسم بذهنية الفنانين الذين تعرّف إليهم في المرسم، لكنّ هذا لا يمنع أن تكون له بصمته الخاصة».

في الحادية عشرة من عمره اشترك "أحمد" بمسابقة رسم للأطفال، ففاجأ اللجنة باستخدامه قلم الرصاص فقط، مبدياً حساسية للضوء والظل والنسب، حتى قال عنه الفنان
تكبير الصورة
مع زملائه في المرسم
"محمد أسعد سموقان": إنه يرسم كالكبار، وفي ذلك العمر كان معرضه الأول مع مجموعة من الأطفال في المتحف الوطني بـ"اللاذقية"، وفي عام 2016 شارك في المعرض الذي أقامته "الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان" و"مجلس الشباب السوري" بمناسبة "يوم السكان العالمي".

في المرسم التقينا أحد رواده، وهو الفنان "بشار بقعاوي" من المهتمين بإمكانيات "أحمد"، ومتابع لمراحل تطوّر عمله، وعن ذلك يقول: «يتميّز "أحمد" بالقدرة على تلقي المشاهد الحياتية وتفسيرها بأسلوب مختلف عن الأطفال في جيله، إضافة إلى تمتعه بذهنية مراقبة، من دون اللجوء إلى الإفصاح عمّا يجول في خاطره للآخرين؛ وهو ما يتيح له القدرة على تخزين مجموعة من الأفكار والمفاهيم وتوظيفها بأساليب متعددة، خاصة من الناحية التشكيلية التي يمتلك فيها قدرات تقنية تتجاوز عمره؛ فهو يستطيع نقل المواضيع إلى المساحة البيضاء في اللوحة بكيفية متمكنة إلى حدّ ما، بصرف النظر عن قلة خبرته ومعارفه في عالم
الفنون التشكيلية والحياة، نجد ذلك من خلال الخطوط والمنحنيات المستقرة على اللوحة.

تلك الطاقة الكامنة التي انعكست بصورة تكوينات تشكيلية تعبر عن بذور ومهارات يمكن توظيفها في المستقبل على نحو فنّي أو علميّ، وعند استثمارها بطريقة مناسبة يمكن لها أن تكشف النقاب عن إنسان ناجح وفاعل في المجتمع مهما كانت خياراته المستقبلية».


"حمزة غصون".. الإنجازات لا تتطلب عمراً محدداً
حقّق "حمزة غصون" بعمر صغير العديد من الإنجازات في عدة مجالات، منها: تحليل الشخصية، وعلم الفراسة، وعلم الطاقة، والبرمجة اللغوية العصبية للتنمية البشرية، إضافة إلى الشعر والرسم والكتابة، وكان له اكتشاف في المجال الزراعي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017