اللاذقية  
صورة اليوم
"ربيع نيسان".. أعمال يدوية وفنية في "جامعة تشرين"
التالي
وجه اليوم
"مها محمد".. بوابتي المفتوحة نحو الإيجابية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار اللاذقية وريفها

"علاء ديوب".. إيجابية الكاريكاتير وواقعيته

فاديا بركات

السبت 10 كانون الأول 2016

المشروع العاشر

استطاع طالب الصيدلة الفنان "علاء ديوب" أن يحاكي الواقع بما يجري فيه من أحداث اجتماعية وسياسية وثقافية؛ بأسلوبه الخاص بالرسم الكاريكاتيري.

تكبير الصورة

الكاريكاتير فنّ ساخر يقوم بتجسيد أفكار وأحداث الواقع من خلال وصفها بطريقة بسيطة تغني عن مقالة، ونقل أي حدث سلبي وعرضه بطريقة ساخرة تلّون الألم بالبسمة، وتساهم بإيصال الفكرة بطريقة أسرع وإلى أكبر عدد من المتلقين، كما قال لنا الفنان "ديوب"، ويتابع في حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 27 تشرين الثاني 2016، قائلاً: «من مشاهد طفولتي الراسخة ارتباط وجودي الدائم أمام السبورة، حيث كنت أرسم بالطباشير وأظلّل رسومي، فقد بدأت الرسم قبل التحاقي بالمدرسة، ورسمت المناظر في برامج الأطفال القديمة التي كانت تلفت انتباهي كثيراً، كما أن أصدقائي وأساتذتي كانوا يطلبون مني أن أرسم، ويفتحون دفاتري فيجدون الرسوم في كل الصفحات، حيث غلب الرسم على الكتابة آنذاك، وفيما بعد تابعت كل جديد في مجال الفن وخاصة الكاريكاتير، ولم يكن الرسم بهذه البساطة، إنما هو نتيجة عملي بعدة أنماط؛ كالرسم بالرصاص والألوان الزيتية، وبذلك تمكنت من صقل وتنمية موهبتي، واستطعت بتشجيع العائلة والأصدقاء أن أحقق وجوداً في هذا المجال على الرغم من تجاهل المواهب الشابة وعدم دعمها».

وظّف الفنان "علاء" الواقع بألوانه المتنوعة وتفاصيله الكثيرة في رسومه، وكوّن بيئة غنية لفنّه، فتحدث قائلاً: «أستقي أفكاري وشخصيات رسومي من واقع حياتنا اليومية التي تعبّر عما يدور بذهن كل شخص؛ فواقعنا مملوء بالأحداث ويعدّ تربة خصبة لفني على الرغم من قسوة ما نعانيه في "سورية"، وأحاول إيصال رسالة إيجابية تنقل الحقيقة؛ تبدأ بفكرة، ثم أقوم بتنسيقها وإظهار النتيجة برسم كاريكاتيري، كما قمت بربط الكاريكاتير بالصيدلة مهنتي المستقبلية برسوم كاريكاتيرية تبين معاناة الصيادلة التي يجهلها بعض الناس، وتعريفهم بهذه المهنة الإنسانية التي ينظر إليها بعضهم نظرة خاطئة».

وعن أدواته وانتشاره، يقول: «قلم الرصاص أداتي الأساسية في الرسم، وبصرف النظر عن الرسم بالألوان الزيتية أو الخشبية، هناك أدوات محددة حالياً لمواكبة التطور وإيصال الصورة بطريقة جيدة عبر شبكة الإنترنت، ومن خلال لوح الرسم وبرامج الكمبيوتر، وأعطي للوحاتي الوقت والاهتمام. وبالنسبة إلى تجربتي في هذا الفن، كان لصفحات التواصل الاجتماعي والصفحات الوطنية دور في انتشار فني، وكنت أحقق الغاية المرجوّة كل مرة».

"حنين سليمان" طالبة جامعية، ولديها موهبة بالرسم وتتابع رسومه، تتحدث قائلة: «أتابعه منذ ثلاث سنوات، فهو مبدع ومتجدد، ويجسد واقعنا وما يحتويه من إيجابيات وسلبيات، وحين عرف عن موهبتي بالرسم أفادني بخبرته وتجربته، وألاحظ انتشار رسوماته على أغلب الصفحات الإلكترونية؛ لمحاكاتها للواقع وأهمية الأفكار التي يجسّدها بفنّه».

الجدير بالذكر، أن الفنان "علاء ديوب" من مواليد "اللاذقية"، وشارك في معارض عدة، وهدفه نشر الأفكار وبعض الفرح في المجتمع.

تكبير الصورة
في مرسمه
تكبير الصورة
من رسومه
تكبير الصورة
في أحد المعارض


"أمل مرعشلي".. يوزّع الأمل بيدٍ واحدة
استطاع الفنان التشكيلي "أمل مرعشلي" تحدّي العارض المرضي (شلل) الذي جعل يده اليسرى معطلة عن الحركة، والسير في طريق الفن الذي بدأه منذ طفولته؛ فهو المهندس الرسّام والخطّاط والنحّات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017