أقيمت في دمشق يوم 10 آب 2012 ندوة عن مراكز خدمة المواطن دارت حول معايير إحداث مراكز خدمة المواطن وارتباطها وتبسيط الإجراءات، بالتعاون بين "مجلس مدينة اللاذقية" ومكتب "تيم للاستشارات", وذلك في مدرج أمانة المحافظة..

وقد تحدث محافظ اللاذقية "سليمان الناصر" عن «أهمية وأولوية صناعة وبناء العقل الالكتروني لدى الإنسان ليكون أيضاً صاحب مبادرات وإبداع لزيادة خدمة المواطن, وهذا يجب أن يكون قبل اعتماد منهجية الحكومة الالكترونية»، وقال: «من شأن مراكز الخدمة هذه أن تقدم المزيد من الخدمات للمواطن عوضاً عن عرقلة عمله والتسلط عليه, وأثنى المحافظ على جهود وزارة الإدارة المحلية لإنشاء هذه الخدمة وتطبيق مفاهيم الحكومة الالكترونية على أرض الواقع, مؤكداً ضرورة إلغاء المسافة بين المواطن والمسؤول».

أهمية وأولوية صناعة وبناء العقل الالكتروني لدى الإنسان ليكون أيضاً صاحب مبادرات وإبداع لزيادة خدمة المواطن, وهذا يجب أن يكون قبل اعتماد منهجية الحكومة الالكترونية

وعرض المهندس "صديق مطره جي" رئيس مجلس مدينة "اللاذقية": «لأهداف الندوة تمهيداً لإقامة مركز خدمة المواطن في مجلس المدينة قريباً جداً, والمتطلبات تتركز على إنشاء الإدارة الالكترونية، وبيّن الفرق بين مركز خدمة المواطن والنافذة الواحدة، وأهم الخدمات التي يقدمها المركز، والارتباطات مع المديريات الخدمية الأخرى، والخدمات الفنية، وشركة الصرف الصحي، وما المعايير المعتمدة، وإلقاء الضوء على تجربة دمشق في مركز خدمة المواطن», وقالت "إيمان العبد لله" مديرة إحدى الشركات الاستشارية: «إن ثقافة التطوير الإداري بدأت في العام /2000/, وهناك فرق بين النافذة الواحدة التي تعتمد على تجميع مندوبين من عدة جهات في مكان واحد، ومركز خدمة المواطن، فهو يقدم الخدمات للمواطن بأقل وقت ممكن وبأفضل جودة، كما عرضت لأنواع المراكز».

الجدير بالذكر أن هذه الندوة عقدت برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس "عمر غلاونجي"