اللاذقية  
صورة اليوم
لقطات من معرض النحات "نزار بدر"
التالي
لقطات من معرض النحات
وجه اليوم
"سليمان محرز": اختار أصحاب البصائر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار اللاذقية وريفها

"مهرجان أوغاريت"... موعدٌ للحب بين الفنانين وجمهورهم

خلق مناخا ثقافيا مهما للمتابعين وللمهتمين الجدد

أيهم صقر

الأربعاء 29 نيسان 2009

اللاذقية

الثقافة وعي العقل وضبط الفعل، تحت هذا العنوان انطلقت بصالة مطعم "قصر اليمان" بتاريخ 26-4-2009 فعاليات المهرجان السنوي الثالث لجمعية "نادي أوغاريت الثقافي" متضمناً فعاليات متنوعة كمعرض الفن التشكيلي والنحت، حوارات ثقافية ونقدية مع مجموعة من الممثلين والموسيقيين وفناني الرسم، أمسية أدبية لشعراء ورواة القصة القصيرة.

تكبير الصورة

وافتتح المهرجان بلقاء جميل جمع جمهور "اللاذقية" بالممثلة "تولاي هارون" ومدير نقابة المسارح والموسيقى الممثل "حسين عباس"، وعن هذه الأمسية قالت الممثلة "تولاي هارون" لموقعelatakia : «اللقاء الحواري مع الجمهور ممتع للغاية خاصة وأنه بين أهل مدينتي، بهذا النوع من الحوارات يلمس الفنان مدى حب الجمهور له وكذلك نقدهم يدل على مدى حرصهم على ظهور الممثلين الذين يحبونهم بمستوى فني لائق، وقد تشرفت اليوم بحضور هذا العدد الكبير من الحضور إضافة لزملاء فنانين من "اللاذقية" منهم الفنان"حسن إسرب" الذي علمني الحروف الأولى لكيفية الوقوف على خشبة المسرح».

وعن الجهود التي تقدمها من خلال برنامجها التلفزيوني "الدنيا بخير" قالت "هارون": «استطعنا حتى الآن تأمين 170 عمل جراحي مختلف لمرضى لا يستطيعون تحمل تكاليفها وما زال برنامج عملي مستمر، ولن يتوقف على الإطلاق في سبيل إغاثة أي مريض ومن خلال موقعكم أود توجيه الشكر لجميع الأطباء الذين قدموا خدماتهم بالمجان وهذا يدل على أننا نعيش بوطن يملؤه الخير والحب والمودة».

وعن هذا اللقاء قال الفنان "حسين عباس": «مهرجان "أوغاريت" خصص فقرة مهمة جداً من نشاطاته للقاء الفنان
تكبير الصورة
جانب من الحضور
مع الجمهور وهي برأيي اللحظة الأهم في مسيرة كل فنان خاصة حين يتحول اللقاء إلى نوع من التكريم والإحتفاء بما يبذله الممثل من جهد ليسعد جمهوره بأعمال جيدة، وقد دارات نقاشات كثيرة خاصة حول دوري التلفزيوني "حسان" في مسلسل "ضيعة ضايعة" وبالفعل الجمهور السوري خطير في نقده ودقة ملاحظته وطرحه لأفكار منطقية ومفيدة».

وفيما يخص عمله المسرحي قال: «لا أستطيع أن أعد نفسي على الإطلاق ممثلاً تلفزيونياً فالمسرح بالنسبة لي هو عالمي الممتع، وبعد أكثر من 22 عرض مسرحي ما زلت واثقاً بأن الممثل المسرحي الذي في داخلي لم يخرج بعد وأنا أنتظر المخرج والنص القادران على ذلك، أما بالنسبة لمسرح "اللاذقية" فإنني أرى بأنه يعيش في أجمل أوقاته وأتمنى استمرارية هذه التظاهرة المتمثلة بالمهرجانات المختلفة بشكل دائم فالمسرح بلا حدود وهناك مواهب جديدة تفرزكل يوم إضافة إلى حصولنا على كوادر من الفنيين الشباب ما يجري هو حراك ثقافي كبير جعل من "اللاذقية" عاصمة المسرح السوري».

مدير مهرجان أوغاريت السيد"رضا شريقي" قال عن انطلاقة المهرجان بدورته الثالثة: «المهرجان يسير بشكل تصاعدي فالجمهور كثيف وهو ما
تكبير الصورة
تكريم الفنان "حسين عباس:
نريده ونبتغيه من خلال عملنا في جمعية أوغاريت الثقافية وما يغني هذه الدورة هو تنوعها بنشاطات مختلفة كلقاء الفنانين مع جمهورهم بحوار مباشر وفعال إضافة إلى معارض الفن التشكيلي والنحت، وحرصنا كبير على تقديم مادة ثقافية غنية لنكون أصحاب هدف سامي ومهم في حياة المجتمع السوري».

ومن الحضور التقينا بالآنسة"بتول هيفا" التي قالت عن هذا المهرجان: «اللاذقية غنية بالمعارض الفنية ورغم وجودها ضمن نشاطات المهرجان إلا أن الحدث الأبرز كان لقائنا مع الفنانين السوريين والحوار الشفاف الذي جرى اليوم دليل على عافية ثقافة النقد البناء للفنان من قبل جمهور يتابعه باهتمام وشغف وحرص كبير عليه باعتباره ثروة ثقافية».

وقال المحامي"جمال الهوشي": « لي عدة ملاحظات على المهرجان خاصة من الناحية التنظيمية كذلك عدم الإعلان عنه بشكل كبير وهو ما أتمنى استدراكه في دورات قادمة لكن بالمحصلة خلق هذا المناخ الثقافي فعال وممتع خاصة للمتابعين والمهتمين الجدد، فهو يقدم خدمة كبيرة للشباب والمجتمع باستدراجهم للإهتمام بالحياة الثقافية والمشاركة بها».

هذا ويستمر المهرجان حتى 28- 4–2009 بنشاطات مختلفة كمعرض الفن التشكيلي والتصوير الضوئي بمشاركة مجموعة من فناني
تكبير الصورة
مدير المهرجان السيد "رضا شريقي"
اللاذقية منهم"سموقان- عبدالله خدام- فريد رسلان- بسام ناصر- غازي زربا- منذر حلوم - علاء آجي- سوزان سماك- ياسمين الكنج"

إضافة إلى حوار يومي يجمع الفنانين مع جمهور "اللاذقية" وهم "تولاي هارون- حسين عباس- نضال سيجري- الفنان التشكيلي سموقان- الفنان الموسيقي أحمد قشقارة"، ويختتم المهرجان بأمسية أدبية لشعراء وكتاب القصة القصيرة "عدنان بيلونة- محمد خالد خبازة- هيفاء بيطار- بديع صقور- محمد عباس علي".


معرض
معرض "امرأة ونساء".. هويات متعددة بعين الحب
ترى "علا سليمان" أن ما يجمع لوحات معرض "امرأة ونساء" رغم تعدد الأجيال واختلاف التجارب هو خيط شفيف: "أنوثة ترى المشهد البصري للعالم بعين الحب، فترسمه على إيقاعات متنوعة اللون والتقنية".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014