اللاذقية  
صورة اليوم
معرض "لا ينتهي الدعم حين نبدأ العمل"
التالي
معرض
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الزفير".. حامض حلو ومربّى تراثي

خالد جطل

الاثنين 12 كانون الأول 2016

حيّ تجميل القلعة

من أنواع الحمضيات، وهو ثمرة متعدّدة الاستخدامات منزلياً، حيث يتناول بدلاً من الليمون لكونه أرخص ثمناً، وبالنسبة إلى قشوره تستخدم لصنع مربّى "الزفير" التراثي ذي النكهة المميزة من حيث الحلاوة والمرارة بآن واحد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت "كامل أحمد تركمان"، صاحب محلّ لصنع الحلويات الشرقية والغربية، بتاريخ 2 كانون الأول 2016، للحديث عن طريقة صنع مربّى "الزفير"، فحدّثنا قائلاً: «تبدأ العملية بغسل الثمار وتصفيتها وبشرها، ثم نقوم بإزالة القسم الأعلى من الثمرة وتقطيعها إلى نصفين من الأعلى إلى الأسفل، لنقوم بعد ذلك بعصر كل نصف منها عصراً متوسطاً تجنباً لحدوث مرارة في العصير الناتج عن عملية العصر المكثف، بعد ذلك نقوم بإخراج القسم الداخلي من الثمرة (اللبّ والبذور)، وبعد الانتهاء من عملية تفريغ نصفي البرتقالة نقوم بتقطيع كل نصف منها إلى نصفين؛ حيث تتحول البرتقالة إلى أربعة أقسام متساوية فيما بينها، ويتم غسلها للتخلص من القطع الصغيرة (بقايا البشر)، بعد ذلك نقوم بلف كل ربع من أرباع الثمرة على شكل "رول" مع الضغط بقوة كي يحافظ على شكله، ويتم صف القطع بجانب بعضها في مصفاة بشكل مكثف ومتراص».

ويتابع: «بعد الانتهاء من عملية اللف نقوم بغسل الناتج ثم نقعه بالماء، ويتم تغيير الماء بين الحين والآخر، ويفضل أن تكون
تكبير الصورة
أحمد تركمان مع طبق مربى الزفير
عملية التغيير لمرتين أو ثلاث باليوم، وهناك من يفضل تغييره أكثر من ذلك، وبعد ثلاثة أيام نقوم بأخذ عينة من قطع ثمرة "الزفير" ونجد أن نسبة المرارة قد قلّت فيها، وبعد انتهاء عملية التحلية نصفيها من الماء بالكامل، ويتم وضعها في وعاء معدني من "الستانلس ستيل" أو الألمنيوم تحضيراً لوضعها فوق النار، ونكون قبل ذلك قمنا برش السكر على قطع الزفير، وبالنسبة لمقادير السكر يفضل أن تكون متساوية بالوزن مع "الزفير"؛ تجنباً لفسادها بعد مدة قصيرة من الزمن».

وأضاف: «عملية طهو "الزفير" تتمّ بعد رشّ السكر وذوبان معظمه، وتستمر هذه العملية لمدة تتراوح ما بين ساعتين وثلاث ساعات وصولاً إلى الغلي حسب الكمية المحضرة، وهناك من يضيف جزءاً من عصيره إلى القشور والسكر، حيث نلاحظ تغيّر لون القشور من الأصفر إلى اللون البرتقالي بالكامل كما هو لون مربى المشمش، ونقوم بعد النضج بتصفية المربى الناتج حتى ينشف بالكامل، ثم نقوم بوضعه في صوانٍ صغيرة أو كبيرة للعرض، ويمكن تزيينه باللوز والجوز، أو الفستق الحلبي، أو "العوجا"
تكبير الصورة
نقع القشور بالماء للتحلية
حسب الطلب، ومن يرغب بالاحتفاظ به لأوقات طويلة يقوم بوضعه في مرطبانات زجاجية مع القطر الناتج عن عملية الطهو، وهناك استخدامات أخرى لمربى "الزفير"، حيث يمكن صنع أصناف متنوعة منه حسب الرغبة، وهناك من يقوم بطحنه ومزجه مع الزبدة والبسكويت، ثم تغطيسه بجوز الهند أو الشوكولا».

"سامي شريقي" صاحب محلّ لبيع الخضار والفواكه في سوق "الريجي"، يقول: «منذ بداية موسم الحمضيات يسألنا الناس عن "الزفير" لأغراض متنوعة؛ منهم من يشتريه كبديل عن الليمون الحامض لكونه أرخص ثمناً، واليوم سعره يقارب خمسين ليرة سورية، وسعره في صعود وهبوط حسب العرض والطلب، كما يستخدم للعصائر. أما أغلب الناس، فيشترونه لصناعة المربى وبكميات قليلة وكبيرة. ومن ميزات "الزفير" أنه لا يرمى منه شيء، حتى بذوره تتم زراعتها لاستخراج الغراس التي يقوم أصحاب المشاتل بتطعيمها بمختلف أنواع الحمضيات. إذاً، "الزفير" من الحمضيات التي تستخدم من القشرة حتى القلب والبذور».

"محمد علي" من زوار سوق "الريجي"، يقول: «أشتري "الزفير" للاستفادة من عصيره الحامض، حيث أضيف إليه السكر، وهو مفيد لكل أفراد
تكبير الصورة
عملية الطهو
الأسرة خاصة في فصل الشتاء؛ فهو دواء طبيعي للرشح لما يحتويه من فوائد وفيتامينات وخاصة فيتامين "c"، كما أن سعره مقبول مقارنة مع الليمون الحامض، وهو معروف بـ"حامض الفقراء"، ولا ننسى مربى "الزفير" التراثي الذي كان أهلنا يصنعونه في البيوت، والذي بات سعره مرتفعاً حالياً؛ نظراً إلى غلاء السكر والغاز، وفي السابق كان سعره مقبولاً بالنسبة للجميع».


"إلياس الحاج"... البحر وتعددية الإبداع
ربّان الرواية البحرية مازال يبحث عن لآلىء البحر مبتعداً عن الشاطئ، همّه الولوج إلى العمق الإنساني بفكره الصافي.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017