اللاذقية  
صورة اليوم
المحبة وأجواء الخير بعدسة "زكاتك صورة"
التالي
المحبة وأجواء الخير بعدسة
وجه اليوم
"سمير علي".. عاشق الأرقام الرياضية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"حسناء كردية".. القصص وفضاء التعبير الواسع

فاديا بركات

السبت 06 كانون الثاني 2018

مشروع الصليبة

بدأت الكاتبة "حسناء كردية" كتابة القصة من خلال تدوين قصصها اليومية التي تلامس هموم المجتمع بكل ما فيها، فتنوّعت هواياتها الفنية والأدبية، لكنها وجدت الكتابة فضاءً واسعاً للتعبير عن الواقع.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 3 كانون الثاني 2018، الكاتبة "حسناء كردية"، فتحدثت عن نشأتها قائلة: «بيئتي في المنزل على درجة عالية من الثقافة؛ فوالديّ يهتمان بهواياتنا وكيفية تنميتها وتطوير قدراتنا الذهنية بما يناسب ميولنا، إضافة إلى الدراسة محور الاهتمام الدائم. وعمل والدي على تطوير تفكيري العلمي وهواياتي، كالرسم والموسيقا والقراءة، وكان يحضر قصص الأطفال ضمن مجموعات، ومع تقدمنا بالعمر أصبح يحضر الكتب ويختار مضمونها بما يناسب أعمارنا؛ وهو ما أدى إلى وجود مخزون ثقافي وفكري ولغوي لديّ، لكن الدراسة والاجتهاد لتحقيق الهدف له الأولوية الكبرى؛ وهذا ما برهنته بتخرجي في كلية الهندسة الكهربائية، قسم الإلكترون، فالنجاح في الدراسة كان دافعاً للسعي إلى الهدف في الحياة والهوايات».

هواية القراءة ساعدت الكاتبة "حسناء" على دخول عالم الأدب، تقول عن تجربتها: «تميزت بالتعبير وتنوّع الصور الخيالية في المرحلة الإعدادية، وبقيت إلى مرحلة متأخرة مجرد هواية، حيث تفرّغت لدراستي الجامعية، ثم عدت تدريجياً إلى كتابة الخاطرة
تكبير الصورة
الكاتبة حسناء في إحدى الأمسيات
والقصة القصيرة، فالقراءة المستمرة طوّرت قدرتي على الكتابة، كما أن الدعم والنقد البنّاء من محيطي الاجتماعي ساهم في صقل موهبتي أيضاً. انطلقت من الواقع الاجتماعي والإنساني لسرد مجموعتي القصصية وتزيينها ببعض الصور الخيالية، حيث يكاد القارئ يقرأ واقعه وواقع مجتمعه في قصصي، وكانت قصتي الأولى "الرصاصة لا دين لها" نابعة من الواقع والظروف التي نمرّ بها، واستطعت كتابة القصة بحبكات مختلفة، لكن اخترت الحبكة الأقرب إلى القارئ بطريقة تصل إلى قلبه».

وتتابع القول: «أحس بحرية التعبير من خلال القصّة بالتفاصيل والشكل الذي أريده، والقصة أقرب إلى القراء، وأستطيع أن أعبر عن الناس وأكون لسانهم، وألتزم عناصر القصة التي تعدّ مَلَكة بالنسبة لي، كما استقيت ألفاظي وعباراتي من تراكم معلومات ومخزون ثقافي، ومرجعي اللغوي الأساسي القرآن الكريم الذي صنع لغتي وجعلها قوية».

في قصة "أنّات العصافير" تقول:

«العباب وأناشيد النوارس متبوعة برقصة لنثرات الفضة التي تنشرها خيوط الشمس الساقطة على صفحة مائه، فتتقاذفها مويجاته،
تكبير الصورة
الكاتبة أميرة الكردي
وتتزين بها لتبدو كعرائس صغيرة تدور في حلقة رقص واسعة».

الكاتبة "أميرة الكردي" تتحدث عنها قائلة: «تنتمي الكاتبة "حسناء" وبجدارة إلى بيئتها، فتخطها كلمات حالمة على الورق موغلة في قصّها إلى أعماق ذلك الأزرق، حائمة حول لجتها البحرية ترقبُ بتبصر تلك النوارس الجميلة ومن خلفها الأفق البعيد تارة، ثم تعود مجدفة بكل براعة إلى شط حروفها المزدانة بالبهاء تارة أخرى. ومن هنا تنبع أهمية الكتابة التي لا تأبه بكلمة المستحيل، بل تجعله مستطاعاً تطوله أيدينا بكل يسر وسهولة، من القلم الذي لا يكتب وحده العنوان الذي توسم به المجموعة، والذي يحمل عتبة الدخول إلى القصص وعناوينها الداخلية، التي جاءت على التوالي منسجمة مع مقولة الكاتبة، فالقلم له قيمة رمزية كبيرة لا يستطيع أي أحد أن يتنكر لها، لكنه في نهاية المطاف لا يكتب وحده، وأغلب الأحيان يكون مداده حبراً من دم الكاتب وروحه، فالكاتبة "حسناء كردية" تقف على حافتي الحلم والانتظار لتفتح الدرب
تكبير الصورة
مجموعتها "القلم لا يكتب وحده"
أمام الكلمات وتجعل منها نجوماً في السماء، وشجيرات ياسمين فوق هذه الأرض، وقد رصعتها بالأمل الطالع من روحها لتزهر في القلوب التي تصل إليها».

الجدير بالذكر، أن الكاتبة "حسناء كردية" من مواليد مدينة "اللاذقية" عام 1980، ولديها مجموعة قصصية مطبوعة بعنوان: "القلم لا يكتب وحده"، وشاركت في أمسيات أدبية كثيرة، ويوم الثقافة لوعي الحياة عام 2017.


"عصام قدسي".. إنجازات محلية وعالمية بالكاراتيه لاعباً ومدرّباً
بخطى واثقة شقّ "عصام قدسي" طريقه في الرياضة، حيث عشق لعبة المصارعة الرومانية من والده الراحل "حسن قدسي" البطل الإقليمي، وجذبته الكاراتيه، فكان هائماً بين اللعبتين وأبدع فيهما، وتوّج بالألقاب محلياً ودولياً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018