اللاذقية  
صورة اليوم
ملتقى "السلام والمحبة".. صور الانتصارات السورية
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"مع البسكليت أحلى".. جولات شبابية انطلقت من "الفيسبوك"

مضر سليمة

الخميس 01 كانون الأول 2016

مشروع الصليبة

يستغرب الشباب المترفعين عن ركوب الدارجة الهوائية رؤية فتاة تركبها متجهة إلى العمل أو النزهة، لكن "رغد" التي استطاعت كسر حواجز المجتمع، لا تلتفت وراءها كثيراً، بقدر ما تنظر أمامها إلى مدينتها بسيارات أقل ودرّاجات هوائية أكثر.

تكبير الصورة

"رغد فاروسي" طالبة دراسات عليا اختصاص رياضيات، أسست صفحة على موقع "فيسبوك" بعنوان: "مع البسكليت أحلى"؛ بهدف تنظيم جولات جماعية على الدراجة الهوائية للجنسين، فحققت فكرتها الانتشار بقوة في أوساط مستخدمي "الفيسبوك" من أهالي مدينة "اللاذقية"، وتجاوز عدد أعضاء الصفحة 3000 شخص في بضعة أشهر، وفعلاً نجحت هذه الصفحة باستقطاب أناس لم يتجرّؤوا أن يركبوا الدراجة من قبل بعد أن بلغوا سنّ الشباب، وازداد عدد المشاركين في نشاطات المجموعة تباعاً من يوم إلى آخر في جولات نزهة جماعية شملت ضواحي المدينة وأريافها.

مدونة وطن "eSyria" التقت الشابة "رغد" بتاريخ 17 تشرين الثاني 2016، لتحدثنا عن مبادرتها بالقول: «أسّست على موقع "فيسبوك" صفحة تروّج لركوب الدراجات، وقد لاقت نجاحاً وإقبالاً
تكبير الصورة
رغد أثناء التحضير لجولة "مع البسكليت أحلى"
كبيراً، وما يهمنا هو الفكرة التي بدأت تنتشر، وهدفنا أن يصبح ركوب الدراجة طبيعياً في مجتمعنا، خاصة للفتيات، ولأننا في المجموعة بادرنا رأتنا أخريات وتشجعن لاقتناء "بسكليت"، ليس فقط ليشاركننا جولاتنا الجماعية، وإنما أصبحت لهن وسيلة نقل أساسية يومية».

"رغد" بدورها تركب "البسكليت" يومياً، وهي سعيدة بممارستها هذه، وتقول: «شعور رائع جداً، لا أحتاج إلى "تاكسي" أو أن أقف على المواقف في الزحام لأنتظر "الباص"».

تتجاهل "رغد" ردود فعل الناس الذين لم يعتادوا رؤية الفتاة على دراجة، وتقول: «بقدر ما يوجد أناس أسمع منهم كلاماً يضايق، أسمع من آخرين إطراءً وتشجيعاً لكي أستمرّ».

من الشبان الذين انضموا إلى المجموعة باكراً "أسامة خويلد" خريج كلية الاقتصاد وموظف بجامعة تشرين، هو على
تكبير الصورة
توافق بالرأي حول أهمية هذه المبادرة مع "رغد" مثله مثل كثيرين من الأعضاء: «كثيرون عندما رأونا تشجعوا وقرّروا ركوب "البسكليت"».

عبارة سمعناها من أغلب أعضاء المجموعة الذين التقيناهم، ويضيف "خالد": «مع المجموعة للمرة الأولى أرى الفتيات يركبن "البسكليت"، وهنا ألمس قدرة هذا النشاط على تغيير نظرة المجتمع لسلوك الفتيات، وأغلب اللواتي يركبن "البسكليت" هن طالبات جامعيات أو خريجات، وهذا دليل على وعي الفئة المتعلمة لأهمية هذا الفعل، وعدم اكتراثهن للعادات أو النظرة المتخلفة، التي يجدونها عائقاً لتقدم حياتهم».

"أسامة" يذهب أيضاً إلى عمله على "الدراجة الهوائية"، ولكونه من الكادر الإداري في الجامعة، فهو يستطيع إدخال دراجته إليها، لكن حتى الآن لم يتم السماح للطلاب بإدخال دراجاتهم، مع أنهم أكثر من
يحتاج إليها. وبذات المستوى لا وجود للدراجة الهوائية في قوائم وسائل النقل عند أغلب الناس، ولا توجد قوانين تحمي سائقها أو منشآت تسهل وجودها في المرافق العامة، وإلى أن يسقط جدار تلك العادات سيبقى هناك أناس يرون أن "اللاذقية" "مع البسكليت أحلى".


"أمل الحسين".. عملها اليدوي يُولد مرتين
استطاعت الفنانة التشكيلية "أمل الحسين" إعلان بداية جديدة لمشروعها الفني في "اللاذقية" بعد أن تركت عملها ومنزلها في "الرّقّة" التي سكنتها الحرب وغادرها الأمان، واستطاعت خلال مدة بسيطة أن تدخل التراث إلى أعمالها، فباتت أشغالها تحمل ماركة خاصة باسمها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017