اللاذقية  
صورة اليوم
ملتقى "السلام والمحبة".. صور الانتصارات السورية
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من اللاذقية

"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها

علا بدور

الأربعاء 17 أيار 2017

مشروع شريتح

صعب على "ازدهار درويش" أن ترى المرأة ضعيفة أو مكسورة الجناح على الرغم من كل المحن التي مرّت بها خلال الأزمة وهي تنتظر القادم من دون عمل؛ فأسّست مجموعة "سوريات جديرات بالحياة" لتعليم النساء مهنة حياكة الصوف، وتصبح مصدر رزق لهنّ.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 30 نيسان 2017، التقت "ازدهار درويش" رئيسة مجموعة "سوريات جديرات بالحياة"، التي قالت: «بدأت الفكرة في ذهني عندما رأيت مجموعة من السيدات المهجرات يقفن بانتظار الحصول على صندوق الإعانة ليسعفن به أسرهن التي أنهكها ما مرت به من محن لتصل إلى مكان آمن، ففكرت باستقطاب هؤلاء السيدات وتعليمهن حياكة الصوف ليصبح مصدر رزق لهن، وبدأت الفكرة مع "جمعية إيثار" عن طريق إقامة دورة لتعليم حياكة الصوف استمرت لمدة تسعة أشهر، واستهدفت نحو ستين عائلة من ذوي الشهداء والوافدات إلى "اللاذقية"، وتمت المشاركة في عدة معارض عُرضت فيها المصنوعات المنفذة بأيدي المتدربات، والترويج لأعمالهن، ولم أقف عند حدود الجمعية، بل انتقلت إلى تدريب الوافدات في مراكز الإيواء، ومع ازدياد الإقبال عمدت إلى فتح مشغلي الخاص بالخياطة وإقامة دورات للتدريب أيضاً».

وتتابع "درويش":
تكبير الصورة
مها طفران
«لاقى المشروع نجاحاً لافتاً، وأصبحت هؤلاء النسوة منتجات ومستقلات بالعمل، وقامت مجموعة منهن بنقل الخبرة التي اكتسبنها إلى سيدات أخريات، فيما عمدت أخريات إلى تعليم أفراد أسرهن وتكوين ورشات صغيرة تعيلهن؛ فقد قامت امرأة من محافظة "الرقة" بتعليم أفراد أسرتها صناعة البسط؛ لتتعاون العائلة من أجل إنجاز أكبر عدد منها، بأقصر وقت».

أما عن العمل، فقالت: «أقوم في البداية بتمويل السيدات عن طريق تقديم المواد الأولية لهن من الصوف وأدوات الحياكة، وأعطيهن التصميم المطلوب تنفيذه، وأقوم بمراقبة عملهن حتى إتمام العمل بإتقان، ولقيت تجاوباً كبيراً من قبلهن على التعلم وتطوير العمل. ومن الصعوبات التي واجهتني أنني لم أملك مكاناً خاصاً للعمل؛ لذا نعمل حالياً ضمن مشغل الخياطة الخاص بي».

من جانب آخر، كانت "ازدهار" ضمن الوفود المدنية والأهلية التي سافرت إلى "موسكو" لإيصال حقيقة ما
تكبير الصورة
مشغولات نسائية بعد الدورات
يحدث ضمن "سورية" من إرهاب، وقالت: «في بداية الأزمة التي حلت على البلد، وفي الوقت الذي كانت تُنقل الصورة الخاطئة إلى الدول الخارجية، سافرت مع مجموعة الوفود الأهلية والمدنية إلى "موسكو" لمقابلة القيادة الروسية، وتمكّنّا من مقابلة المسؤول الروسي "ميخائيل بوغدانوف" الذي أبدى إعجابه واستغرابه بالوقت نفسه من تصرف تلك الوفود وتكلفها مشقة السفر لأجل بلادها».

"مها طفران" مهجرة من "ريف اللاذقية"، واستفادت من الدورات التي أقامتها "درويش"، عنها قالت: «وصلت مع أسرتي إلى مدينة "اللاذقية" بعد أن خسرنا كل ما نملك، وعندما سمعت بدورات حياكة الصوف انضممت إلى المجموعة التي تقوم "ازدهار درويش" بتدريبها، كانت دائمة الابتسامة، لا تبخل علينا بالمعرفة، وبما أنني كنت أعرف القليل عن الحياكة، فقد عملت على صقل وتطوير معارفي. تعلّمت العديد من أنواع القطب في الصوف، وحياكة الأنواع المتعددة
تكبير الصورة
سوريات جديرات بالحياة
من (قبعات وشالات وسترات)، وأصبحت أعمل لحسابي الخاص، وأساعد زوجي في مصروف المنزل، وأعمل على تعليم أختي المهنة لتساعدني أيضاً بالعمل».

يذكر أنّ "ازدهار درويش" من سكان مدينة "اللاذقية"، مواليد عام 1965، وكان لها دور في العديد من الفعاليات الأهلية في البلاد، حيث ساعدت في حياكة أكبر علم لـ"سورية".


"أمل الحسين".. عملها اليدوي يُولد مرتين
استطاعت الفنانة التشكيلية "أمل الحسين" إعلان بداية جديدة لمشروعها الفني في "اللاذقية" بعد أن تركت عملها ومنزلها في "الرّقّة" التي سكنتها الحرب وغادرها الأمان، واستطاعت خلال مدة بسيطة أن تدخل التراث إلى أعمالها، فباتت أشغالها تحمل ماركة خاصة باسمها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017