اللاذقية  
صورة اليوم
"إشراقة سورية".. تحية للراحل "نضال سيجري"
التالي
وجه اليوم
"كفى كنعان".. أمّ تكمل رسالة ابنها الشهيد
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من اللاذقية

"باسم عبد الله": صوري رسالة سلام على مرمى الحرب

فاديا بركات

الثلاثاء 09 أيار 2017

الأوقاف

الكاميرا رفيقته في كل مكان، والعين الثالثة التي يرى من خلالها مواطن الجمال، فالمهندس "باسم عبد الله" ابن البحر يصوّر بعين قلبه الذي يسبقه لالتقاط الصورة، ويوظف هواية التصوير في مسح صور الحرب على طريقته، ويعنون صوره بـ: "هنا سورية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت المهندس "باسم عبد الله"، بتاريخ 3 ايار 2017، فتحدث عن بعض تفاصيل حياته وهوايته قائلاً: «عشت في عائلة كان العلم والنجاح حليفها، وتحملت مسؤوليات مع إخوتي في مرحلة الشباب بعد وفاة والدنا، وهي الفترة الأصعب بالنسبة لي آنذاك، وبعد حصولي على الشهادة الثانوية قررت السفر لإكمال تعليمي، فالهدف والإصرار على تحقيقه حاضران، وأثناء دراستي الجامعية لهندسة المعلوماتية في "أوكرانيا" بين عامي 1998 و2003، تعرّفت إلى تلك البلاد، وأكثر ما كان يشدني طبيعتها التي تفوق الوصف، ورغبتي في التقاط الصور لكل ذلك الجمال الذي ذكرني بطبيعة بلدي المحفورة في ذاكرتي، حيث البحر والريف في "اللاذقية" و"بانياس" اللتين عشت فيهما، والحياة الريفية التي عاشها أجدادي».

ويتابع القول: «بعد عودتي ركزت على موضوع التصوير وكيفية صقله، فقد تأثرت بالمصور "أنس إسماعيل"؛ فهو الأب الروحي لي في عالم التصوير، والتحقت بورشات التصوير التي كان يقوم بها نظرياً وعملياً، فالطبيعة هي المساحة
تكبير الصورة
من صوره
الكبيرة التي احتضنت أفكارنا وتدريباتنا، وكل أسبوع كنا نحدد موضوعاً من الطبيعة، ثم انتقلنا إلى التفاصيل الصغيرة من مكوناتها، وفي عام 2008، كانت مشاركتي الأولى في معرض "ناي كافيه"».

كما أنه وظّف هوايته في التصوير خلال سنوات الحرب من وجهة نظره، وعلى مبدأ الكاميرا أداة حياة وجمال، حيث يقول: «في ظل ما تعرضت له "سورية" من حرب لم توفر وسيلة لتشويه صورة الحياة والعيش فيها، حيث تسارعت أغلب المواقع والقنوات التي كانت أداة رخيصة في نقل صور الدمار والقتل، واستخدام تلك الصور في نشر ثقافتهم اللا إنسانية، فقد عملت بدوري على تصوير كل منظر جميل في بلدي من طبيعة وتراث وآثار تحكي قصة حضارتنا، ومن خلال أصدقائي في بلاد أجنبية، وإتقاني اللغتين الإنكليزية والروسية أعمل على إيصال صورة جمال وعراقة بلدنا، فنحن شعب يستحق العيش وجدير بالحياة. كما ابتعدت عن تصوير ما اقترفته الحرب في البشر والحجر، وأغمضتُ عين كاميرتي أمام
تكبير الصورة
باسم عبد الله
تلك المشاهد، وفي عام 2012، عملت مع "الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق -أنا السوري" لمدة أربع سنوات، فهم يوثقون الأماكن والمحميات بالصورة والمعلومات، وزرنا محافظات سورية عديدة، وتعلمت كيفية التعايش والتأقلم مع ظروف الطبيعة التي انعكست إيجابياً على هوايتي».

ويتابع القول: «البحر مثّل جزءاً كبيراً في صوري، فقد عشت مرحلتي الطفولة والشباب على شواطئه، ولونه الأزرق جعل مني عاشقاً للون السماوي، إضافة إلى ذلك يستهويني تصوير علم بلدي المرفوع، ولم أوثق لهذه الحرب بصوري إلا لعيون أمهات الشهداء ونظراتهن وملامح وجوههن. ومن يتابع هوايتي في التصوير التي أعطيها من قلبي وروحي لا بدّ أن تترك صورتي لديه ردة فعل حسنة؛ وهنا أكون حققت هدفي بإيصال رسالتي، وتركت بصمة لدى من رآها».

المصور "أنس إسماعيل" يتحدث عنه قائلاً: «يمتلك إحساساً عالياً بالجمال، وهو شغوف بالتصوير، ولديه موهبة متميزة بالتقاط اللحظة، وعلى الرغم من أنه يحمل كاميرا متواضعة جداً لا تساعد على تلبية احتياجات
تكبير الصورة
البحر بكاميرته
اللقطة، إلا أنه يتحايل على ذلك، وينجو بلقطات جميلة تنال إعجاب الكثيرين، كما أنه يسير بخطى قوية وسريعة، وأظنّ أن القادم بالنسبة له هو الأفضل، وقد يشهد قفزة نوعية جديدة فيما يشتغل عليه فوتوغرافياً».

الجدير بالذكر، أن المهندس "باسم عبد الله" من مواليد "اللاذقية" عام 1977، وعضو مؤسس في جمعية "نحن سورية".


"إشراقة سورية 2017".. بصمة إنسانية متجددة
منذ أربع عشرة سنة تقيم "جمعية التوحّد" معرضها السنوي الذي يحمل طابعاً إنسانياً، حيث أطلقت عليه هذا العام: "إشراقة سورية 2017" كرسالة دائمة الحضور، بمشاركات فنيّة ورياضية وموسيقية متنوعة لطلاب الجمعية ومعهد "جبران".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017