اللاذقية  
صورة اليوم
منحوتات راقصة بأنامل "حسن حلبي"
التالي
منحوتات راقصة بأنامل
وجه اليوم
"سلمان خدّام".. بيته منارةً للعلم والبِرّ
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"هبة علي".. تصوّر الناس بقلم رصاص

علا بدور

الاثنين 02 تشرين الأول 2017

قبرص

الفن هو تعبير عن مكنونات الذات، وبكلمة أخرى هو الطريق لإيصال ما لا يمكن إيصاله بالكلمات؛ فهذه الخطوط المنحنية التي تتلاصق تظهر مهارة من ألصقها، وتعدّ أحد السبل للتعرّف إلى أغوار الشخصية.

تكبير الصورة

"هبة علي" فنانة سورية تقيم في "قبرص"، وتحترف رسم البورتريه التعبيري، قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 22 أيلول 2017 عن بداياتها: «درست ماجستير اللغة الإنكليزية في جامعة "شرق البحر المتوسط" في "قبرص". أرسم البورتريه التعبيري منذ ثلاث سنوات، وكانت محاولاتي في البداية بسيطة عبارة عن بورتريهات لأصدقائي، واستخدامي الرئيس بالرسم كان أقلام الرصاص، ثم انتقلت إلى الرسم بأقلام الفحم، وطورت مهارتي، وأدخلت الرسم المائي أو ما يسمى "الغواش"، وبالنسبة لورق الرسم، لم أتقيد بأوراق الكانسون المخصصة للرسم فقط، بل استخدمت أنواعاً أخرى إضافة إلى مقاسات مختلفة».

وتتحدث عن تفضيلها رسم البورتريه، فتقول: «إن البورتريه الشخصية أكثر تعبيراً وقرباً من ذواتنا؛ لأنها أسرع في إيصال الأفكار؛ وهذا ما يسعى الرسام إلى تحقيقه، فمن خلالها يمكنك إيصال الكثير من الأفكار
تكبير الصورة
والمشاعر أكثر من اللوحات الصامتة».

ولا أبتعد عن رسم الأماكن، لكنني عندما أفكر في رسم مكان ما أحب أن يكون هناك ارتباط بهذا المكان، وإن فكرت في رسمه أفضّل أن يكون طبيعة أو مكاناً معيناً في وطني أو بيئتي، لكنني لا أفضّل رسم الطبيعة الصامتة أو أي مكان لا على التعيين، فيجب أن تكون هناك رسالة من اللوحة؛ لذلك أفضّل رسم البورتريه، فأنا أستطيع أن أظهر فيها مشاعر أكثر من روحي وطاقتي، كما أنها تسمح لي بإبراز موهبتي بإظهار تفاصيل التعبير الإنساني أكثر من المكاني».

أما عن مشاريعها المستقبلية، فتقول: «أسعى إلى الحفاظ على طاقتي وشغفي بالرسم، شاركت في معرض للرسم كطالبة سورية في الجامعة، لكنني أحضّر لمعرضي الخاص في الصيف القادم. أما حلمي الكبير الذي أتمنى تحققيه،
تكبير الصورة
فهو إقامة معرض للوحاتي في بلدي "سورية"».

"فاطمة عنان" من متابعي لوحات "هبة"، تقول: «إبداع يبشر بمستقبل واعد، أحلام كبيرة في عالم صغير وفرص محدودة، تعكس اللوحات الروح الجميلة لدى "هبة"، وتظهر قدرتها ومهارتها العالية في كل ما يتعلق بالفنون والموسيقا، وإن قدرتها على العمل على الرغم الظروف الصعبة لم يمنع من إخراج لوحات ملهمة وذات أبعاد تعبيرية جميلة، "هبة" شخصية تعبر عن الإبداع السوري الغني الفني والتراثي».

بينما "إسراء نور" لها كلام آخر عن لوحات "هبة": «تتميز اللوحات بالدقة في التفاصيل، فتلك الرسامة تكسر الجدران المبنية حول الأرواح المعذبة بنظراتها الثاقبة، ثم ترسم ما تراه من الحقيقة المنقحة القاسية إلى حد ما، يداها كالكاميرا القديمة الطراز التي لا يستطيع الزمن استعجالها، والتي تنتج مع الصبر والتمعن الكافي
تكبير الصورة
فاطمة عنان
عملاً يدعو إلى التأمل».

يذكر أن "هبة علي" من مواليد "اللاذقية" عام 1990، ولديها موهبة العزف على الكمان، إضافة إلى مشاركتها في العديد من الأنشطة الخاصة بالطفل والمرأة، وكانت كاتبة مقالات لإحدى المنظمات النسوية، إضافة إلى عملها كمساعد بحث في مكتب الجامعة في "قبرص" لمساعدة الطلاب العرب.


"سلمان خدّام".. بيته منارةً للعلم والبِرّ
تربّى المعلّم التسعيني "سلمان خدّام" في عائلة تحبّ العلم وتشجعه، تعلّم وعلّم في مناطق عدّة، وأسّس مدرسة في قريته تعدّ من أقدم سبع مدارس في الساحل السوري.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017