اللاذقية  
صورة اليوم
دعم وتمكين قدرات الشباب من جمعية "صناع السلام"
التالي
دعم وتمكين قدرات الشباب من جمعية
وجه اليوم
"علي حمدان".. سيد الحساب الذهني في الساحل السوري
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"القوزلة".. طقوس احتفالات رأس السنة الشرقية

فاديا بركات

الثلاثاء 16 كانون الثاني 2018

باب جنّة

إحدى العادات التقليدية في التراث الساحلي، فيها يقوم الناس بممارسة طقوس اجتماعية تدعو إلى الفرح والألفة والمحبة والتسامح بينهم، ويحييها أهل السهل والجبل في الساحل السوري.

تكبير الصورة

تعدّ قرية "باب جنّة" التابعة لناحية "صلنفة" من القرى التي ما زالت تحيي طقوس "القوزلة" في ريف "اللاذقية"، وهنا يتحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 14 كانون الثاني 2018، أحد أبناء القرية "لبيب حسن" مدير إنتاج في التلفزيون السوري، قائلاً: «أذكر أننا نحيي الاحتفال بـ"القوزلة" منذ طفولتي، وأهل قريتي يستعدون كل عام لذلك؛ حيث يقوم الأطفال والشبان بجمع الحطب والأعواد وتكديسها على شكل أكوام قبل شهر، لأننا نشعل النيران في أماكن عدة من القرية في ليل اليوم الأول 13 كانون الثاني، ويجتمع أهل القرية حول النار إلى وقت متأخر، ويغنون الأغاني القديمة والتراثيّة، وتقوم النساء بطبخ أنواع محددة من الأكلات الشعبية، كـ"الكبّة والزليبة" بالإضافة إلى الفطائر والحلويات، وفي اليوم التالي 14 كانون الثاني يستيقظ أهل القرية في الصباح الباكر ويزورون أحد المزارات ومقبرة القرية، ويتلون الفاتحة وسوراً من القرآن
تكبير الصورة
لبيب حسن
الكريم، ثم ينزلون إلى القرية ليزوروا الذين لديهم وفيات حديثة ويعايدونهم، كما ينتقلون في زياراتهم من حارة إلى أخرى ويجتمعون فيها إلى أن تتم زيارة كل بيوت وحارات القرية».

وعن القيم الإنسانية التي تكرّسها هذه المناسبة، يقول: «يسود في "القوزلة" جوّاً من المحبة والألفة، وتقوية صلات الرحم والصداقة بين أهل القرية وعلاقاتهم الاجتماعية، فهم يتبادلون الأحاديث والطعام والفرح والحزن، ويعدّ هذا اليوم نافذة للتسامح والغفران، وصفاء القلوب بينهم، واجتماع القريب والبعيد منهم».

وعن معنى وطقوس هذه المناسبة، يتحدث الباحث "حيدر محمد نعيسة" صاحب موسوعة "التراث الشعبي"، ورئيس جمعية "إحياء التراث" و"ملتقى الدعتور" الثقافي، قائلاً: «"القوزلة" مناسبة وليست عيداً، وتصادف رأس السنة الشرقية وفق التقويم الميلادي الشرقي الذي يلي التقويم الميلادي الغربي، بفارق ثلاثة عشر يوماً، وهو رأس السنة عند السريان القدامى، أو السوريين "أكيتو"، وقد ورد ذكر لفظة
تكبير الصورة
خبز القوزلة
"القلنداس" بأنه يوم مقدس قديم وينتصف أربعينية الشتاء، ويشارك به بعض المسلمين والطوائف المسيحية، ولا سيما الأرثوذوكس. و"القوزلة" من الفعل "قزل" فعل عربي أصيل يعني أشعل النار، ويعدّ إشعال النار طقساً مثيولوجياً قديماً يحمل معنى إيفاء النذور فيما يحمله من معانٍ متعددة، وهو يوم فرح صادق وعفويّ، وله بعد اجتماعي، ويربط بين الأجيال، ويشيع الدفء والحميمية بينهم».

ويضيف عن ملخص طقوس الاحتفال: «هي إشعال النار في أكوام الحطب والأغصان المكدسة لحظة غطسة الشمس الظاهرية في البحر، وعقد الدبكات الشعبية حول النار المشتعلة على أنغام الطبل والزمر، والقيام بحركات بهلوانية، وترديد الهتافات والمقاطع الغنائية التراثية، وارتداء ما أمكن من الأزياء الشعبية التقليدية (اللفحة، والبريم، والسروال) حتى لو استعارة، ويقوم الرجال والنساء بمعايدة بعضهم بعضاً في البيوت مبتدئين بالمشايخ والمخاتير، وكبار السن، وزيارة المقبرة والمزار، وتكون المعايدة بجملة: "عيد مبارك
تكبير الصورة
حيدر نعيسة
عليك". ويكون الرد عليها بالقول: و"عليكم أبرك الأعياد". وتتم المصالحات بين المتخاصمين جميعاً، وتوزع الضيافات التقليدية (قضامة وملبس وسيوا ومربى وحلاوة)».

يُذكر أن "القوزلة" من المناسبات الاجتماعية، وأحيتها هذا العام قرى قليلة في "اللاذقية"، منها: "باب جنّة"، و"دمسرخو"، و"مزرعة المعيصرة"، و"أوبين"، و"الحارة"، و"البودي" في "جبلة"، و"الخريبة" في "بانياس".


"علي حمدان".. سيد الحساب الذهني في الساحل السوري
ارتبط اسم المدرّب "علي حمدان" بعلم الحساب الذهني، حيث قام بدورات عدّة في سبيل إتقانه ونشره، وغدا المدرّب المعتمد له، ولبرنامج "سيد الحساب الذهني"، وأول من أدخله إلى الساحل السوري.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018