اللاذقية  
صورة اليوم
"إشراقة سورية".. تحية للراحل "نضال سيجري"
التالي
وجه اليوم
"كفى كنعان".. أمّ تكمل رسالة ابنها الشهيد
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

حنطة "البربارة".. تنتظر العيد في الشتاء

كمال شاهين

الجمعة 04 كانون الأول 2015

مشروع الأوقاف

حفظ الحنطة استعداداً ليوم القديسة "بربارة" في أول الشتاء يبدأ من أواخر الصيف تقريباً، في كل المناطق التي يحتفى فيها بعيد استشهادها، في تقليد يمثل استمرارية مشرقية تبجل القمح ورمزيته.

تكبير الصورة

يحتفل بعيد القديسة "بربارة" المسيحيون المشرقيون ومنهم أهالي بلاد الشام والرافدين، كما يتشارك معهم أهل الساحل وقرى سهل الغاب ووادي النضارة وبعض المناطق اللبنانية، ويصادف يوم 4 كانون الأول من كل عام، ذكرى استشهادها.

تعود قصة القديسة "بربارة" إلى أوائل العهد المسيحي في القرن الرابع الميلادي، وهي من القديسات اللواتي لهن حضور شعبي وروحي كبير، تقول "فريال حنا" من المهتمين بقصة القديسة "بربارة" في حديث مع مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 23 آب 2015: «للقديسة "بربارة" حكاية تناقلتها شعوب المنطقة، فهي ولدت في عائلة وثنية وعاشت مع والديها في قصر، واعتنقت المسيحية، ثم اعتقلت ووضعت في السحن بعد مطاردة في حقول القمح التي كانت تتطاول لتخفي الصبية، في السجن لم يكن يصل إليها أي طعام، إلا أن العصافير كانت تأتي لها بحبات الحنطة المسلوقة من على سطوح البيوت المجاورة وترميه لها في الغرفة، وتمثل رمزية الحنطة في قصة القديسة رمزية الحنطة في التراث الروحي المسيحي؛ فهي
تكبير الصورة
جورجيت جبور
دلالة على التجدد والانبعاث، إضافة إلى كون الحنطة من المواد الرئيسة لأهل المنطقة، حيث يتشارك كل المشرقيين في تقديس هذا النبات».

يبدأ تخزين الحنطة في موسم الحصاد، حيث تنتقى حبات الحنطة الجيدة الممتلئة من الحقول مباشرة، وتخزن وحدها، تضيف "فريال" وهي أيضاً ممن يخزنون الحنطة استعداداً ليوم القديسة "بربارة": «أثناء هروبها من مطارديها اختبأت في حقول الحنطة، لذلك من تقاليدنا الاحتفاء بالحنطة وتخزينها بعناية وأكلها؛ حيث نقوم بإعداد عدة أنواع من هذه الحبوب، مثل: "الحبوبية"، و"السليقة"، وتزين بـ"الملبّس" أو الحلويات، وهناك أيضاً رمزية روحية؛ فالسيد المسيح يقول: (حبة الحنطة إذا لم تمت وتدفن في الأرض لا تعطي ثمراً كثيراً)؛ أي إن القديسة تشبه حبة الحنطة التي ماتت وأعطت ثمراً كثيراً بشهادتها للمسيح».

يتم الحصول على الحنطة من الريف وفق طقوس يتشارك فيها الريفيون وأهل المدينة، تقول "جورجيت جبور": «الحنطة المنتقاة هنا تنقى بعناية من كل الأوساخ التي يمكن أن تكون فيها مثل: "الزوان"، "الشعير"، وحبات
تكبير الصورة
فريال حنا وصديقتها
التراب الصغيرة، ثم تسلق في الماء النقي الطاهر على الحطب أيام زمان، ثم تجفف تحت أشعة الشمس وتعبأ في أوعية من الخيش وتترك استعداداً للعيد القادم أول الشتاء».

وهناك عدة أغانٍ تتناقلها الصبايا احتفاء بالقديسة "بربارة"، منها: (هي هاشلة بربارة مع بنات الحارة)، و(كان يا ما كان.. في قديم الزمان.. بنت اسمها بربارة.. مليانة إيمان)، وتغنى هذه الأغاني كما تقول "حنا" في عيد القديسة مع طقوس أخرى منها التنكر وارتداء الأزياء التنكرية وتقمص الشخصيات الأخرى.

ويقوم أهل الساحل السوري والجبل وسهل الغاب بذات العملية، حيث يخزنون الحنطة لموسم الشتاء لطبخها في عيد القديسة "بربارة"، وتسمى الطبخة المرتبطة فيها بالاسم نفسه، تقول "مريم إبراهيم" من قرية "بستان الحمام": «إن الاحتفال بعيد البربارة قديم، حيث نقوم بطبخ الحنطة المسلوقة على الحطب ونضيف إليها اللحم أحياناً، وتترك حتى يصبح المزيج هلامياً، ويضاف إليها كالعادة الملح والماء حتى تنضج».

ليست كل البيوت قادرة على الاحتفال بهذا الطقس، لذلك كان
تكبير الصورة
من الحنطة المنتقاة
هناك من يقوم بتوزيع الطعام المطبوخ على الناس غير القادرين، فيقوم القادرون على توزيع الطبخة على الفقراء والمحتاجين لكي يشاركوا في هذا الطقس.

هذه المشاركة الطقسية بين مختلف مكونات السهل والجبل والساحل السوريين حدثت نتيجة العشرة الطويلة الأمد فيما بينهم، فتشاركوا ليس فقط في الاحتفالات الدينية بل والشعبية والزراعية، مثل: "عيد الرابع، والبربارة، والحلو، والأضحى، والفطر"، وغيرها.


"السمّاق".. نعمة على هوامش الأراضي الزراعيّة
ينتشر "السمّاق" بكثرة في مدينة "اللاذقية" وريفها، على التخوم وهوامش الأراضي الزراعية، فيكوّن حماية لها من الانجراف، كما يعدّ مصدراً اقتصادياً كبيراً لمن يزرعه ويدرك أهميته ويعتني به.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017